العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ

المعلم يؤكد حضور سورية مؤتمر «جنيف 2»... وإقالة نائب رئيس الحكومة

عائلات سورية تفرُّ من بلدة المعظمية المحاصرة  -REUTERS
عائلات سورية تفرُّ من بلدة المعظمية المحاصرة -REUTERS

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أمس (الثلثاء) للمبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي حضور الحكومة السورية المحادثات، التي ستنعقد في جنيف بهدف إنهاء النزاع السوري.

في غضون ذلك، أعفى الرئيس السوري بشار الأسد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية قدري جميل، من مسئولياته على خلفية غيابه عن العمل.

إنسانياً، أتاحت لحظة نادرة من التنسيق بين الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة لنحو 1800 مدني الفرار من بلدة محاصرة على مشارف دمشق.


الأسد يقيل نائب رئيس الحكومة بعد لقائه مع دبلوماسي أميركي رفيع

دمشق للإبراهيمي: إن للشعب السوري «الحق الحصري» في اختيار قيادته

دمشق - أف ب

أبلغت دمشق أمس الثلثاء (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي، أن للشعب السوري «الحق الحصري» في اختيار قيادته، وذلك في اليوم الأول للقاءات الإبراهيمي الساعي لحصد توافق بشأن مؤتمر لحل الأزمة في العاصمة السورية، شملت معارضة الداخل.

في غضون ذلك، أعفى الرئيس بشار الأسد نائب رئيس الحكومة للشئون الاقتصادية قدري جميل، من منصبه في خطوة أتت إثر الكشف عن لقاء عقده مع دبلوماسيين أميركيين.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أبلغ الإبراهيمي خلال لقائهما أن «سورية ستشارك في مؤتمر جنيف 2 انطلاقاً من حق الشعب السوري الحصري في رسم مستقبله السياسي واختيار قيادته، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي».

وأضاف أن «الحوار في جنيف سيكون بين السوريين وبقيادة سورية»، وأن التصريحات والبيانات «بما فيها بيان لندن بشأن مستقبل سورية»، هي «اعتداء على حق الشعب السوري، واستباق لنتائج حوار بين السوريين لم يبدأ بعد».

ويشير المعلم بذلك إلى بيان اجتماع «أصدقاء الشعب السوري» في (22 أكتوبر الجاري)، الذي أكد أن لا دور للأسد في مستقبل سورية.

وكان الإبراهيمي أكد في وقت سابق أنّ السوريين هم الذين «سيحددون المرحلة الانتقالية» في بلادهم، وذلك في توضيح لكلام أدلى به إلى مجلة «جون افريك» الفرنسية، جاء فيه أن الأسد يمكن أن يساهم في المرحلة الانتقالية نحو «سورية الجديدة» من دون أن يقودها بنفسه.

وقال للصحافيين في فندق الشيراتون: «الكلام الذي أقوله دائماً هو أننا نعمل حول جنيف 2، ومؤتمر جنيف أساساً لقاء بين الأطراف السورية، والأطراف السورية هي التي ستحدد المرحلة الانتقالية وما بعدها، وليس أنا».

وقال الأسد في مقابلة تلفزيونية في (21 أكتوبر الجاري) إن الإبراهيمي «حاول أن يقنعني بضرورة عدم الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة»، مؤكداً أن هذا الموضوع «غير قابل للنقاش مع أي شخص غير سوري».

من جهته، اعتبر الائتلاف أن تصريحات الإبراهيمي بشأن دور الأسد في المرحلة الانتقالية ومشاركة إيران في المؤتمر الدولي «تعزز الاستقطاب الدولي على الحل السياسي للصراع في سورية، وتمثل تجاوزاً للدور المنوط به، ومخالفة لموقف الدول الأصدقاء للشعب السوري» الوارد في بيان لندن.

والتقى الإبراهيمي كذلك شخصيات من المعارضة في الداخل التي يشارك ممثلون عنها في الحكومة.

وقال وزير الدولة لشئون المصالحة الوطنية علي حيدر، إنه «لا يمكن توحيد المعارضة» في مؤتمر جنيف 2.

على صعيد آخر، أعرب حيدر عن اعتقاده أن «واشنطن تفكر جدياً بفتح قنوات مع سورية»، وذلك في تعليق على كشف مصادر سورية أن نائب رئيس الوزراء قدري جميلأ التقى دبلوماسيين أميركيين.

وبعد ظهر أمس، أوردت وكالة «سانا» بياناً لرئاسة مجلس الوزراء أعلنت فيه عن صدور مرسوم رئاسي بإعفاء جميل من منصبه، معددة أسباباً عدة، هي غيابه «عن مقر عمله ودون إذن مسبق، وعدم متابعته لواجباته المكلف بها كنائب اقتصادي في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد، إضافة إلى قيامه بنشاطات ولقاءات خارج الوطن دون التنسيق مع الحكومة، وتجاوزه العمل المؤسساتي والهيكلية العامة للدولة».

وبحسب المصادر السورية، التقى جميل في جنيف الدبلوماسي الأميركي روبرت فورد، السفير الأميركي في سورية المقيم خارجها بسبب الأزمة والمكلف بالملف السوري، وبحث معه في تحضيرات جنيف 2.

ونقلت قناة «الميادين» التلفزيونية، التي تتخذ من بيروت مقراً، عن جميل قوله لها: «سأعود إلى دمشق فور انتهاء ما أقوم به من لقاءات سياسية متعلقة بجنيف 2».

كما أوردت صفحته الرسمية على «فيسبوك» قوله إن «لقاءنا مع الأطراف الدولية لوقف حمام الدم السوري هو أمر مشروع»، مضيفاً «لا أعتقد أن من يذهب إلى جنيف 2 يمتعض من اللقاءات مع الراعين للحوار».

وأكد المتحدث باسم الائتلاف المعارض لؤي صافي، عدم وجود تواصل مع جميل، معتبراً أن إعفاءه «يؤكد لنا أن النظام في مرحلة تفكك سياسي».

العدد 4071 - الثلثاء 29 أكتوبر 2013م الموافق 24 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:42 ص

      يا رب إنتقم

      ممن تسبب على الشعب السوري بالتقتيل والهجرة ودمار الأوطان، سواءً تمويلاً أو تجهيزاً أو إفتاءً ..

اقرأ ايضاً