العدد 4083 - الأحد 10 نوفمبر 2013م الموافق 06 محرم 1435هـ

23 ديسمبر الحكم بقضية ضابط وضابطة مبرَّأين من تعذيب الكادر الطبي

قررت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان حجز قضية استئناف النيابة العامة واستئناف الطبيب باسم ضيف بقضية تبرئة ضابط وضابطة متهمَين بتعذيب 6 من الكادر الطبي (قضية الجنائيات) أثناء فترة اعتقالهم، للحكم، وحددت المحكمة 23 ديسمبر/ كانون الأول 2013 موعداً للنطق بالحكم.

وحضر المحامي يونس زكريا عن الضابط، كما حضر المحامي فريد غازي عن الضابطة، وترافعا عن موكليهما وطلبا ببراءتهما.

وذكر زكريا أن ما موجود امام القاضي من تقارير طبية ليست موقعة ولا مختومة، فكيف يتم اعتمادها، كما أن النيابة لم تقدم شيئاً جديداً في استئنافها، فيما حضرت المحامية دعاء العم المنابة عن المحامية جليلة السيد والتي بينت أن تقرير لجنة تقصي الحقائق جلب من قبل جلالة الملك ولا يمكن التشكيك في ما جاء فيه.

وكانت محكمة الدرجة الأولى برأت ضابطاً وضابطة متهمين بتعذيب 6 من الكادر الطبي (قضية الجنائيات) أثناء فترة اعتقالهم، ورفضت الدعوى المدنية.

وكان مدير الإعلام الأمني بوزارة الداخلية تحدث في إفادته أمام محكمة أول درجة عن أنه شاهد الطبيب علي العكري بمعية المتهم الأول في القضية، وذلك أثناء زيارته للإدارة العامة للتحقيقات الجنائية خلال فترة السلامة الوطنية، نافياً أن يكون العكري تعرض لأي تعذيب، بل كانت تربطه علاقة طيبة بالمتهم الأول حتى أنه طلب منه سيجارة، كما تحدث المسئول خلال المحكمة عن أنه شاهد الطبيبة جليلة العالي، أثناء فترة توقيفها، ولم تظهر عليها أي آثار تعذيب، وقد طلبت منه توفير بعض المستلزمات لها في التوقيف.

وفي جلسة سابقة، اتفق الشقيقان الطبيبان غسان وباسم ضيف على أن المتهم الأول هو المسئول عما جرى لهما، مطالبين القضاء بأن ينصفهما وينصف جميع الأطباء والاستشاريين، الذين لم يتوقعوا أن يقع لهم ما وقع في البحرين، وخصوصاً أنهم حرموا من أبسط حقوقهم، ومن بينها حضور محامٍ معهم، والمعاملة غير الإنسانية، بعكس ما يصرح به المسئولون في الصحف حتى هذا اليوم.

وقد أنكر ضابط وضابطة في جلستين سابقتين ما نُسب إليهما من تهمة التعذيب.

وكانت النيابة العامة وجهت إلى الضابط أنه في شهر مارس/آذار وأبريل/نيسان 2011، وبصفته موظفاً عمومياً (ضابط)، استعمل التعذيب والقوة والتهديد بنفسه، وبواسطة غيره، مع السيد مرهون الوداعي، أحمد عمران، غسان ضيف وباسم ضيف.

كما وجهت النيابة العامة إلى الضابطة أنها، وبصفتها موظفة عمومية (ملازم أول)، استعملت التعذيب والقوة والتهديد مع زهرة السماك وخلود الدرازي.

العدد 4083 - الأحد 10 نوفمبر 2013م الموافق 06 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:53 م

      التعذيب

      لماذا تضييع الوقت في التحقيق إذا كان القانون لا يطبق على البعض!!!

اقرأ ايضاً