العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ

مدير المخابرات الأميركية: حلفاء يتجسسون على زعماء أميركا وأجهزة مخابراتها

السفارة الأميركية في برلين حيث توترت العلاقات بسبب فضيحة التجسس - AFP
السفارة الأميركية في برلين حيث توترت العلاقات بسبب فضيحة التجسس - AFP

قال مدير المخابرات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، أمس الثلثاء (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، إن حلفاء أجانب يقومون بصورة منتظمة بأنشطة تجسس على زعماء الولايات المتحدة وأجهزة المخابرات الأميركية.

وقال كلابر رداً على سلسلة من الأسئلة خلال جلسة استماع أمام لجنة شئون المخابرات بمجلس النواب، إن التجسس على الزعماء الأجانب مبدأ أساسي في عمليات المخابرات.

وأعلن مدير وكالة الأمن القومي الأميركية أمس أن ما كشفته صحف «لوموند» الفرنسية، و»ال موندو» الإسبانية، ولـ «يسبريسو» الإيطالية عن تجسس الوكالة على اتصالات مواطنين أوروبيين «خاطىء تماماً».

وقال خلال جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب: «لكي نكون واضحين تماماً، لم نجمع معلومات عن مواطنين أوروبيين»، موضحاً أنّ الأمر يتصل بـ «معلومات تلقتها وكالة الأمن القومي» من شركائها الأوروبيين.

وأضاف أن «ما ذكره صحافيون في فرنسا وإسبانيا عن قيام وكالة الأمن القومي باعتراض عشرات ملايين الاتصالات الهاتفية خاطئ تماماً. هؤلاء لم يفهموا ما كان أمام أعينهم على غرار الشخص، الذي سرق المعلومات السرية».

وأكد مدير الوكالة ما كشفته صحيفة «وول ستريت جورنال» عن أن التجسس الهاتفي، الذي جرى في تلك الدول، ونُسب إلى الوكالة الأميركية، قامت به فعلياً أجهزة الاستخبارات الأوروبية ثم «سلَّمته» للوكالة الأميركية.

وشدَّد أيضاً على أن هذه العمليات لم تشمل المواطنين الفرنسيين أو الإسبان، بل تتصل ببلدان، حيث لدول حلف شمال الأطلسي حضور.

وأكد ردَّاً على سؤال أن الوكالة الأميركية تتقاسم معلوماتها مع «الحلفاء الأوروبيين» والعكس صحيح.

وفي الجلسة نفسها، ندَّد المدير الوطني للاستخبارات جيمس كلابر، الذي يشرف على عمل 16 وكالة استخبارات أميركية، بينها وكالة الأمن القومي، بـ «عاصفة من التسريبات التي تضر» بعمل الوكالات التابعة له.

العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:56 ص

      القبح الاميركي

      هذا القبح الاميركي والكذب هو تبرير فعلهم الخسيس .. اذا أن ما يبرره هذا السخيف ان الحلفاء يتجسسون على اميركا .. ولكنه تناسى انه لم يتم القبض على أي جاسوس من الحلفأء لأميركا من قبل الاميركان .. بل لم تعلن اميركا عن أي احتمالات تجسس عليها من جانب الحلفاء الا الآن

اقرأ ايضاً