العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ

تنحي هيئة المحكمة التي تحاكم مرشد الإخوان في مصر

طالب من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي أصيب خلال اشتباكات خارج جامعة الأزهر في القاهرة - AFP
طالب من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي أصيب خلال اشتباكات خارج جامعة الأزهر في القاهرة - AFP

أعلنت هيئة المحكمة التي تحاكم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر أمس الثلثاء (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) «تنحيها» عن نظر القضية «لاستشعارها الحرج» قبل أقل من أسبوع من بدء محاكمة الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي.

ويأتي قرار المحكمة قبل ستة أيام من بدء محاكمة مرسي المتهم بـ «التحريض على قتل متظاهرين» في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني والتي يتوقع أن تتزامن مع تظاهرات احتجاجية دعا إليها «تحالف دعم الشرعية» الذي يقوده الإخوان المسلمون.

وفي بداية الجلسة التي لم تستغرق أكثر من دقيقتين، أعلن رئيس المحكمة محمد فهمي القرموطي «تنحي هيئة المحكمة لاستشعارها الحرج واستمرار حبس المتهمين». ولم يوضح القاضي على الفور سبب استشعار هيئة المحكمة للحرج. ومن المقرر تعيين قضاة جدد لنظر القضية. ولم يحضر كافة المتهمين جلسة أمس كسابقتها ليظل قفص المتهمين خاوياً للجلسة الثانية على التوالي. وقالت مصادر أمنية إنه لم يتم إحضار المتهمين إلى مقر المحاكمة في دار القضاء العالي (وسط القاهرة) «لأسباب أمنية». ويواجه المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي تهمة التحريض على القتل في قضية قتل ثمانية متظاهرين سلميين مع سبق الإصرار أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في الثلاثين من يونيو الماضي. كما يحاكم ثلاثة أعضاء آخرين من الجماعة بتهمة الشروع في القتل، بينما يحاكم 29 أيضاً من أعضاء الجماعة من بينهم 28 مسجوناً وآخر هارب بتهمة «استعمال القوة والتهديد». واكتظت قاعة المحكمة الضيقة بمحامي المتهمين والضحايا، كما حضر عدد من آهالي القتلى الذين سقطوا أمام مكتب الإرشاد في المقطم. ميدانياً، أُصيب عدد غير محدَّد من طلاب جامعة حلوان، أمس (الثلثاء)، في اشتباكات بين مجموعتين من الطلاب تناصر إحداها الرئيس المعزول محمد مرسي والأخرى تعارضه. وأبلغت مصادر طلابية بالجامعة «يونايتد برس إنترناشونال» أن اشتباكات بالأيدي وبالهراوات دارت بين عشرات من طلاب جامعة حلوان من المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي وبين زملائهم الذين يعارضونه وأسفرت عن إصابة عدد غير محدَّد من الجانبين بجروح وخدوش.

العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً