العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ

البحرين ترفض شطب مركبات «HFCs» من العمليات الصناعية

وفد «الأعلى للبيئة» خلال مشاركته  في اجتماع حماية الأوزون ببانكوك
وفد «الأعلى للبيئة» خلال مشاركته في اجتماع حماية الأوزون ببانكوك

بانكوك - وفد المجلس الأعلى للبيئة 

26 أكتوبر 2013

شدّدت البحرين في كلمتها أمام الاجتماع الخامس والعشرين للدول الأطراف في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، المنعقد مؤخراً في بانكوك، على ضرورة عدم إدراج المواد الهيدروفلوروكربونية HFCs ضمن مواد القوائم الخاضعة لرقابة بروتوكول مونتريال، وذلك نظراً إلى كونها مواد غير مستنفدة للأوزون، وإنما هي بدائل للمواد الخاضعة للرقابة، ولا تندرج تحت مظلة هذا البروتوكول.

جاء هذا الموقف موحداً بين دول مجلس التعاون للحيلولة دون التشديد على المواد المذكورة، التي تقوم عليها صناعات الطاقة والصناعات الناشئة في المنطقة، مثل صناعة التبريد والتكييف، والتي يحول إدراجها ضمن المواد المراقبة دون تقدم هذه الصناعات.

إلى ذلك، وجّه رئيس وفد البحرين إلى الاجتماع رفيع المستوى، نائب الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه، في كلمة ألقاها، شكره إلى الأطراف التي اقترحت التعديل، منوِّهاً أن مكان مناقشتها والتخلص منها هو ضمن القنوات الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وفي مراحل لاحقة، وذلك انطلاقاً من حرص البحرين ودول الخليج على عدم إيقاف عجلة الاقتصادات المحلية والإقليمية.

وحثَّ وفد البحرين الدول الأطراف إلى عدم إقرار المقترحات المقدمة بهذا الشأن حتى تتضح كل الأمور المستقبلية المتعلقة بهذه المواد، خاصة ما تعلق منها بتوفير المواد البديلة ومشاريع وآليات التمويل للتخلص التدريجي منها.

وضم وفد البحرين أيضاً من المجلس الأعلى للبيئة كل من رئيس قسم التحكم في التلوث والمسئول الوطني للأوزون جعفر أحمد سلمان، ورئيس وحدة إدارة المواد الكيميائية الخطرة حسن علي مبارك.

العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً