العدد 4074 - الجمعة 01 نوفمبر 2013م الموافق 27 ذي الحجة 1434هـ

مُهندسا طيران يقودهما شبح البطالة للعمل بمطبخ

عبدالله وعلي في إحدى جلسات تدريبهما في هندسة الطيران
عبدالله وعلي في إحدى جلسات تدريبهما في هندسة الطيران

«بالصبر والتكاتف يتحقق الطموح»، هكذا عبر الشابان عبدالله وابن عمه علي المدوب عن تجربتهما مع التوظيف، فمنذ أن أنهيا دراستهما في هندسة الطيران قررا عدم الاستسلام إلى شبح البطالة، فقاما بالعمل في مطبخ والد عبدالله، ولم يتوقفا عند هذا الحد، بل دفعهما الأمل والطموح إلى افتتاح شركتهما الخاصة.

وقالا لـ «الوسط»: «كانت هناك وعود كثيرة بتوظيفنا، فقبل أن نتخرج كنا نعمل لمدة 12 ساعة متواصلة من دون راتب، فقد كنا نتدرب في شركتين، الأولى كان العمل فيها ضمن فصول التدريب العملي، والثانية كانت بمجهود شخصي، فتدربنا مع شركة سويسرية من أفضل شركات العالم في هندسة الطيران، وبعدها مع شركة سنغافورية، بالإضافة إلى فصول التدريب العملي في شركة طيران الخليج».

وأضافا «الجميع عندما يرى جديتك وإبداعك في وقت العمل يقدم إليك الوعود بالتوظيف على طبق من ذهب، إلى درجة أنهم يطلبوننا بالاسم للقيام ببعض الأعمال الصعبة التي يحصل الموظف على القيام بها استحقاق 30 ساعة إضافية، أما نحن فلم نرَ غير الوعود حتى انتهاء فترة تدريبنا».


عبدالله وعلي... درسا هندسة الطيران وشبح البطالة يقودهما للعمل في مطبخ

بني جمرة - علي المحافظة

«بالصبر والتكاتف يتحقق الطموح»، بهذه الكلمات ختم الشابان عبدالله وابن عمه علي المدوب حديثهما مع «الوسط» عن تجربتهما مع التوظيف، فمنذ أن أنهيا دراستهما في هندسة الطيران قررا عدم الاستسلام إلى شبح البطالة، فقاما بالعمل في مطبخ والد عبدالله، ولم يتوقفا عند هذا الحد، بل دفعهما الأمل والطموح إلى افتتاح شركتهما الخاصة.

«الوسط» التقتهما وأجرت معهما حواراً لتسليط الضوء على تجربتهما، هذا نصه:

حدثانا عن سبب اختياركما تخصص هندسة الطيران؟

- قبل التخرج في الثانوية الصناعية كنا ثلاثة أشخاص نتدارس المجال الذي سنتخصص فيه بعد التخرج، فاستهوانا تخصص هندسة الطيران بقسم الميكانيكا؛ لأنه أكثر شمولية، وفرص العمل فيه أكثر.

وشجعنا على ذلك أكثر من عامل، كالألعاب والكتب والبحث في الانترنت، وكان طموحنا أن ندرس في بريطانيا، لكن وضعنا المادي لم يكن مؤاتياً، وعندما فتح المجال للدراسة في مركز باس لتدريب هندسة الطيران في العام 2006 قمنا بالانضمام إلى هذا المركز.

ما الذي منعكما من الحصول على وظيفة في الطيران إلى الآن؟

- كانت هناك وعود كثيرة لنا بالتوظيف، فقبل أن نتخرج كنا نعمل لمدة 12 ساعة متواصلة من دون راتب، فقد كنا نتدرب في شركتين، الأولى كان العمل فيها ضمن فصول التدريب العملي، والثانية كانت بمجهود شخصي، فتدربنا مع شركة سويسرية من أفضل شركات العالم في هندسة الطيران، وبعدها مع شركة سنغافورية، بالإضافة إلى فصول التدريب العملي في شركة طيران الخليج.

الجميع عندما يرى جديتك وإبداعك في وقت العمل يقدم إليك الوعود بالتوظيف على طبق من ذهب، لدرجة أنهم يطلبوننا بالاسم للقيام ببعض الأعمال الصعبة التي يحصل الموظف على القيام بها استحقاق 30 ساعة إضافية، أما نحن فلم نرَ غير الوعود حتى انتهاء فترة تدريبنا.

أما زلتما مستمرين في البحث عن وظيفة؟

- نعم، لانزال نبحث بشكل مستمر، ونقوم بالتقديم في شركات كثيرة، فنحن نتعاون من أجل الحصول على وظيفة في المجال الميكانيكي على الأقل، ففي البحرين وزارة العمل لا تعترف بهذه الشهادة، على رغم ان هذه الشهادة في بريطانيا تعتبر بكالوريوس، بينما في البحرين لا يعترفون بها كشهادة جامعية، حتى دبلوم على أقل تقدير.

ما الذي دفعكما إلى العمل في المطبخ؟

- بعد أن أغلقت أمامنا جميع الأبواب، قمنا بالعمل مع «أبو عبدالله» في المطبخ، فتعلمنا العمل من خلال الممارسة وعملنا على تطوير قدراتنا في الطبخ، واستطعنا تطوير أمور كثيرة في المطبخ، فأحببنا العمل وأبدعنا فيه.

ما هي الأمور التي ساهمتم بتطويرها في المطبخ؟

- قمنا مثلا بعمل تمويل خارجي، وإقامة بوفيهات وتأجير طاولات للحفلات الخاصة، كذلك طورنا من ديكور البوفيه، وقمنا بشراء معدات جديدة للبوفيه، كما قمنا بالذهاب إلى معارض وزيارات لدول أخرى مثل الصين والإمارات والسعودية للاستفادة من خبرات الآخرين، كذلك نحرص على الذهاب إلى معارض خاصة بالبوفيهات والمواد الغذائية والتموين.

وماذا عن الوجبات التي تقدمونها؟

- مطعمنا شامل، يحتوي على المعجنات والسندويتشات والمشويات، أما المطبخ فنقوم بعمل وجبات بنظام الطلبيات، من ناحية التطوير أدخلنا الأكلات الهندية، والأكلات الصينية التي يرغب الزبون أن يراها داخل البوفيه من سلطة وحلويات، كما قمنا أيضاً بدراسة دورات في صنع الحلويات.

هل لديكما أعمال أخرى غير المطبخ؟

- نعم، حبنا للعمل في المطبخ دفعنا نحو أعمال أخرى تخص المواد الغذائية، فقمنا بافتتاح شركة تعمل على استيراد وتصدير وتسويق المواد الغذائية.

حدثانا أكثر عن هذا المشروع؟

- هي شركة استيراد وتصدير وتسويق المواد الغذائية باسم «تايم فود للتجارة»، فعبدالله يعمل في الصباح مع والده في المطبخ، وفي فترة العصر كلانا نعمل في الشركة، بدأنا العمل منذ ثلاث سنوات برأس مال محدود جدّاً، و لله الحمد استطعنا النهوض بأنفسنا وبفضل الدعم المعنوي من بعض المخلصين، والآن أصبح لدينا مكتب خاص بنا.

لو عرضت عليكما الآن وظيفة في الطيران هل ستقبلان بها؟

- بالتأكيد، ولذلك نعمل الآن على بناء إدارة قوية للشركة حتى نكون قادرين على التوفيق ما بين الشركة والوظيفة الجديدة، نحن لدينا الآن ما يقارب من تسعة موظفين، ونعمل على أساس كما لو أننا في العام المقبل حصلنا على وظيفة، لذلك نسعى إلى الانتهاء بأقل وقت ممكن من ضبط وضع الشركة.

ألا يكفيكما المطعم والشركة؟

- القضية ليست قضية دخل مادي، وعلى سبيل المثال لو نحصل على وظيفة في مجال الطيران براتب 200 دينار فقط فسنوافق، ما تعلمناه في الطيران أكثر مما تعلمناه في المطبخ، عملنا في المطبخ محدود وزبائنك معروفون، أما الطيران فهو مجال واسع وسيتيح أمامك التزود بالخبرات من مختلف دول العالم، وتعلم الأمور الجديدة كل يوم، كما أنك ستتعامل مع أشخاص من مختلف الجنسيات، وستستفيد من خبرات الإدارة والعمل الجماعي.

هل تفكران في مشروع يخص مجال الطيران؟

- لدينا مشروع مرسوم لو نقوم بتنفيذه في البحرين فإنه سيتيح لكل فرد التعرف على ثقافة الطيران، فلو نتكلم مع أي شخص في البحرين عن الطيران ترى أن معرفته محدودة جدا بهذا المجال، أما لو تذهب إلى الكويت فأطفالهم يعرفون ما يعني الطيران، فلديهم منطقة ترفيهية كلها عن كيفية عمل الطائرة والتعامل معها.

كيف ستنفذون هذا المشروع، عبر المدارس مثلاً؟

- كلا، ننفذه في مكان خاص عبر إعطاء الدورات، ففي مجال الطيران مثلاً هناك بعض الأمور يدرسها الطالب نظريّاً، إلا أنه في الجانب العملي يجد اختلافاً عما تعلمه نظريّاً.

و ما هو دوركما كمهندسي طيران؟

- دور المهندس كبير، مثلاً لو كانت هناك رحلة فإنه يجب على المهندس التواجد لمعالجة الخلل الممكن حدوثه أثناء سير الرحلة، فلا بد أن يكون المهندس في قلب الحدث، المتعة في الطيران أنه علم واسع، وهذا ما يدفعنا إلى الإصرار عليه، فالطيران طموح، حتى أننا نشتري برامج تصل إلى 300 دينار تقريباً.

لماذا لا تدرسون في الخارج؟

- ذهبنا إلى الخارج وتعلمنا، مثلا في دولة الكويت، لكن المشكلة لا يمكنك تطبيق ما تعلمته في البحرين، غرفة القيادة ممنوع على أي أحد أن يدخلها، وهنا تكمن وظيفة المهندس، يسمح لك بالدخول في الطائرة الحقيقية لكنه لا يسمح لك بالدخول إلى غرفة القيادة، المتدربون إلى الوقت لا يعرفون تشغيل محرك طائرة، أو أنهم يشغلونها لسرعة معينة فقط.

بماذا تنصحون الشباب الذين لا يجدون مجالاً وظيفيّاً في تخصصهم بعد التخرج؟

- ننصح الشباب بعدم اليأس، فنحن فتحنا شركتنا برأس مال بسيط، عملنا دراسة جدوى ودرسناها لأشهر، أشخاص قدموا إلينا دعماً معنويّاً، ونحن أيضا نهضنا بأنفسنا، نحن بدأنا في دكان صغير جدّاً بإيجار 80 ديناراً، أما الآن فلدينا مكتب متكامل في توبلي.

كما ننصح الشباب بالبحث عن عمل حتى خارج مجال تخصصهم، فالحياة لا تقف عند مستوى معين، نقول للشباب تكاتفوا، عندما نتكاتف ننجز العمل، نحن مثلاً في المستوى المادي نفسه، تكاتفنا مع بعضنا وفتحنا هذا المشروع، رضينا بالقليل والحمد لله حصلنا الكثير، واجهنا الكثير من الصعوبات، لكن بالصبر والتكاتف يتحقق الطموح.

عبدالله وعلي المدوب يمارسان عملهما في الطبخ بعد أن ضاقت بهما السبل للعمل كمهندسَين للطيران
عبدالله وعلي المدوب يمارسان عملهما في الطبخ بعد أن ضاقت بهما السبل للعمل كمهندسَين للطيران

العدد 4074 - الجمعة 01 نوفمبر 2013م الموافق 27 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 74 | 3:23 م

      حز في نفسي الظلم

      حقيقة رفعتوا راسنا بتحديكم واصراركم الله يوفقكم ويبارك في رزقكم

    • زائر 72 | 1:10 م

      يا منتقم

      حسبنا الله ونعم الوكيل نشكو حالنا له فهو المنتقم

    • زائر 71 | 10:40 ص

      وردة البحرين

      اعجبت كثيرا بطموحكم وجديتكم في الدراسة وتدريب أنفسكم حتي بدون مقابل ولم يلهيكم ملذات الدنيا وطيش الشباب المعروف من كل قلبي اتمني لكم التوفيق والحظ الحلو وربي يجعل نصيبكم زين وخير وصلاح مثل مجهودكم بالتوفيق انشاء الله

    • زائر 70 | 9:26 ص

      لعن الله من سلب حقكم في عيشة كريمة

      والله انكم ترفعون الرأس. .يافرج الله القريب

    • زائر 69 | 9:14 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، تحيه شكر وتقدير لكل مواطن لم تسنح له الفرصه بمزاولة ما درس وتعب من اجله ،،فالارزاق بيدك سبحانك ولك الشكر ،،يا مسهل ،،

    • زائر 68 | 9:08 ص

      اشور عليكم

      بدلوا اسماء العوائل الى.. وسترون نتيجة فورية... ولكنكما حتما سنخسران المطبخ

    • زائر 67 | 8:53 ص

      البحراني 14

      نعم انكم بالعلم تواجهنهم وهذا أكبر سلاح و فتاك و قاصم ظهر العدو لأنكم ثبتم و صمدتم أمام كل التحديات بوركتم أحبتي كثر الله من امثالكم
      إلى الأمام لن يضيع الله اجركم

    • زائر 61 | 6:06 ص

      للتوضيح

      الطالبان فالمقال من طلبة تمكين , يعني تم دفع تكاليف دراستهم من قبل تمكين بالكامل , فانا اقول اتمنى ان يحمدون ربهم لاننا نحن ايضا من طلبة هندسة الطيران والي دفعنا مايقارب ال 18 الف دينار وللان سنه وزود بدون عمل .
      الموضوع .... ولاله دخل واتمنى مايضيع بين الالقاب هاذي , فالجميع من الطلبه لايعملون , هناك مايقارب ال 400 طالب متخرج ولديه رخصة الهندسه لايعملون .
      القضيه ميكانيكيه لادخل لها بالسياسه ولا المذاهب .

    • زائر 62 زائر 61 | 6:43 ص

      الرجاء تحري الدقة

      مو طلبة تمكين درسو علا نفقة اهلهم الشخصية .. الرجاء تحري الدقة في نقل الاخبار علاقتي قريبة بالمدعوين وشكرا

    • زائر 65 زائر 61 | 7:08 ص

      هنيئا لما اوصلتنا له الاحزاب

      بارك الله فيكم يا أخواني على جهودكم ووفقكم لكل خير ولكن القادم على الطائفة سيئ جدا يجب علينا أن نرفض الاحزاب ونكون مواطنين نبني وطن للجميع ولأجيالنا
      ابن الشاري

    • زائر 60 | 6:01 ص

      الحمدلله

      (ولان شكرتم لازيدنكم ) نعم للصمود والجد والعمل والثبات والتحديييي وانتظار الفرج .خاتون

    • زائر 58 | 5:37 ص

      فارسة الغربية

      مهندسين طيران ويشتغلون طباخين وحملة الشهادة الابتدائية والاعدادية وظفوهم في وزارة التربية تحت اسم متطوعين في البداية والحين ساووهم بالمدرسين..
      قالوها الأوليين
      "عش رجباً ترى عجباً"

    • زائر 56 | 5:10 ص

      السبب الرئيسي لعدم توظيفكم هى التى تأكل الوطن

      السبب الرئيسي لعدم توظيفكم هى ....التى تأكل الوطن ... لله دركم يا ابناء وطني فالخير للغريب والفقر للمواطن

    • زائر 55 | 4:28 ص

      التفكير الإيجابي

      هذا الشباب العدل الله يوفقهم أكثر و أكثر ويحققون طموحاتهم.. مثال مشرف فعلا لأنهم فكروا بإيجابية ما قالوا ما حصلنا شغل و قعدوا يسبون في الحكومة ويلعنون التجنيس و يتحرطمون ويتحرطمون كأنه الوضع مآثر عليهم هم بس في ناس يبون يطلعون من البطالة وناس ما يبون اللي يبي بيبتكر طرق و بيبدع مثل هالشباب الطيب والا ما يبي بيتحرطم و بيسب و بيلعن حتى لو حصل وظيفة لا حمدا ولا شكورا،، لأن العلة في الشخصية مو في الوضع

    • زائر 54 | 4:17 ص

      الوظايف لن تأتي

      في بلدنا الجريح الوظائف لن تأتي ..
      على الشباب جميعا أن يسعوا لبناء شخصية قوية تجبر الجميع على احترامها وطلبها للعمل ...

    • زائر 53 | 4:12 ص

      هنيئا لكم هذه

      الروح والنفس الطويل هنيئا لكل فتاة ارتبطت اوبترتبط بكم لبناء اسره نعم الرجال انتم تستحقون التقدير والى الامام انشاء الله

    • زائر 52 | 3:50 ص

      السقوط

      وضع البلد صعب جداً و نحن أشبه بقاطرة ترجع الى الخلف بسرعة كبيرة و الخوف ان نقع في وادي سحيق لا نستطيع الخروج منه و قد يخسر الجميع بسبب الأحداث المحلية و الإقليمية و المتغيرات العالمي. السؤال الا يوجد رجل رشيد يخرج البلد من أزمتها؟ فالبلاد للجميع و ليس لأحد حق اكثر من الاخر !!!

    • زائر 51 | 3:45 ص

      باب الله

      بكل ألم وحسره أقرأ هالخبر ... ولكن باب الله عمره ما يتسكر وكثير من شركات الصيانه تنتظر موظفين لكن خارج البحرين... ربي يوفقكم ويسر لكم

    • زائر 47 | 3:11 ص

      العمل بالخارج هو الحل

      نصيحتي لكل الشباب ابحثوا عن فرص للعمل خارج البحرين لانكم اينما تذهبوا تتميزوا وتكونوا ذوو خبرة مطلوبة حتى تتسنى لكن فرصة للعمل ببلادكم ...

    • زائر 45 | 2:59 ص

      قصتهما عبرة لشبابنا

      نعم هذا هو الشباب البحريني الاصيل المكافح الذي يخلق الفرص لنفسه رغم الصعوبات و قلة الامكانيات فلا ينتظر ان تأتيه الوظيفة بل يجب ان يسعى لها،، الله يوفق شبابنا و يفتح عليهم ابواب الرزق و الخير و البركة

    • زائر 44 | 2:51 ص

      موضوعك جميل يا علي المحافظة

      وفقت عزيزي

    • زائر 43 | 2:50 ص

      العمل الخاص ابرك لكم يا اخوان

      وبما إنكم تعملون في مطبخ عُرف عنه تقديم خدمات لمآتم البحرين وناسها فهنيئا لكم هذا العمل وبارك الله لكم فيه

    • زائر 41 | 2:01 ص

      ليش ليكون السنة عايشين في نعيم والشيعة في فقر

      احد عاقل بشتغل من طيار الى طباخ ، اكو يقولون عندنا شركة وعندنا موظفين فيها عددهم 9 ، تنتقض في الاقوال الصراحة ، انا صدبقب متخرج من لندن طيار ودرس على حسابه بعد وصارله 3 سنوات ينتظر التوظيف ، ما جوفه راح اشتغل طباخ
      يا حبكم حق القيل والقال ، الله يهديكم بس عن هالكلام بس

    • زائر 40 | 1:55 ص

      هكذا يكرم ابناء البلد !!!!

      نحن نعيش في زمن انقلاب الصورة والضمير والسبب بسيط الحقد الطائفي وما يعمل وهذه حقيقة تتجسد على ارض الواقع ومن ينكرها فهو مستفيد من وضعها بهذه الصورة

    • زائر 39 | 1:50 ص

      عذاري تسقي البعيد واتخلي القريب

      الاجنبي مرفه وابن البلد يبحث عن لقمة العيش

    • زائر 37 | 1:44 ص

      البلد نحو الدمار

      لا افق جيد في هذا البلد بتاتا

    • زائر 36 | 1:44 ص

      شباب مبدع

      اخوي مهندس طيران وهكو حاط يده على خده ينتظر التوظيف .. ماشالله عليكم انتو قهرتو الظروف وكبرتو في عيون الناس

    • زائر 35 | 1:43 ص

      هذا حال المواطن الاصلي في البلد

      والمجنسين في نعيم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 1:42 ص

      الله كريم

      بالتوفيق ولاد عمي

    • زائر 32 | 1:32 ص

      أنتم عنوان التحدي

      يحز في النفس كثيراً بإن الشباب المنجز والمتعلم لا يحصل على فرصة العمل التي تلبي طموحه، ولكن عدم رضوخكم للواقع هو عنوان تفوقكم ونجاحكم وإبداعكم فسيروا على هذا الطريق وستتحقق الأمنيات بجهدكم المبذول وصفاء سريرتكم ودعاء الخيرين لكم.

    • زائر 31 | 1:22 ص

      فخر لنا

      مثل هؤلاء الشباب هم بحق فخر وعزة للوطن والشعب....كثر الله من امثالهم...والله يوفقهم

    • زائر 30 | 1:17 ص

      الله هلى الظالم

      ناس طايحه بوق واحتكار في الطيران وناس حتى فرصة عمل ما عندها ولو براتب متواضع ما يخلون رحمة الله تنزل...... الله كريم

    • زائر 29 | 1:04 ص

      زميل فس المهنة

      بارك الله فيكم يا عبد الله ويا علي ، على الأقل حصلتون رخصة مزاولة المهنة ، لكن ما حال من يريد ان يكمل دراستة ويحصل على فرصة تدريب ومستعد ان يعمل من غير مقابل ، لكن للأسف مندون جدوى

    • زائر 27 | 1:01 ص

      وطني خيرة لغيري

      نحن يا أبناء وطني في بلد العجائب وكلكم سمعتوا المثل الواقعي المعروف بعين عذاري اللي مياهها من كثرتها تسقي لبعيد من البساتين والحدائق وتخلي الاشجار والنخيل التي تحيط بها بدون ري . ولكن ما نقول الى أن الشكوى لغير الله مذلة . فلتعلموا أنتم وغيركم من شباب هذا الوطن ان الله لا يضيع عبده انه موجود معه في الشدة والرخاء وشكرا للوسط

    • زائر 26 | 12:58 ص

      لك الله بحريني

      هناك من لايملك شهادة يعمل في موقع مرموق وحامل الشهادة عاطل اليس الوظيفة حق للمواطن ولحامل الشهادة؟

    • زائر 25 | 12:57 ص

      الواقع

      لا ضير من العمل فى مجال غير التخصص. هذا هو الواقع فى البلدان المتقدمة. إلتقيت بسائق تكسى فى نيويورك كان متخصصا فى تصميم الأقمار الصناعية و صواريخ اطلاقها فى الفضاء. أتمنى أن يشجع كل شخص للعمل و ليس البحث عن وظيفة و كأنه يريد الراتب الشهرى دون إنجاز أى شيء.

    • زائر 24 | 12:44 ص

      محرقي

      خوش مطعم اين موقعه نكون زبائن عندهم

    • زائر 49 زائر 24 | 3:42 ص

      مطعم المدوب

      مطعم ...في توبلي غني عن التعرييف

    • زائر 23 | 12:43 ص

      يا فرج الله

      صبرا صبرا أبناء شعبي إن الفرج قريب

    • زائر 22 | 12:31 ص

      الطائفية

      نعم الطائفية هي السبب والله حرام شباب يضيع مستقبلهم ومستقبل البحرين بسب نفوس مريضة .

    • زائر 21 | 12:23 ص

      عذرا صحيفتي المفضلة

      يجب أن تسعى صحيفة الوسط لفتح ملف للعاطلين الأكاديميين
      واعداد برنامج يومي وبشكل مكثف وذلك بعمل لقاءات مع العاطلين الجامعيين واظهار ظلامتهم فعلى سبيل المثال أنا انسان أملك مؤسسة صغيرة لدي عدد 2من الموظفين البحرينيين أحدهما مهندس ويملك شهادتين الأولى الهندسة والثانية الدبلوما العليا في الأجهزة الدقيقة ورفضة شركة ألبا وبابكو وغيرهم توظيفيه بحجة العمر بأنه كبير ولعلمكم بأن عمره 27 عامز
      والثاني لديه شهادة الباكالريوس في نظم المعلومات
      الاثنين راتبهم 200 دينار وبعض خصم نسبة التأمين 184 دينار

    • زائر 33 زائر 21 | 1:34 ص

      أووووش لا تشوهوا صورة البحرين

      فهذه إنجازات مشروع إصلاحي مفتوح ..

    • زائر 46 زائر 21 | 3:03 ص

      مظلوم شبابنا

      اوافقك الرأي يا ليت الوسط تسلط الضوء على معاناة العاطلين الجامعيين فأعدادهم في تزايد

    • زائر 20 | 12:17 ص

      بوووعلي

      أللة يكون في عونك يالمواطن البحريني الاصيل تعودنة انشوف الجامعين يغسلون
      السيارات ويصفطون السمك مااقول إلة...أللة كريم يمهل ولا يهمل او بارك أللة فيكم.

    • زائر 19 | 12:16 ص

      والله قهر

      الى متى عاد الاجنبي يرق قلبه لينا والقريب يعادينا يالله صبرنا على ما ابتلينا بهم

    • زائر 18 | 12:07 ص

      قالوها عذاري ..........

      الصبر زين .... وطباخ أحسن من غيره .... بس اللومي الأسود في القدر كأن واجد
      وبالتوفيق أخوكم أبو زينب

    • زائر 50 زائر 18 | 3:44 ص

      كله طيران

      العيش بطير بسرعة البرق وانت عارف والطيارة بتطير وعسى الله يعطيهم حسب تخصصهم احد زباينهم توبلاني

    • زائر 17 | 12:00 ص

      هذه هي دول النفط

      ويش بيدي عليكم ، قاتل الله التمييز والطائفية من يغذيهما معا

    • زائر 16 | 12:00 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 15 | 11:58 م

      طاح حظ من جهلكم

      اللهم شتت شمل من جلب الأجنبي ووطنه وهمش إبن البلد وشرده بحق يوم الجمعة.

    • زائر 14 | 11:45 م

      وفقكم الله

      وفقكم الله

    • زائر 13 | 11:40 م

      أم كوثر

      حقا إنكما شابان مكافحان وطموحان ، تمنياتي لكما كل الخير والتوفيق

    • زائر 11 | 11:36 م

      بالتوفيق يا أولاد المدوب

      wish you all the best

    • زائر 10 | 11:32 م

      لك الله يا شعبي المعطاء

      ما شاء الله عليكم لو كنتم في بلد غير بلدنا لأحتواكم بلدكم فأنتم في عذاري تسقي البعيد واتخلي القريب

    • زائر 9 | 11:32 م

      عادي

      لانهما شيعة فعادي ان تعاديهم حكومتهم

    • زائر 8 | 11:29 م

      حراس جامعيين

      نماذج يشيب لها الرأس ! لقد هرمنا نحن حراس التربية الجامعيين ومازلنا نطالب بأحقيتنا في النقل لوظائف افضل ! لقد هرمنا بسبب الطائفية

    • زائر 7 | 11:26 م

      هكذا هو حال المواطن الأصيل والأجنبي والمجنس في نعيم

      كله بسبب التجنيس السياسي جنسية ووظيفة ومنزل كل شيء جاهز وكله على حساب المواطن الأصلي أبن البلد والله حرام

    • زائر 6 | 11:23 م

      مأساة

      كل دول الخليج تتطور من ناحية الطيران إلا البحرين.. يوجد فيديو على موقع اليوتيوب بعنوان (مأساه هندسة الطيران في البحرين) يمكنكم مشاهدته للتعرف أكثر على هذه المأساه

    • زائر 4 | 11:15 م

      لا ياس مع الحياه

      ليس كل ما يتمناه المرء يدركه
      تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    • زائر 48 زائر 4 | 3:38 ص

      لا مكان لليأس

      البحريتي الاصيل بطبعه الطموح يفهم معنى الصبر والارزاق بيد الخالق .. هذه فرصه ورصيد علمي وان كان لا يخوض في مجاله التخصصي. لكم التحيه يا ابناء ديرتي الاوفياء

    • زائر 1 | 9:35 م

      هذا هو الصح

      لا تنتظروا أحدا ولا الحكومة توفر لقمة عيشكم، أنتم الكرامة. ولا تستمعوا للذين يحاولون أن يستغلوا قصتكم لتبرير عدم جهدهم وكسالتهم والتبرير لعدم التعلم والكد والجهد. أنتم الكرامة وإذا انسد طريق طريق ثاني ينفتح

اقرأ ايضاً