العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

بعثة البحرين للحج: رصد 10 حملات غير مرخصة

الشيخ عبدالناصر عبدالله
الشيخ عبدالناصر عبدالله

أعلن الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله، عن رصد 10 حملات غير مرخصة، مشدداً على أن الجهات الرسمية لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية لردع المخالفين، حفاظاً على الحجاج والمعتمرين البحرينيين.

وقال عبدالله لـ «الوسط»: «بخصوص ما تم رصده من حملات غير مرخصة في هذا العام، نحذر المعتمرين الراغبين في الالتحاق بهذه الحملات، كما نحذر أصحاب هذه الحملات من تسيير رحلات، بالإضافة إلى أنه يتم التنسيق مع المنافذ الرسمية لمنع هذه الحملات من العبور».

وعمّا إذا ما تمت إحالة أية مخالفات للنيابة العامة، هذا العام، أشار إلى أنه «لم يثبت لنا من خلال الحملات التي تم رصدها أنها قامت بعملية التسيير، كما نؤكد على المواطنين عدم التسجيل فيها، وإذا ثبت تسيير رحلات غير مرخصة، فإننا نقوم برفع تقرير إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، التي بدورها ترفعه إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم».


بعثة البحرين للحج: رصد 10 حملات غير مرخصة...وإجراءات قانونية حيال المخالفين

الوسط - حسين الوسطي

أعلن الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله رصد نحو 10 حملات غير مرخصة، مشدداً على أن الجهات الرسمية لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية لردع المخالفين، حفاظاً على الحجاج والمعتمرين البحرينيين.

وقال عبدالله لـ«الوسط»: «عادة مَّا نرصد الحملات غير المرخصة من خلال أكثر من وسيلة، منها الاعلانات في الصحف المحلية أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال الاتصالات التي تردنا عبر الخط الساخن للاستفسار والإبلاغ عن الحملات غير المرخصة».

وأضاف «ما تم رصده خلال الأعوام السابقة من حملات غير مرخصة، كان عددها يصل إلى العشرات، وفي إحدى السنوات أعلنا أسماء 30 حملة غير مرخصة، إلا أن عدد الحملات غير المرخصة انخفض بشكل كبير، وما تم رصده خلال هذا العام لا يتجاوز 10 حملات غير مرخصة، وما ساهم في ذلك هو تقييد حركة هذه الحملات من خلال التشديد في المنافذ الرسمية».

وبين أن «الواجب الملقى على عاتق الجهات الرسمية المعنية بالحج والعمرة هو تحذير المعتمرين والحجاج من الالتحاق بالحملات غير المرخصة، على اعتبار أن مسئولية حماية المواطنين من تلك الحملات هو واجب مناط بنا، من باب حفظ حق الحاج والمعتمر، وندعوهم إلى التسجيل في الحملات المرخصة، وخصوصاً في ظل سهولة الوصول إليها والتعامل معها ومتابعتها، في حال وقوع أي اشكالية مع الحاج والمعتمر».

وبخصوص الإجراءات المتخذة ازاء الحملات غير المرخصة، أوضح عبدالله «في السنوات الماضية، وصل بنا الأمر إلى إعلان أسماء الحملات غير المرخصة، وممن ثبت عليه القيام بتسيير رحلات من دون ترخيص، تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم من خلال النيابة العامة، وساهمت هذه الخطوة في الحد من تسيير الحملات غير المرخصة».

وذكر أنه «بخصوص ما تم رصده من حملات غير مرخصة في هذا العام، نحذر المعتمرين الراغبين في الالتحاق بهذه الحملات، كما نحذر أصحاب هذه الحملات من تسيير رحلات، بالاضافة الى أنه يتم التنسيق مع المنافذ الرسمية لمنع هذه الحملات من العبور».

وعما اذا ما تمت إحالة أية مخالفات للنيابة العامة، هذا العام، اشار الى انه «لم يثبت لنا من خلال الحملات التي تم رصدها أنها قامت بعملية التسيير، كما نؤكد على المواطنين عدم التسجيل فيها، واذا ثبت تسيير رحلات غير مرخصة، فإننا نقوم برفع تقرير إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، التي بدورها ترفعه إلى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم».

وخلال الأيام الماضية، أصدر قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الاسلامية والأقاف، اعلاناً شدد فيه على ضرورة الالتزام بقانون تنظيم شئون الحج والعمرة، يقضي بعدم جواز مزاولة مهنة مقاولي الحج والعمرة، الا بعد الحصول على ترخيص من وزير العدل والشئون الاسلامية والأوقاف.

وأشار الى رصد تجاوزات تمثلت في قيام بعض الحملات غير المرخصة بتسيير رحلات الى العمرة وتسجيل معتمرين لديها ومحاولات العبور بحافلاتها من خلال جسر الملك فهد، الى جانب قيام بعض أصحاب الحملات المرخصة باصدار توكيلات وهمية لأصحاب الحملات غير المرخصة، بهدف تسهيل عبورهم من خلال الجسر، وكذلك قيام بعض اصحاب الحملات المرخصة باستقدام حافلات سعودية بأسمائها، لكنها في الواقع تؤجر بالباطن لحملات غير مرخصة.

وبخصوص موسم الحج لهذا العام، وأبرز الملاحظات والمخالفات التي رصدتها البعثة إزاء الحملات البحرينية، قال عبدالله: «لا يخفى على أحد، أن موسم الحج لهذا العام اتسم بالهدوء، بحكم التنظيم المتميز للمملكة العربية السعودية وتقليص أعداد الحجاج»، منوهاً الى ان «المخالفات التي تم رصدها على بعض الحملات لم تكن مخالفات تثير القلق، وهي عبارة عن مجموعة من الأخطاء، التي نسعى لتفاديها في مواسم الحج القادمة، وابرزها اشكالية عدم كفاية احتياطات الأمن والسلامة في مشعر عرفات، إذ إن بعض الحملات لم تلتزم بذلك، وتم اعداد تقرير سيسلم في الايام القادمة الى اللجنة العليا لإبداء رأيها في هذا الشأن».

وتحدث عن ان المخالفات التي رصدتها البعثة، تركزت في تجاوز عدد الحجاج في بعض الحملات عن العدد المحدد رسميّاً لكل حملة.

العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:20 ص

      ومن الي يراقبكم ايها الامين

      من الي يراقبكم عن نصف اراضي عرفات التي اجرتموها على مطوف جنوب اسيا غير مرخص ومخيمات منى التي قمتم تبيعون فيها الم يكن الافضل ان توزعوها على الحملات كي تتوسع للحجاج. فانتم وزعتو حسب الاجازة فهل يعقل حمله من طائفه اجازتها 300 وحجاجها 85 تحصل على ارض 300

    • زائر 7 | 2:17 ص

      ومن الي يراقبكم ايها الامين

      من الي يراقبكم عن انصف راضي عرفات التي اجرتموها على مطوف جنوب اسيا غير مرخص

    • زائر 6 | 12:20 ص

      مواطن

      أفضل حل لهذا الوضع هو ترخيص الغير مرخص بدلاً من العناد والتكبر لان ذلك حسابه عسير عند الله حيث انكم تمنعون الناس من عباده الله شئنها شئن من منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها فالأمر سيان لا اختلاف بينهما

    • زائر 4 | 11:08 م

      مشكلتنا مع مقاولنافي عرفات ومنى

      احنامقاولناظلمنافي عرفات ومنى الخيمه تسع200 شخص حط فيها400 حتي مكان مالينانقعدونرتاح

    • زائر 3 | 10:03 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حج قبل ان تمنعو صدق رسول ( ص )

    • زائر 2 | 9:00 م

      من المسؤول

      من حقنا أن محج مع أي حمله رخيصه وذهابنا الى الحملات الغير مرخصه هو سبب جشع وطمع الحملات المرخصه ونحن رواتبنا متدنيه ولانستطيع الحج ومنافذ السعوديه متساهله معنا ولماذا انتم تمنعوننا ولم تستطيعوا ذلك وسيذهب الفقراء كل عام انشالله

    • زائر 1 | 8:45 م

      الحج قلنا ماعليه السعودية شارطة بس العمرة ليش!!

      الحج تتشددون لأن السعودية تشترط ذلك وتنظيما لأعداد الحجاج .. معقول ومقبل
      اما العمرة جديدة .. ليش تمنعون الناس عن العمرة وضيقون عليهم ليش يا بحرين
      الأسلام والعروبة ليش
      واكيد المعني طائفة معينة لان لا واسطة عندهم بالجسر لأنها اكثرها ذهابا للعمرة خلال العام والمواسم ...

اقرأ ايضاً