العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ

تنسيق بين الحكومة السورية والمعارضة يسمح بفرار 1800 مدني من الحصار

أتاحت لحظة نادرة من التنسيق بين الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة لنحو 1800 مدني الفرار من بلدة محاصرة على مشارف دمشق أمس الثلثاء (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، لكن لا يزال الآلاف محاصرين مع قليل من إمدادات الغذاء أو الماء أو الدواء.

وقال مصدر في وزارة الشئون الاجتماعية إن الإجلاء من المعضمية مضى قدماً بمساعدة من الهلال الأحمر السوري وبعض الجماعات المدنية.

وقالت فايدة لحام، وهي راهبة ساعدت في تنسيق عملية الإجلاء، إن المعارضة وقوات الأمن والجيش وكل شخص كانوا يساهمون بأفضل ما عندهم لإنجاح هذه المبادرة، وإنها كانت تعمل على إنقاذ جميع المدنيين.

وقال أحد سكان المعضمية لمراسل لـ «رويترز»: «كنت أعيش في رعب والآن أنا حر وآمن مع الجيش... الحمدلله». وأضاف «لا يوجد طعام أو ماء. خرجنا بروح جديدة الآن».

واستخدمت القوات المؤيدة للرئيس بشار الأسد عمليات الحصار لاجتثاث مقاتلي المعارضة من المناطق السكنية أثناء الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص وشرَّدت الملايين.

وتقول الحكومة إن سكان المعضمية يحتجزهم إرهابيون «كرهائن». وهذه ثالث عملية إجلاء من نوعها من المعضمية، وتقول الأمم المتحدة إن ثلاثة آلاف امرأة وطفل غادروا بالفعل.

العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً