العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

المعارضة: أسباب تعليق مشاركتنا بالحوار لم تتغير... وجمعة: المهلة نهائية

مقاعد المعارضة في الحوار خالية وتنتظر قرارها مطلع ديسمبر المقبل
مقاعد المعارضة في الحوار خالية وتنتظر قرارها مطلع ديسمبر المقبل

ذكر المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة سيد جميل كاظم لـ «الوسط»، أن «الأسباب التي دفعت قوى المعارضة لتعليق حضورها لجلسات الحوار الوطني قائمة، وتزداد بسبب التصعيد الأمني والسياسي الذي تمارسه السلطة».

وأضاف «في طاولة الحوار كان هناك طرف يمثل غالبية سياسية، وهو قوى المعارضة وهي غائبة الآن، والحكم كذلك غير ممثل، وبالتالي فإن أهم ركنين في أي حوار وطني غير متواجدين، فما الذي يمكن أن تتناقش عليه هذه الطاولة حالياً؟».

ومن جهته، قال أحمد جمعة رئيس المكتب السياسي لجمعية ميثاق العمل الوطني، إحدى جمعيات ائتلاف الفاتح المشاركة في حوار التوافق الوطني، إن «المهلة التي منحت لـ «الجمعيات الخمس»، وهي التسمية التي تطلقها الأطراف المشاركة في الحوار على قوى المعارضة، لا يجب أن تقرأ على أنها رسالة تعبر عن ضعف منا، بل على العكس من ذلك، فهي رسالة قوة، هدفها سحب الذرائع التي يمكن أن تدعيها بالإقصاء والتهميش لها مستقبلاً».

وقرر المشاركون في الحوار، يوم الأربعاء (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، إمهال الجمعيات المعارضة 4 أسابيع لتحديد مصيرها النهائي من مشاركتها في جلسات الحوار، وذلك بعد أن علَّقت المشاركة في الجلسات في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقرَّرت الأطراف المشاركة في الحوار (الحكومة، السلطة التشريعية، ائتلاف جمعيات الفاتح)، تحويل الجلسات حتى تاريخ (3 ديسمبر/ كانون الأول 2013) إلى جلسات تشاورية، على أن تعقد جلسة الحوار في (4 ديسمبر المقبل).


كاظم: أسباب تعليقنا الحضور مازالت قائمة وتزداد...

جمعة: إمهال «المعارضة» شهراً للرجوع إلى الحوار سحب لذريعة إقصائها

الوسط - حسن المدحوب

قال أحمد جمعة رئيس المكتب السياسي لجمعية «ميثاق العمل الوطني»، إحدى جمعيات ائتلاف الفاتح المشاركة في حوار التوافق الوطني: إن «المهلة التي منحت للجمعيات الخمس، وهي التسمية التي تطلقها الأطراف المشاركة في الحوار على قوى المعارضة، يجب ألا تقرأ على أنها رسالة تعبر عن ضعف منا، بل على العكس من ذلك، فهي رسالة قوة، هدفها سحب الذرائع التي يمكن أن تدعيها بالإقصاء والتهميش لها مستقبلاً».

وذكر جمعة «منذ أن بدأنا مناقشة الموقف من تعليق المعارضة أو انسحابها من الحوار الحالي، سألنا أنفسنا، هل ستقرأ الجمعيات الخمس الرسالة بتعليق الجلسات لمدة شهر على أنها رسالة ضعف أم لا؟، لكن باستراتيجيتنا في الائتلاف قلنا الآن تتاح الفرصة الأخيرة للجمعيات الخمس حتى لا يقال عندما تتخذ خطوة في السير بالحوار والخروج بتوصيات وقرارات ترفع إلى الملك إن الأطراف سارت في طريق تهميش وإقصاء الجمعيات الخمس».

وأضاف «المهلة التي كانت مدتها شهراً هي مهلة نهائية، حتى لا يتصور أحد انه يمكن أن تطرح مهل أخرى بعد ذلك، وهذا الشهر الذي قدمناه سيكون مصادفاً لشهر محرم وفيه مناسبات دينية وكان الحوار سيتوقف في هذه الفترة بشكل طبيعي، حتى لو كانت الجمعيات الخمس مستمرة في حضور الجلسات».

وتابع «الأطراف الثلاثة تدرس الخيارات حتى نهاية المهلة، وهي واضحة في السير في الحوار حتى بغياب الجمعيات الخمس، لكنها ستكون مهلة من أجل ترتيب الأمور وتهيئة للدخول إلى جدول الأعمال».

وعما سيتم طرحه في جلسات الحوار حال استئنافها، أوضح جمعة «من ضمن النقاط التي ستطرح، الورقة التي قدمها الائتلاف وتتضمن مطالب تتعلق بالقضاء والسلطة التشريعية وبرنامج الحكومة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان وملفات أخرى».

وواصل «حتى في حالة عدم حضور الجمعيات الخمس للجلسات سيعتبر ما يتم التوافق عليه مكسباً حتى للأطراف غير المشاركة، وسيستفيد منه الجميع وليس فقط الائتلاف، سواء اعترفت بها الجمعيات الخمس أم لم يعترفوا».

وأفاد «الجلسات التشاورية انتهت خلال الفرصة الأولى، هذه حاليا فترة توقف وبعدها سيتم البدء في جدول الأعمال في ديسمبر/ كانون الأول المقبل».

وأكمل جمعة «الكثير من مطالب الائتلاف موجودة في مطالب الجمعيات الخمس، بما فيها البنود التي أقرتها اللجنة المصغرة التي ستناقش مستقبلاً، وكل المطالب ستطرح في الجلسات».

وأشار إلى أن «هذا التصور سيكون في حال انسحابهم من الحوار، أما في حالة حضورهم، فسيسير الحوار من دون شروط، وقد تم رفض شروط سابقة لهم، مع تكرارها من قبلهم أكثر من مرة، وهذا دليل على عدم مرونة الجمعيات الخمس حيث يقومون بتقديم الشروط ذاتها في كل مرة».

وختم جمعة بتأكيده أن «هذا موقف قوة وواضح وينم عن الثقة على أساس أننا حددنا الموقف النهائي من خطوة الجمعيات الخمس، حتى تكون تلك رسالة واضحة لهم، وهذه الفرصة مناسبة لهم للعودة، وعليهم ألا يضيعوا الفرص مرة جديدة».

من جهته، قال المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة سيد جميل كاظم لـ»الوسط» إن «الأسباب التي دفعت قوى المعارضة إلى تعليق حضورها جلسات الحوار الوطني قائمة، وتزداد بسبب التصعيد الأمني والسياسي الذي تمارسه السلطة».

وشدد على أنه «كان على الأطراف المشاركة في الحوار بدل أن يمهلوا قوى المعارضة شهرا للرجوع إلى الطاولة أن ينظروا ويدققوا في أسباب تعليقها حضور جلسات الحوار، مؤكداً أن «كل الأسباب التي جمدت مشاركة المعارضة في الحوار مازالت قائمة بل وزادت الأسباب أكثر بعد تزايد التصعيد الإعلامي والأمني واستمرار عدم تمثيل الحكم على الطاولة».

وأضاف «في طاولة الحوار كان هناك طرف يمثل أغلبية سياسية وهو قوى المعارضة وهي غائبة الآن، والحكم كذلك غير ممثل، وبالتالي فإن أهم ركنين في أي حوار وطني غير متواجدين، فما الذي يمكن أن تتناقش عليه هذه الطاولة حاليّاً؟».

وأردف كاظم «حاليا الأجواء خارج طاولة الحوار، والأجواء داخله ليست سليمة، والوضع السياسي والأمني من سيئ إلى أسوأ من ناحية، فبالإضافة إلى كل الانتهاكات السابقة والمستمرة، هناك تطورات جديدة تمثلت في الاعتداء على مبنى جمعية الوفاق واستمرار محاكمة القيادي فيها خليل المرزوق، واستدعاء الشيخ علي سلمان، كل الانتهاكات والتصعيد الأمني والسياسي لا يدفع المعارضة إلى تغيير موقفها الحالي، بل يزيدها قناعة بصحة خطواتها التي قامت بها».

وتابع «طاولة الحوار حتى تكون منتجة تحتاج إلى إعادة هيكلة جديدة، وعلى السلطة والحكم أن يقبل بحل حقيقي يلامس تطلعات البحرينيين».

وعما إذا كانت المعارضة تعتزم الانسحاب رسميّاً من الحوار، قال كاظم «المعارضة لديها هذا الأسبوع جلسة لتقييم مجمل الوضع السياسي والأمني في منتصف هذا الأسبوع، وبالتالي ستحدد مواقفها إزاء كل تطورات الساحة السياسية والأمنية، ومن ضمنها ملف الحوار، وستعلن مواقفها خطوة بخطوة».

وردّاً على ما أثارته بعض الأطراف في الحوار والتي ذكرت أن المعارضة ستتحمل بغيابها مسئولية ما يجري من توافقات على طاولة الحوار؛ قال كاظم: «نحن لا نتحمل المسئولية؛ لأن أي توافقات تحتاج إلى طرفين؛ لأنها تتطلب طرفين موافقين عليها، ونحن غير معنيين بأي اتفاقات ترقيعية لا تلامس المشكلة الحقيقية في البلاد».

يشار إلى أن المشاركين في جلسة حوار التوافق الوطني أمهلوا منذ يوم الأربعاء (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، الجمعيات المعارضة 4 أسابيع لتحديد مصيرها النهائي من مشاركتها في جلسات الحوار، وذلك بعد أن علَّقت المشاركة في الجلسات في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، على أن تعقد جلسة الحوار في (4 ديسمبر المقبل).

وكانت الأطراف الثلاثة المستمرة في المشاركة في جلسات الحوار الوطني (الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان) توافقت في (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، وبعد أسبوعين من غياب قوى المعارضة عن الجلسات، على «تأجيل عقد جلسات استكمال حوار التوافق الوطني لما بعد موسم الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، وعَقد الاجتماع الأربعاء (30 أكتوبر 2013)».

ويذكر أن القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة (الوفاق، وعد، التقدمي، القومي، الإخاء) أعلنت في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية الوفاق في الزنج (18 سبتمبر/ أيلول 2013) أنها «قررت تعليق مشاركتها في حوار التوافق الوطني، وأنها ستُخضع هذا القرار للمراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والحقوقية على أرض الواقع والتفاعل معها وفقاً للمعطيات والمستجدات التي تشهدها الساحة السياسية والأمنية في البحرين».

وأرجعت قرارها وقتها إلى «الانتهاكات التي تقوم بها السلطة، ورفضها الالتزام بما ألزمت نفسها به».

وأفادت بأنها وجّهت يومها، رسالة إلى وزير العدل تخبره فيها بقرارها تعليق مشاركتها في الحوار، فيما قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان خلال ذلك المؤتمر الصحافي: «نحن في مرحلة التعليق حاليّاً، وإذا استمرت هذه الأجواء سنصل إلى مرحلة الانسحاب».

وكان حوار التوافق الوطني في نسخته الثانية انطلق في فبراير/ شباط من العام الجاري، بمشاركة أربعة أطراف فيه هي: (المعارضة، الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان).

العدد 4077 - الإثنين 04 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 3:40 م

      جمعه يعني من كلامك هالسنة بتروح الماتم

      مناسبات دينية وكأنة شي جديد عليك
      أسمع الحوار من المآتم لعلى وعسى تلقى لك كلام يفيدك

    • زائر 64 | 3:10 م

      حواركم ..

      من المتوقع نتائج ما يقولون عنه حوار: تغيير دريس الشرطة والشغب مثلما صار في ازمة التسعينات وتغيير سياراتهم وفتح صفحة بيضاء جديدة

    • زائر 59 | 7:05 ص

      حوار السلاحف-4؟؟!!!

      وعلى المعارضة الإنسحاب من هكذا حوار يأخذ منها ولا يعطيها فالمتحاورون دمى متحركة لا يهشون ولا ينشون ولا يملكون من أمرهم شيئ وما هي إلا جعجعة لسان ففاقد الشيئ لا يعطية والسلام ختام..أنتهى

    • زائر 58 | 7:02 ص

      حوار السلاحف-3 ؟؟!!!

      كم من الشهداء سقطوا منذ بدء حوار السلاحف هذا؟!! مئات المعتقلين وعشرات المداهمات الليلية للبيوت؟؟!!! وعشرات القضايا الهوليودية؟!! والمعارضة هي فقط لا غير سبب الأزمة؟؟ والسلطة ودماها المتحركة وجمعية الفزعة هم من يملك طوق النجاة؟!! وهم لم يقدموا مشروعا واحدا ينقذ هذا البلد من أزمته؟!! وفقا للمعطيات السابقة والحالية يتضح جليا أن السلطة لا تريد حوار جادا وإنما مجرد بهرجة إعلامية لبعث رسالة للخارج وليس هناك حوار يتسم بالجدية يستمر إلى 8 شهور ولا يفضي إلى شيئ؟؟

    • زائر 57 | 6:53 ص

      حوار السلاحف-2 ؟؟!!!

      هل المطلوب من المعارضة هو السير في نفق السلطة بعمليات تجميل تنطلي على الحمقى والمغفلين!!! عمليات الإبر المخدرة ما عادت تجدي نفعا!! تطلبون من المعارضة التجاوب في تفصيل عقيم وحوار هزيل أشبه ببيت العنكبوت كمن يحادث الجدران أو يرسم على الماء؟؟!!! والأدهى من ذلك عشرات القضايا الأمنية التي تحدث من أفكار وزارة الداخلية المعصومة مثل جيش الإمام وتفجير الرفاع والقضيبية والبسيتين والقائمة تطول وكل هذا أسلوب ضغط على المعارضة؟؟!!!

    • زائر 55 | 6:44 ص

      حوار السلاحف-1 ؟؟!!!

      عندما يبى حوار في أي دولة تريد حل لمواضيع شتى.. يكون الحوار بين صاحب القرار ومن يملك السلطة وبين المتظرر من هذا الوضع أو ذاك..حوار البحرين عندنا قد تم بتركيبة وتفصيل الغرض منه فرض الرؤية الأحادية الجانب..السلطة تفرض ما تريده هي؟؟!!! وعلى الجميع السمع والطاعة!! الأضحوكة في هذا الأمر أنها تفرض الواقع عبر بوق آخر لكي تتنصل من أي إستحقاق مستقبلي..موضوع معارضة المعارضة هو الأساس والمشكلة؟؟!!! لا السلطة ولا الطرف الآخر يملك مشروعا سياسيا لإنقاذ البحرين من أزمتها الخانقة؟؟

    • زائر 54 | 6:14 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ومآجورين بقدوم شهر الحق {محرم } ،،نرجوا ان شاء الله ان يمن الله علينا ب نظام عادل ،،السلام عليكم ،،

    • زائر 49 | 4:18 ص

      الحوار

      الحوار الحالي هو مضيعة للوقت فقط ومن دخلو الحوار من جماعت الفاتح هم من المأزمين فقط وانا اتمنى ان لا يتم الحوار ألابالرموز الذين في السجون و الذين في خارج البحرين وتبيض السجون من السياسين ومحاكمة المجرمين ....

    • زائر 48 | 4:08 ص

      يا جمعه

      ياجمعه لا تضحك عليك خلق الله فرحم الله من عرف قدر نفسه انته ليست عندك مطالب غير التي تبعث لك من فوق ..... اقول لك صادقاً استريح وتسند احس لك بدون فضائح

    • زائر 46 | 3:18 ص

      ان كانوا صادقين

      معارضة المعارضة تقول انها تشترك مع المعارضة في 80% ما مطالبها ، ان كانت معارضة المعارضة ( ريموت كنترول ) صادقة ، لتقول ما هي مطالبها ، وتسعى لتحقيقها . ولتغتنم الفرصة لخلو ( الحوار ) لها .

    • زائر 45 | 3:00 ص

      احد فاهم شي..؟؟

      احد فاهم شي من اللي يقوله جمعه.. ؟؟ دائما يتكلمة بأشياء هو لايفهم فيها ولا يفهمها ولا احنا عارفين هو وش يقول

    • زائر 41 | 2:28 ص

      لا ارجوكم ارجعوا للحوار

      الصراحه احنا بدونكم ولاشي هههههههه
      والله حاله
      مصدقين روحكم تعليق المشاركه ومادري شنو

    • زائر 53 زائر 41 | 6:07 ص

      لازم نصدق روحنا

      اشلون ما نصدق روحنا..غصبا عنك ع بالك احنا مثلكم تكملة كراسي..المعارضة هي اصل والمقصود بالحوار اما انتو مجرد تكملة للكراسي الفارغة لا اكثر

    • زائر 56 زائر 41 | 6:49 ص

      امسك اعصابك بس هههههههه

      هذا دليل ان المعارضه دخلت ولا ما دخلت الحوار ما تفرق
      وجودكم وعدمه واحد

    • زائر 39 | 2:01 ص

      هريج مجمع

      أصدق تعبير عن هذا الحوار هو المثل القلائل(هريج مجمع.. تعال واتسمع)

    • زائر 38 | 1:41 ص

      بلا تهديد

      حواركم فاشل فاشل ياجمعه واتمنى من المعارضة عدم الرجوع الى لاطاوله الخوار لان كلما عرضت المعارضه مطلب شعبي انتوا كل ابوكم تعارضون الكل عرف ليش جايبينكم وكفايه ضحك على الدقون صراحه خواركم ماله لزمه كلش كلش

    • زائر 37 | 1:34 ص

      والله ثم والله

      قسما" عظما" يا وفاق ويا وعد والجمعيات الباقيه اذا قبلتم الحوار بدون دخول ممثل للحكم بدعي عليكم عند رب العالمين. ظلمتونا كما ظلمنا من هم في الحكم...
      تحملنه 3 سنوات, تعذيب, فصل, وبطش وسب في اعراضنا ولازلنا نقول حراكنا سلمي ونخرج في مسيرات الجمعيات في كل مره تطلبون واخرتها تدخلون في خوار زائف..
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 1:18 ص

      اتركوا حوارهم يخيش كما خاس الطماط

      افعلوا في الحوار كما فعل الشعب حين قاطع الطماط وبعدها سترونهم يلحقون بكم اما ان تلهثوا وراء حوارا ماسخ فلا انصحكم بذلك

    • زائر 33 | 1:13 ص

      يا اهلنا احفظوا كرامتكم ولا تلهثوا وراء سراب

      أقول للاخوة في المعارضة ان كان صوتنا مسموعا هذه وجهة نظرنا :لا تلهثوا وراء سراب وكونوا على حفظ كرامتكم وماء وجهكم من ان يراق بلا طائل ولا فائدة فإنهم لا يريدون حوارا. فحوارهم نراه يوميا في كل القرى وعلى بيوت الابرياء من هتك وهجوم وتعد. الى متى تظلون تصدقون ما لا يصدق. اذا كان العالم كله كشف انهم يكذبون كثر ما يتنفسون فلماذا تصدقونهم

    • زائر 30 | 1:00 ص

      احمد جمعة

      تهديداتك هذه تقنع بها جماعتك مال الفزعه هناك مجتمع دولي يطالب بحوار ذي مغزى وين المغزى ياجمعه حضوركم واضح بدون اي اجنده ولا هم يحزنون هدفكم الاول والاخير هو التشويش على المعارضه فما فيه داعي نضحك على بعض ونسوي روحنا سياسيين يازعم وانتوا الف باء السيايه لا تعرفونها

    • زائر 29 | 12:58 ص

      ههههههههههههههههههههه نهائيه - ودك

      هذا مانريده يجب وقف المهازل

    • زائر 28 | 12:49 ص

      المارد جمعه طلع من الغرشه والوفاق لاتراجع

      المارد قرر ويهدد ويمهل بعد ماتخلص المهله يااااااااجمعه وش بسوي وين بتودي وجهك نحن في مرحلة تعليق حاليا وانسحاب
      انت مشارك في الجلسه ليش اتهدد وتعطي مهلات الي المعارضين اقول رد الى الغرشه احسن اليك ولا احد تخليه احك الغرشه وتطلع مره ثانيه حك الفانوس ابروحك وبتنجح

    • زائر 27 | 12:44 ص

      هنا المشكلة

      عندما يتحدث مشارك في الحوار وكأنه هو السلطة وهو النظام في هذا البلد تعرف حقيقة هذا الحوار وتركيبته التي لا تؤدي الى حل .. المطالب الشعبية ليست مرفوعه للشخص المتحدث ولا يملك اي حق في ادارة الحوار .. هو مشارك وليس مدير لهذا الحوار ... ونقول "خذ راحتك" وخلص المهلة وحاور نفسك وقرر ماتشاء فأنت جزء من الحكومة ورغباتها وستبقى الازمة والمطالب الشعبية .

    • زائر 26 | 12:42 ص

      العيش بدون ملح نتيجتة طعمه ماصخ حتى لو زين بكل الاطعمة الحوار أيضا بدون المعارضة لاطعم له

      يجب ألا تقرأ على أنها رسالة تعبر عن ضعف منا!
      بل أنتم أشد من الضعف والسبب انتظاركم للمعارضة حتى تدخل معاكم في الخوار ولن تنفع تهديداتكم بفرصة أخيرة أو غيرها بالعربي الفصيح بدون المعارضة لايستوي الحوار وبالعامي العيش بدون ملح نتيجة طعمه ماصخ.

    • زائر 24 | 12:29 ص

      مأجورين

      حواركم بلوه و شربو مايه
      حوار ما نبي و خل المهلة لك سدادة.
      و وش بتسوي بعد المهله يا

    • زائر 22 | 12:09 ص

      حلوة ( مهلة نهائية )

      ابشرك يا جعمة بيجددون المهلة والقرار مو بيدك يالفطين ( واحسن شي تهديداتك بلها واشرب ميتها ) يعني كلش ميتين على حوار الطرشان ملكم نحن شارع المعرضة لا نرضى بهكذا مهازل ، وبسألك ليش كلهم ساكتين وانت عافس عمرك وتصارخ ؟؟؟ . شوف كل تصريحات الدبلوماسيين يقولون على المعارضة والحكومة ( انتوا ما حد يجيب لكم طاري ) تصريحاتك مثل ما قلنا بلها واشرب ميتها .

    • زائر 21 | 12:08 ص

      4 جمع

      4 اسابيع = 4 جمع
      ماعتقد مهلة كافية منشان ينملي لدرام

    • زائر 63 زائر 21 | 8:52 ص

      STOP

      أربع أسابيع و إلا مئة سنة
      يا شماتة أبلة طاأأأأأأأأأأأأأأأأأأزه فينا !!

    • زائر 20 | 12:08 ص

      فهمونناااااا

      فهموونا انزين اذا بعد شهر طلعتوا المعارضه من الحوار ... البقايه بتتحاورون على شنو ويا الحكومه؟ ماعدكم الا الامن والامن والارهاب والكباب

    • زائر 47 زائر 20 | 3:25 ص

      ابنة المتروك

      لا حوار لاحوار لا حوار ياجمعه
      كم مره قلنا إليك لا نريد الحوار
      المفبرك حوار التفاوض حوارك
      ياجمعه بيك خله إليك انت ومن
      معك

    • زائر 19 | 12:02 ص

      سميرة

      أحمد جمعة أنت شمعة
      تنير ليلنا الحالك وتبدد ظلامه الدامس
      لاتلتفت لأي إنسان إمعة
      سر واثق الخطوة ملكاً والجبن لاتلامس
      لولاك لرأيت في عيني ألف دمعة
      هلموا شعب أوال نهتف لجمعة
      بعد كل صلاة جمعة
      نحن معه نحن معه نحن معه

    • زائر 18 | 11:51 م

      يا تخلوني اغلب يا ما العب معاكم

      انا كمواطن هذا الي اخاف منه من تصرفات الوفاق. انسحاب من كل شي. طبعا لا نتيجه للحوار بدون الوفاق ولكن كيف وهي دإما تقاطع او تنسحب حتي يلبي الاخرون طلباتها. الحوار طريق للوصول الي اتفاق وليس لأي طرف املاء شروط مسبقه

    • زائر 25 زائر 18 | 12:29 ص

      ؟؟؟

      العنوان يصلح للحكومة و مواليها

    • زائر 42 زائر 18 | 2:31 ص

      جزاك الله خير

      تعودنا على هذا الاسلوب من جمعية الوفاق
      كل ما تضعف وتضع نفسها في مأزق تنسحب وتكون الصوره غير واضحه لمواليين الوفاق

    • زائر 17 | 11:30 م

      الظاهر المهلة اليك انتهت شكله هذي اخر فرص اليك والى من يديرون العبة بعدها سوف ينتهي دورك

      الظاهر المهلة اليك انتهت

    • زائر 15 | 11:04 م

      اي حوار اي بطيخ

      القتل خارج القانون والأعتقال والفصل والتمييز واهانة المواطن وعدم الأستجابة للمطالب العادلة كلها مستمرة فما فائدة الحوار اقصد البطيخ

    • زائر 14 | 10:44 م

      أي حوار هذا؟!

      حوار يفتقد للحلول الحقيقية فهو حوار المهرجين والراقصين على جراح الشعب

    • زائر 12 | 10:25 م

      الحوار

      شنو حكومة بتحاور نفسها قصة مسلسل من مسلسلات حريم السلطان

    • زائر 11 | 10:19 م

      الوفاق .....

      يا جمعة انت يصفتك من حتى تقرر المهله
      انت مجرد مشارك و الدي دعاك هو الدي له الصلاحهيه
      الحوار بدون الوفاق ايل الى الفشل

    • زائر 40 زائر 11 | 2:02 ص

      الفشل

      اشلون اتقول الفشل جيتو الحوار ولا ما جيتو الحوار بكم او بدونكم الدولة ماشية يعنى اذا ما حضرتو الحوار شنو بصير ؟

    • زائر 9 | 10:12 م

      اعتقد

      اعتقد ان من يجب ان يعلق ليس احمد جمعه انما طرف حكومي او المسؤل عن شئون الحوار

    • زائر 8 | 10:06 م

      خبرنا يا جمعة

      يالله على التهديد القوي " ان المهلة نهائية" زين يا جمعة خبرنا شنو بتسوي بعد ما تخلص المهلة ؟؟؟

    • زائر 5 | 9:50 م

      واجد قليلة المتحدث الرسمي للرجوع لبيت الطاعة

      لاتختلف عن زعيم المارد ماتصرح به اليوم تنساه غدا كل الهمبة والجاه والسلطة فأنت تمثل من وضعك في مكان لست مؤهل له لتمثيل شعب البحرين وخف على روحك

    • زائر 4 | 9:46 م

      جمعة مهلتك بلها واشرب ميتها

      أفضل شيء عملته المعارضة هو تعليق المشاركة ونتمنى أن تنسحب وتهديدك ووعيدك خلها في كأس ماي

    • زائر 3 | 9:45 م

      لا تراجع لا تراجع

      على المعارضه ان لا ترجع الى طاولة ما يسمى بالحوار .وتصر على وجود السلطه على الطاوله لمحاورتها. بعد ان ثبت للقاصي والداني ان الغرض من الحوار هو ارسال رساله للعالم بان هناك حوار والجميع يعلم ان السلطة بعثت بجمعيات مواليه لها لمجرد معارضة المعارضه حتى يمدد الى اجل غير مسمى وهي تعرف ان الخلاف بين السلطه والمعارضه وليس هناك خلاف بين فئات الشعب كما تدعي السلطة

    • زائر 2 | 9:29 م

      حوار حوار وحوار

      عورتو راسنا هناك مطالب شرعية وانتم خوار وخوار
      حاوروا انفسكم بدون المعارضة ماانتم
      ( معارضة للمعارضة ياجمعة )

    • زائر 1 | 8:56 م

      اهلًا

      نحن نفكر نودي جمعه حوار جنيف شباب

اقرأ ايضاً