العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ

السفير البريطاني: الاستثمارات البحرينية في بريطانيا نحو ملياري جنيه إسترليني

مسئولون ورجال أعمال يؤكدون على أهمية إقامة الأسبوع البريطاني -  تصوير عقيل الفردان
مسئولون ورجال أعمال يؤكدون على أهمية إقامة الأسبوع البريطاني - تصوير عقيل الفردان

قال السفير البريطاني في البحرين إيان لينزي، إن مجموع الاستثمارات البحرينية في بلاده تبلغ في الوقت الحاضر نحو ملياري جنيه إسترليني (نحو 2.5 مليار دولار)، ونمت الصادرات البريطانية إلى مملكة البحرين خلال العامين الماضيين بنسبة تصل إلى 25 في المئة.

كما ذكر أن العديد من الشركات البريطانية ترغب في التواجد في البحرين بسبب السياسة الاستثمارية الصديقة للشركات الأجنبية، ووجود فرص استثمارية كبيرة، وكذلك رخص السكن، بالإضافة إلى قرب البحرين من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.


الصادرات البريطانية إلى البحرين نمتْ 25 % في عامين

الاستثمارات البحرينية في بريطانيا تبلغ نحو ملياري جنيه إسترليني

المنامة - عباس سلمان

قال السفير البريطاني في البحرين إيان لينزي، إن مجموع الاستثمارات البحرينية في بلاده تبلغ في الوقت الحاضر نحو ملياري جنيه إسترليني (نحو 2,5 مليار دولار)، ونمت الصادرات البريطانية إلى مملكة البحرين خلال العامين الماضيين بنسبة تصل إلى 25 في المئة.

كما ذكر أن العديد من الشركات البريطانية ترغب في التواجد في البحرين بسبب السياسة الاستثمارية الصديقة للشركات الأجنبية، ووجود فرص استثمارية كبيرة، وكذلك رخص السكن، بالإضافة إلى قرب البحرين من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

وكان السفير يتحدث إلى الصحافيين؛ إذ تم الكشف عن «الأسبوع البريطاني» والذي سيقام في البحرين في يناير/ كانون الثاني 2014 بمناسبة مرور نحو قرنين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وبريطانيا العظمى. وكانت البحرين محميّة بريطانية حتى نالت استقلالها في العام 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

وأفاد «الاستثمارات البحرينية تبلغ 2 مليار جنيه إسترليني، وأعتقد أن الرقم مقدّر. معظم هذه الاستثمارات في العقارات، ولكن يشمل ذلك أيضاً ماكلارين والتي هي مثال جيد على الاستثمارات البحرينية المنتجة في المملكة المتحدة؛ إذ توظف ماكلارين نحو 2000 موظف.

وأضاف «ماكلارين مملوكة بنسبة 50 في المئة إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) وهي الشركة الرئيسية من بين الشركات الخليجية التي تستثمر في الإنتاجية في المملكة المتحدة».

كما أفاد لينزي أن الصادرات البريطانية إلى البحرين خلال العامين الماضيين زاد بنسبة تبلغ بين 20 إلى 25 في المئة «ونرى كثيراً من الشركات البريطانية تأتي إلى البحرين. الأسبوع الماضي وزير التربية البحريني وقع في لندن اتفاقية بشأن التعليم، ونرى رغبات كثيرة من التجّار البريطانيين في البحرين».

وأوضح أنه بالنسبة إلى العديد من الشركات البريطانية فإنها ترى في البحرين مقراً جيداً للدخول إلى أسواق دول الخليج المجاورة، وكذلك «بسبب سهولة الاستثمار والبيئة الاستثمارية الصديقة وأن البحرين هي الآن أرخص من بقية دول المنطقة».

وشرح السفير بأنه «بسبب هذه الأمور فإن الشركات البريطانية تأتي إلى هنا، وخاصة بالنسبة إلى الشركات البريطانية التي ترغب في الذهاب إلى المملكة العربية السعودية، وتحديداً المنطقة الشرقية».

وأضاف «رأينا زيادة قوية في رغبة شركات بريطانية لمشاريع سواء في شركة نفط البحرين (بابكو)، أو توسعة مطار البحرين الدولي، أو المواصلات العامة ... ومختلف القطاعات».

ورد على سؤال عن مستقبل التجارة بين البلدين فأوضح «نرى نمواً كبيراً في البحرين؛ إذ التوقعات تشير إلى نمو يبلغ 5 في المئة، وكل المعطيات تشير إلى زيادة الرغبة في الأعمال هنا في شركات مثل بابكو، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، والمطار، وهي استثمارات كبيرة.

«ولذلك فإن الشركات البريطانية تبدى رغبة في القدوم إلى البحرين. كما نلاحظ أيضاً رغبة من شركات في الشرق الأقصى، وأن على الشركات البريطانية أن تكون منافسة حيث إن هناك رغبة من الصين واليابان وكوريا الجنوبية. على الشركات البريطانية أن تكون منافسة للحصول على أعمال هنا».

ووفقا لأرقام رسمية صدرت عن السفارة فإن بريطانيا استوردت بضائع من البحرين قيمتها 110 مليون جنيه إسترليني الثمانية أشهر الأولى من العام 2013 حتى أغسطس/ آب، في حين أن صادرتها إلى البحرين بلغت 173 مليون جنيه إسترليني في الفترة نفسها.

العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:24 م

      معقولة يا سفير

      أخشى أن يكون المبلغ عبارة عن مساعدات لفقراءكم .. ترى البحرين معروفة بالكرم واذا ما تصدّق اسأل السودان .. من يومين متبرعين لهم بـ 2 مليون دولار .. استأذنكم بروح الصيدلية بشتري ابرة أنسولين عندنا مريض بالسكري .

    • زائر 1 | 10:44 م

      كل هذه الفلوس برا

      لدي سؤال بسيط ليش هولاء التجار و الشركات البحرينية ما يستثمروا فلوسهم هذه في البحرين؟؟؟!!! و كل يوم الصحف تقول أن البحرين احسن بلد في الاستثمار و و و و ، اليس هذا يدل على عكس ما يروجون له في الصحف ؟؟ اليس هذا ان بريطانيا ملاذ امن للاموال البحرينية و ليست البحرين؟؟

    • زائر 4 زائر 1 | 3:19 ص

      درس في مبادئ الاقتصاد

      اخوي في استثمار خارجي و استثمار داخلي في كل بلد، و كلا الاستثمارين يعود بالفائدة على اقتصاد و زيادة إرادات الدولة الاستثمارية (إجمالي الاستثمار)، اذا كان مليارين الاستثمار في لندن ، استثمار التجار في البحرين اكثر من 4 مليار.
      بسسس بارزززين حق الكلام الفاضي و اتهدون في التجار و الدولة

اقرأ ايضاً