العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

40 برنامجاً في حزمة «التوعية» لموسم عاشوراء البحرين هذا العام

تحتفي بالفن الثلاثي الأبعاد... وتعرض أكبر نصب تشكيلي حسيني

إحدى فعاليات «التوعية» إستعداداً لموسم عاشوراء
إحدى فعاليات «التوعية» إستعداداً لموسم عاشوراء

الدراز - جمعية التوعية الإسلامية 

04 نوفمبر 2013

أكدت جمعية التوعية الإسلامية أن النسخة الثالثة عشرة من مشروعها الموسمي السنوي «عاشوراء البحرين»، والذي ينطلق هذا العام تحت شعار «عاشوراء... تراحمٌ وتلاحم» يضم أكثر من 40 برنامجاً ثقافياً تصب في تفعيل الشعار ودعم إحياء الموسم.

وتحتفي «التوعية» ضمن «عاشوراء البحرين» لهذا العام بالفن الثلاثي الأبعاد عبر إطلاق أول كتاب حسيني يعتمد التقنيات الثلاثية الأبعاد، ويُقدّم في قالب تشويقي موجه بشكل هادف للتربية وتثقيف الأطفال حول السيرة الحسينية ونهضة عاشوراء، وتتوافر مع الكتاب نظارة صممت خصيصاً للكتاب، ويحمل الكتاب اسم «واقعة الطف» لمؤلفه البحريني ناجي يوسف الخليف، ويتوافر في مختلف مناطق البحرين.

وقالت الجمعية: «إنه إلى جانب الكتيب سيكون هناك معرض ثلاثي الأبعاد، يتنقل في مناطق الإحياء التي تتواجد فيها مراكز للتوعية أو تتعاون فيها مع الجهات المناطقية»، فيما كشفت أيضاً عن الاستعداد لعرض فيلمي ثلاثي الأبعاد خلال الموسم، وإقامة مهرجان إنشادي يعتمد في عرضه على مصاحبة التقنية الثلاثية الأبعاد، والذي يقام فيما بعد العشرة الأولى من عاشوراء، ويحمل عنوان «أبعاد عاشوراء».

وأضافت التوعية أنها ستطلق بالتعاون مع مجموعة أهل البيت (ع) بالجفير النصب الفني التشكيلي «الحسين سفينة النجاة»، والتي يبلغ طولها 27 متراً، وارتفاعها 10 أمتار، كما يقام إلى جانبها معرض مصور، وعدد من الفعاليات أعدت لتكون أحد المقاصد السياحية للمقيمين والزوار، وجاءت استمراراً للوحة «لبيك يا حسين» المضيئة التي عرُضت قبل سنوات، والتي تنقل في هذا العام لتعرض في كربلاء المقدسة في زيارة الأربعين.

وفي سياق تفعيل شعار الموسم «عاشوراء... تراحم وتلاحم»، أوضحت التوعية أنها وبالتنسيق مع المآتم والحسينيات والجمعيات الخيرية وعبر مشروع الخير للجميع التنموي بالجمعية، ستنظم عدداً من الأنشطة والفعاليات التواصلية والخيرية، والتي تتصدرها الدعوة الواسعة لحملة خيرية كبرى ليلة السابع من المحرم لدعم المعوزين، كما ستقيم لجنة كفالة الأيتام بالجمعية بالتعاون مع جمعيات كفالة الأيتام حملة لدعم الأيتام والحث على رعايتهم والاهتمام بهم.

ونوهت إلى أن مركز التوعية الحسيني، الذي يقع في شارع الإمام الحسين (ع) بالعاصمة المنامة، سيشهد حراكاً واسعاً مع تفعيل برنامج خدمة الجاليات في قلب منطقة الإحياء ضمن فعاليات المراكز عبر المحاضرات وتوزيع المطبوعات والجولات التعريفية بالإحياء في العاصمة، إضافة إلى احتضان برامج مركز التوعية بالمنامة حوارات وفعاليات متنوعة.

وتابعت، وضمن خدمات المشروع أيضاً، تقدم التوعية «دليل عاشوراء» للمجالس والمواكب الحسينية مع تطوير ملموس في نسخة مطبوعة ونسخة إلكترونية ببرمجة محدّثة، تتضمن البحث حسب المنطقة والخطيب والرادود والمناسب.

وتحتوي نسخة الأجهزة الذكية من الدليل على ميزة التذكير الآلي وتوفير خريطة الوصول لمكان الفعالية.

إلى ذلك، بينت التوعية أنها ستصدر عدداً من المطويات والمطبوعات المواكبة للموسم والتي تركز على الجوانب الأخلاقية، وتعكس أنشطة وفعاليات المشروع، كما توثق للموسم عبر كتاب «حصاد عاشوراء» والذي يتناول توثيقاً مصوراً ومكتوباً لأبرز فعاليات الموسم.

وفي النشاط الإلكتروني؛ قالت إنها: «ستقدم باقة حسابات المشروع التي تعكس بالصورة والكلمة والإنتاجات المصورة والمكتوبة تفاعل الجمهور مع الإحياء وتوثق له في مختلف مناطق البحرين، كما ستقوم بعدد من النشاطات عبر موقع تويتر مع مسابقة عبر الإنستغرام».

ولفتت إلى أن الفترة التالية للعشرة الأولى من المحرم، ستشهد عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية التي تمتد إلى نهاية شهر صفر، حيث ستقدم التوعية بالتعاون مع مركز الحورة الثقافي مسابقة المسرح المفتوح والتي تشارك فيها ست فرق فنية تتنافس في على تقديم محور المسابقة المتعلق بشخصية أحد أبطال كربلاء من أنصار الإمام الحسين (ع) وهو الحر بن يزيد الرياحي، إذ يشارك في طاقم إخراج المسرحيات والتحكيم عدد من النقاد والمخرجين والفنانين البارزين.

وأكملت، وفي الجانب النسوي ستقدم الإدارة النسوية بالجمعية منتدى الإعلام العاشورائي بمشاركة مجموعة من المتخصصات والصحفيات، كما تقدم مسابقة عاشوراء الثقافية التحريرية وتقدم البطاقات المصورة، وعدداً من الفعاليات المتميزة.

وأشارت جمعية التوعية الإسلامية إلى أنها وفي البند الثقافي ستقدم مجموعة من الملتقيات الثقافية والفكرية التي تناقش شعار وإحياء الموسم في ملحق ثقافي يطوف مناطق البحرين بالتعاون مع المآتم والحسينيات، كما ستقيم الأمسية الشعرية الأدبية بمشاركة بحرينية خليجية والتي تحمل عنوان «أنين القوافي».

العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً