العدد 4069 - الأحد 27 أكتوبر 2013م الموافق 22 ذي الحجة 1434هـ

البلوشي: شللية في مشاريع «أولى الجنوبية» بسبب مماطلة «البلديات»

الوزارة وافقت على كل المقترحات ولكن لم يتحقق منها شيء

محمد البلوشي
محمد البلوشي

أكد عضو مجلس بلدي الجنوبية ممثل الدائرة الأولى محمد البلوشي، أن جميع المشاريع التي من المفترض أن تقوم بها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في الدائرة للعام الجاري لم ينفذ منها شيء، مرجعاً ذلك إلى «عدم جدية الوزارة ومماطلتها في تنفيذ المشاريع».

وأوضح «قدمنا نحو 6 مشاريع تخص الدائرة الأولى لعام 2013، ولم يتم البدء في أي منها، برغم موافقة الوزارة عليها»، مشيراً إلى أن باب وزارة البلديات مفتوح على مستوى قبول الاقتراحات والاستماع للآراء، غير أن ذلك لا يتبعه تنفيذ شيء على أرض الواقع، وقال: «إن الوزارة لا تؤدي دورها كما ينبغي، فهي تبيعنا كلاماً معسولاً وحسب، ولا توجد خطط زمنية للتنفيذ تلتزم بها».

وعن أهم المشاريع المعطلة، أفاد البلوشي «إنه تم رفع توصية خلال العام الماضي بنقل المنطقة الخدمية من مجمع 905، نظراً لما تسببه من كوارث بيئية واجتماعية وتفاقم لمشكلة المساكن العشوائية للعمالة العازبة، إضافة إلى وجود فوضى عارمة في المنطقة بسبب ما تحتويه من آلات ومعدات و(سكراب) ونفايات، واحتمال تكرار الحرائق المميتة».

وأضاف أن الوزارة تذرعت في البداية بملكية الأرض الجديدة، إلا أنها وبعد تملكها الأرض صارت تتذرع بأعذار أخرى، مثل عدم موافقة شركة (تطوير)، وعدم التوصل إلى اتفاق مع جميع أصحاب المحلات والورش، «بينما حقيقة الأمر تتعلق بغياب خطة واضحة وشاملة تطمئن أصحاب الورش على أعمالهم، وتشجعهم على الموافقة».

ونوَّه البلوشي إلى أن الدائرة الأولى لم تستفد مطلقاً من مشروع التنمية الحضرية، حيث أدرجت الوزارة مجمعات 903، 907، 911 ضمن ميزانية 2013-2014، وذلك في (يونيو/ حزيران2012)، إلا أنها لم تنفذ منه شيئاً، مع العلم بأن موافقة الوزارة على إدراج الدائرة ضمن مشروع التنمية، حصلت بعد مشادات استغرقت عاماً كاملاً.

وشدَّد العضو على أن الدائرة الأولى بالجنوبية تكاد تكون الوحيدة التي لم يكن لها نصيب في المشروع رغم أنها في أمس الحاجة للتطوير، إذ أن بعض المناطق لا تصلح للحد الأدنى من الحياة الكريمة التي ينشدها المواطن.

كما لفت البلوشي إلى أن مشروع جسر المشاة في الرفاع الشرقي كان يفترض الانتهاء منه في نهاية الربع الثالث من العام الجاري بحسب خطة الوزارة ذاتها، مشيراً إلى أن تعطل المشروع الذي دفعت شركة (بتلكو) كلفته كاملة قبل نحو 6 شهور، يتسبب في وقوع مزيد من الوفيات جراء حوادث السير.

وفي السياق نفسه، أكد البلوشي أن هناك غموضاً في أسباب عدم تنفيذ وزارة البلديات مشاريع توسعة متنزه الحنينية، واستملاك مصنع «أحمد منصور العالي» في مجمع 911 لتحويله سوقاً مركزياً، إضافة إلى مشروع إنشاء استراحات شعبية في عدد من المجمعات، مؤكداً أن جميع تلك المشاريع وافقت عليها الوزارة، ولا نجد ما نجيب به المواطن حين يسأل عن تأخر مثل هذه المشاريع.

وناشد البلوشي رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بالتدخل لتوجيه مسئولي الوزارة لانتشال المنطقة من مخاطر بيئية واجتماعية محدقة، ولتلبية احتياجات المواطنين من تطوير المناطق، وتنفيذ مشاريع خدمية طال انتظارها، يعود نصفها إلى المجلس السابق ولم ترَ النور.

العدد 4069 - الأحد 27 أكتوبر 2013م الموافق 22 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً