العدد 4072 - الأربعاء 30 أكتوبر 2013م الموافق 25 ذي الحجة 1434هـ

«التوعية» تدشن شعار عاشوراء البحرين «تراحم وتلاحم»

أكد المشعل ضرورة التعبير عن الوحدة والتلاحم في الموسم

المشاركون في حفل تدشين شعار عاشوراء البحرين
المشاركون في حفل تدشين شعار عاشوراء البحرين

الدراز - جمعية التوعية الإسلامية 

30 أكتوبر 2013

دشنت جمعية التوعية الإسلامية شعار موسم عاشوراء البحرين للعام 1435هـ: «عاشوراء... تراحم وتلاحم»، داعيةً إلى تفعيلٍ واسع النطاق لمفاهيم ممارسات الانسجام المجتمعي وتوطيد العلاقات والتقارب البيني بين جميع التوجهات المجتمعية، وترسيخ التراحم والتلاحم بين مجاميع الوطن الواحد والأمة والواحدة، وركزت فعالية أقيمت عشية الثلثاء (أكتوبر/ تشرين الأول 2013) بمقر الجمعية بالدراز، على التفكر في سلبية التشرذم والتفرّق وإضعافها لبنية المجتمع، مؤكدةً أن الحاجة باتت ملّحة للقضاء على الاحتراب والتراشق والتأسيس للحوارات المجتمعية وأن يبادر كل فرد إلى كسر حواجز الخلاف والاختلاف والانطلاق لتوطيد علاقاته مع إخوانه من مختلف فئات المجتمع.

وجاءت فعالية التدشين في قالبٍ إبداعي حمل أجواء عاشوراء الحزينة بمشاركة من رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيدمجيد المشعل، والشاعر محمد فيصل ربيع والخطيب ملا إلياس المرزوق والرادود صالح الشيخ.

وفي كلمة الفعالية الرئيسية أوضح السيدمجيد المشعل أن «(عاشوراء... تراحم وتلاحم)، شعار ملتصق بعاشوراء وقيمها، والتراحم والرحمة نفهمها على مستويين على المستوى العقلي والاستراتيجي، وعلى هذا المستوى يمثل المنطلق لحركة عاشوراء، لأن حركة عاشوراء هي استمرار لحركة الرسول الأكرم (ص) الذي أرسل رحمة للعالمين».

وقال المشعل: «أما التلاحم وهو تعبير عن الوحدة، فهو دعوة لانتشال الإنسانية من الضياع، فأية ممارسة تعبر عن انشقاق وفتق في الأمة فهي بعيدة عن روح الإمام الحسين وإن كانت باسم الإمام الحسين، وإن تحركنا باسم الإمام الحسين لخلق انشقاق وشقاق هنا وهنا فهي ليس باسم الإمام لحسين ولا تعبر عن روح الإمام الحسين، فهو جاء لتعيش الأمة الإسلام الأصيل والطهارة والإحساس بالمحبة والإحساس بالوحدة، والخروج من الأطر الضيقة والذوبان في الإسلام». وأضاف المشعل أن «الإمام الحسين (ع) جاء ليوحد الأمة، وليرفع الأطر الضيقة التي تعبر عن التزاحم والشقاق والخلاف. فعلينا أن نعبر عن وحدتنا في رحاب الإمام الحسين، فيكون الإمام لحسين عنواناً كبيراً وأصيلاً لوحدتنا، وعنواناً مؤثراً في وحدتنا». موضحاً أن «لا يمكن أن أكون حسيناً وأن أدخل في خصام مع أخي الحسيني الآخر». وتشارك المآتم والحسينيات والمواكب في رفع شعار موسم عاشوراء بشكل سنوي من خلال تضمينه للموضوعات والقصائد المطروحة في الموكب والمنبر الحسيني، وتطلق التوعية شعار الموسم في كل عام من خلال فعالية التدشين التي تأتي ضمن حزمة مشروع عاشوراء البحرين السنوي للجمعية، والذي تستمر فعالياته حتى نهاية شهر صفر 1435هـ..

العدد 4072 - الأربعاء 30 أكتوبر 2013م الموافق 25 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:29 ص

      نرجو تزويدنا بورقة عمل الإعلامي الأستاذ سعيد محمد

      الاخوة بجريدة الوسط المحترمين.. مشكورين على التغطية ويا ليت نحصل على ورقة عمل الإعلامي الأستاذ سعيد محمد في منتدى عاشوراء الإعلامي امس في الليل في جمعية التوعية ضروري فالوقة ممتازة بصراحة والأستاذ سعيد أبدع فإذا موجودة يا ريت تنشرونها ولكم الشكر
      جاسم العالي - طالب اعلام

    • زائر 1 | 2:44 ص

      ولد الديره

      كل يوم عاشورا وكل ارض كربلاء،،كل التوفيق لكم وفعلا شعار هده السنه كان ف مكانه بسبب الضروف الدي نعيشها

اقرأ ايضاً