العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ

المعارضة: مستمرون بتجميد مشاركتنا في الحوار... وجمعة: لن ننتظر كثيراً

سيد جميل كاظم - أحمد جمعة
سيد جميل كاظم - أحمد جمعة

أفاد المتحدث الرسمي باسم جمعيات المعارضة المشاركة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم لـ «الوسط» أن «الإفراج عن القيادي الوفاقي خليل المرزوق ليس كافياً لإعادة قوى المعارضة إلى جلسات الحوار الوطني مجدَّداً، بعد أن جمدت مشاركتها فيه، وقرارها حتى الآن الاستمرار في ذلك».

وأكمل «بسبب استمرار الانتهاكات من قبل السلطة فلا نتوقع أن نشارك في جلسة 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لأننا نعتبر القضية أكبر من إطلاق سراح قيادي في المعارضة، هناك مشكلة تتمثل في عدم التعاطي الجدي مع الحوار والأزمة الموجودة في البلاد».

ومن جهته، قال رئيس المكتب السياسي في جمعية الميثاق، إحدى الجمعيات المنضوية تحت مظلة ائتلاف جمعيات الفاتح المشاركة في الحوار أحمد جمعة، إنه «لابد من وضع حد للجلسات التشاورية، التي كان الهدف منها إتاحة الفرصة للطرف الآخر للعودة لطاولة الحوار، ولابد الآن من وضع رؤية للحوار، أمّا استئناف الجلسات أو استبدالها بشيء آخر». وأردف جمعة «خلال الجلستين المقبلتين سوف تتضح الرؤية، من خلال توافق الأطراف الموجودة على طاولة الحوار، والحوار سيستمر في الحالتين سواء قررت الجمعيات الخمس العودة أو لا، ولا نعتقد أننا سننتظر كثيراً».


فيما يستأنف جلساته بعد 3 أيام...

المعارضة: مستمرون بتجميد مشاركتنا في الحوار... وجمعة: لن ننتظر كثيراً

الوسط - حسن المدحوب

قال المتحدث الرسمي باسم جمعيات المعارضة المشاركة في حوار التوافق الوطني سيد جميل كاظم لـ«الوسط» إن «الإفراج عن القيادي الوفاقي خليل المرزوق ليس كافياً لإعادة قوى المعارضة إلى جلسات الحوار الوطني مجدداً، بعد أن جمدت مشاركتها فيه، وقرارها حتى الآن الاستمرار في ذلك».

وأفاد كاظم أن «الجمعيات السياسية كان موقفها يرتكز على عدة أمور لتجميد تمثيلها في الحوار، من ضمنها قضية المرزوق، ولا يختزن موقف المعارضة في المرزوق، هناك أسباب متعددة تم في ضوئها تجميد مشاركتها في الحوار القائم، ومنها عدم جدية النظام السياسي في التعاطي في الحوار وهذا الأمر تكلمنا عنه لشهور في طاولة الحوار من خلال غياب التمثيل المتكافئ والتصعيد الأمني. وأردف «وتوجت هذه الخطوات باستهداف قيادي في المعارضة والمجلس العلمائي وسحب جنسية الشيخ حسين النجاتي، وأكدت أنه لا يوجد ما هو جدي في تحريكها لهذا الحوار، وفي خارج الحوار كانت هناك أجواء ضاغطة بالتعاطي الأمني والمداهمات وغيرها».

وذكر كاظم أن «إطلاق سراح المرزوق فرصة لمراجعة النظام خطواته، وخطوة لإعادة إنتاج طاولة الحوار من جديد، أما التعاطي مع الأمور بالطريقة التي استمرت خلال الأشهر الماضية، فلا نعتقد أنها تصب في الطريق الوطني الصحيح».

وأكمل «بسبب استمرار هذا النهج من قبل السلطة، لا نتوقع أن نشارك في جلسة 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري؛ لأننا نعتبر القضية أكبر من إطلاق سراح قيادي في المعارضة، هناك مشكلة تتمثل في عدم التعاطي الجدي مع الحوار والأزمة الموجودة في البلاد».

وتابع «قوى المعارضة في الأيام المقبلة ستجتمع لمراجعة كل ما يدور في الساحة المحلية، سواء فيما يتعلق بطاولة الحوار أو في خارجها، فإذا وجدت استمرارها في قرار تعليق مشاركتها في جلسات الحوار ستستمر في ذلك».

وعما إذا كان استمرار الحوار من دون قوى المعارضة من شأنه أن يعمق الأزمة؛ قال كاظم «باعتبارنا ركناً أصيلاً في أية طاولة حوار جاد تبحث عن حل للأزمة في البلاد، فغياب هذا الطرف سيبقي الأزمة قائمة ولن تستطيع أية طاولة إيجاد حل في البلاد».

وردّاً على سؤال عما إذا كانت هناك لقاءات أو محادثات جرت من الحكومة مع المعارضة بشأن قرارها تعليق مشاركتها في الحوار، أجاب كاظم «إلى الآن لم يراجعنا أحد من الأطراف الأخرى (الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان) منذ أن جمدنا مشاركتنا، وإذا كانت الحكومة تعتبر المعارضة طرفاً هامشيّاً فلتمضِ لوحدها في الحوار، وبالصورة التي تريدها».

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي في جمعية الميثاق، إحدى الجمعيات المنضوية تحت مظلة ائتلاف جمعيات الفاتح المشاركة في الحوار أحمد جمعة، إنه «لابد من وضع حد للجلسات التشاورية، التي كان الهدف منها إتاحة الفرصة للطرف الآخر للعودة إلى طاولة الحوار، ولابد الآن من وضع رؤية للحوار، إما استئناف الجلسات أو استبدالها بشيء آخر».

وأضاف جمعة «الجمعيات الخمس قرارها يتأرجح بين العودة إلى الحوار، وعدم العودة، والخلاف الداخلي في هذا الأمر لا يمكن إخفاؤه، وهذا التأرجح يلقي بظلاله على الحوار».

وأردف «خلال الجلستين المقبلتين ستتضح الرؤية، من خلال توافق الأطراف الموجودة على طاولة الحوار، والحوار سيستمر في الحالتين سواء قررت الجمعيات الخمس العودة أم لا، ولا نعتقد أننا سننتظر كثيراً».

وتابع جمعة «مع احترامي لمن يصرح باسم للجمعيات الخمس بأنهم مستمرون في تجميد مشاركتهم في الحوار، إلا انه لا يمكن أن يعبر عن قرار هذه الجمعيات، ولا حتى الوفاق، لأن القرار أكبر من الفريق المشكل من قبل هذه الجمعيات للحوار، وهذه مشكلتنا معهم أن القرار ليس بيد الفريق المحاور، هناك أطراف أكبر من هذا القرار، القرار بيد مرجعيتهم الدينية، ولو كان هناك مؤشر إلى تبريد مرجعيتهم الدينية للأجواء وبث إشارات للعودة إلى الحوار، فإن الأمور ستتغير سريعاً».

وأفاد «هذا التأرجح يأخذ من الإشارات التي تطلق من خلال التصريحات التي تشير إلى استخدام مفردات كالتعليق وليس المقاطعة، وإصرارهم على هذا المصطلح، فإما أن يقولوا إننا محتجون على هذا الموقف أو ذاك، ونعلن انسحابنا أو يقررون العودة، فلا يعقل أن يستمر تعليقهم للمشاركة إلى ما لا نهاية، ولا يمكنهم القول إنهم معلقون مشاركتهم لمدة أشهر، ونحن نسألهم ما هو مفهومهم لتعليق المشاركة، إذا استمر إلى ما لا نهاية؟».

وعن فرص نجاح الحوار من دون وجود المعارضة فيه، ذكر جمعة «بلا شك أن موضوع وجود الجمعيات الخمس وخاصة الوفاق باعتبارها صاحبة القرار في هذه الجمعيات، مسألة مؤثرة ولا يمكن إنكارها والحوار معني بحضورهم، لكن الأطراف الأخرى ليست مرتهنة لهذا الطرف، وليس من المعقول أن نضع أوراقنا في يدهم، علينا أن نعطيهم الفرصة ثم نمضي في إكمال الطريق، وإذا انسحبوا هم الخاسرون، وبالمناسبة أسلوب الانسحاب والمقاطعة هو أسلوب قديم كان متبعاً من السبعينات والثمانينات، أما اليوم فالانسحاب يعني أنهم هم الخاسرون، ولا نعلم متى سيستفيدون من تجاربهم، هم انسحبوا من جلسات الحوار السابق ومن مجلس النواب قبل ذلك، وقد تبين لهم خطأهم في ذلك».

وأكمل «فرص نجاح الحوار نسبية، الهدف من الحوار الحالي هو إخراج البلد من الحالة السياسية الحالية، ونجاح الحوار مبني على توافق الأطراف كلها، لكن في حال عدم دخول طرف لن يكون النجاح بشكل تام، ولكن أيضا لا يمكن نسيان أن النجاح يمكن أن يتحقق بدرجة مَّا».

وواصل «إذا لم يؤد هذا الحوار هدفه، ستكون خيارات أخرى لدى الأطراف المشاركة، وهناك تحديات أخرى ستواجه الساحة السياسية في البلاد، وكل هذه الخيارات سيكون لها نتائجها».

وختم جمعة «في الجلسة المقبلة التي ستستأنف في 30 أكتوبر الجاري، فبحسب ما انتهينا إليه في الجلسات السابقة، سنكمل موضوع المبادئ والقيم التي تم المرور عليها في الجلسات التشاورية السابقة، حيث تم إقرار هذه المبادئ من قبل الأطراف الثلاثة الحاضرة».

يشار إلى أن الأطراف الثلاثة المستمرة في المشركة في جلسات الحوار الوطني (الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان) توافقت في (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، وبعد أسبوعين من غياب قوى المعارضة عن الجلسات على «تأجيل عقد جلسات استكمال حوار التوافق الوطني لما بعد موسم الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، وعَقد الاجتماع المقبل يوم الأربعاء الموافق (30 أكتوبر 2013)».

يذكر أن القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة (الوفاق، وعد، التقدمي، القومي، الإخاء) أعلنت في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية الوفاق في الزنج (18 سبتمبر/ أيلول 2013) أنها «قررت تعليق مشاركتها في حوار التوافق الوطني، وأنها ستُخضع هذا القرار للمراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والحقوقية على أرض الواقع والتفاعل معها وفقاً للمعطيات والمستجدات التي تشهدها الساحة السياسية والأمنية في البحرين».

وأرجعت قرارها وقتها إلى «الانتهاكات التي تقوم بها السلطة، ورفضها الالتزام بما ألزمت نفسها به».

وأفادت بأنها وجّهت يومها، رسالة إلى وزير العدل تخبره فيها بقرارها تعليق مشاركتها في الحوار، فيما قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان خلال ذلك المؤتمر الصحافي: «نحن في مرحلة التعليق حاليّاً، وإذا استمرت هذه الأجواء سنصل إلى مرحلة الانسحاب».

وكان حوار التوافق الوطني في نسخته الثانية انطلق في فبراير/ شباط من العام الجاري، بمشاركة أربعة أطراف فيه هي (المعارضة، الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان).

العدد 4068 - السبت 26 أكتوبر 2013م الموافق 21 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 59 | 3:28 م

      صدقت يا أستاذ مجيد

      من يريد حوار هل يقوم بزيادة أعداد المعتقلين ورفع سنوات العقوبة في المحاكم ولا يقبل بدخول مقرر التعذيب؟؟؟ أي نوع من #الحوار يريد؟! هذا كلام العقلاء

    • زائر 58 | 3:19 م

      الى زائر 56 يبي حوار

      ايش لك بالتفجير والاحزمه اللعب صاير على المكشوف تبخر ونام ولا تنسى البصل

    • زائر 56 | 2:06 م

      ما نبي حوار كلش دبحتونا...تدرون ويش نبي

      نبي بسرعة نصير مثل العراق دبح ومدابح وتفخيخ وتفجير وأحزمة ناسفة وضحايا مفلتين في كل مكان من سنة ومن شيعة وعدنا الحمدلله أكثر منهم عدنا سيك ويهود وبونيان وفلبينيين وتايلنديين وحدث ولا حرج . يلا بسرعة لا يضيع علينا الوقت .

    • زائر 55 | 1:37 م

      ابو هباش

      انتو ماتمثلو الشارع واحد حكومي واحد جمعيه والشارع الي بالشارع

    • زائر 54 | 1:32 م

      ام هلال

      حوار لا حوار.... حوا لا حوا ...حو لا حو ...ح لا ح ...لا لا الا

    • زائر 53 | 12:14 م

      سنحاور

      ونحاور ونحاور ونحاور حتى نحاور ونصل الى حوار وحوارات ومتحاورين وجلسات وجالسين ... خلكم انتون يالمعارضة انتون الخسرانين تعالو نلعب لعبة الكراسي على طاولة الحوار احسن من اداورتكم في الشوارع في الحر والبرد... :)

    • زائر 51 | 6:35 ص

      ريموت

      مرة يقولون حوار ومرة يقولون مشاورة مو عارفين اصلا ويش دورهم

    • زائر 50 | 5:59 ص

      جمعه... لن ننتظر كثيرا

      لماذا لن تنتظروا كثيرا. ألم تقولوا بأن نفسكم طويل حتى ولو طال الحوار مائة عام؟ لماذا تغيرت لغة الكلام؟ هل عدتم إلى الروموت كونترول بيد الحكومة؟ ارسوا على بر يا جماعه. (محرقي/حايكي)

    • زائر 49 | 5:28 ص

      وردة البحرين

      مهاترات ومجادلات وحوار متوقف ولا فايدة منه غير تضييع الوقت علي الناس ولاهناك شي ينصب في مصلحة الشعب لا من المعارضة ولا جماعة الفاتح للأسف حوار عقيم بلا طعم ولا لون ولا رائحة

    • زائر 47 | 5:17 ص

      احمد جمعه

      شكرا لله الذى جعل لنا محاورين حمقى وشكرا لكل من انسحب وحفظ كرامته وكرامة شعبه

    • زائر 46 | 5:15 ص

      عايش

      عايش الدور كلش مسوي روحه بطل الفلم يالله راونا مراجلك وواصل الحوار

    • زائر 45 | 5:14 ص

      اقول

      شباب شابات صبايا الريموت مال تلفزيونا اخترب وين الاقي ريمووووت

    • زائر 44 | 4:57 ص

      لا للحوار المهزلة والمصيَدة

      الإفراج عن القيادي الوفاقي خليل المرزوق ليس كافياً لإعادة قوى المعارضة إلى جلسات الحوار الوطني مجدَّداً >>> كفوا عليكم يالابطال والله أنها ضربة معلم

    • زائر 43 | 4:26 ص

      من هذا جمعه

      محد يعرفه في البحرين ولا له اي حجم وكلامه اكبر منه . اشرب شاي واكل كيك وخلاص

    • زائر 42 | 4:02 ص

      عجبي

      لا تنتظرون المعارضه عجل يالله راوونا اشبتسوون؟! اللي يسمعكم يصدق ان هالحوار منه فايده!! يبه لا تقصون على روحكم بلوّا هالحوار و اشربوا مايه قال حوار قال

    • زائر 40 | 3:17 ص

      الحوار الحقيقي

      الحل اليوم ليس بيد جمعيات المعارضة ولا بيد الحكومة، الجمعيات ماهي الا وسيط يحاول ايجاد حل، لكن يبقى السؤال ماهو الحل الذي يرضي الناس ويجعلهم يصوتون بنسبة 98.4% بنعم مرة اخرى بعد ماحصل خلال الثلاثة اعوام الماضية ؟ المؤكد انه لايمكن الوصول لحل دون تبريد الساحة واظهر حسن النوايا واساس حسن النوايا الافراج عن الرموز المعتقلين واشراكهم في عملية الحوار ومناقشة كافة المواضيع بحرية للوصول الى حل يرضي جميع الاطراف دون تدخل احد من الخارج واقتصار ذلك على المراقبة الدولية لنائج الاستفتاء ونزاهتها.

    • زائر 39 | 2:58 ص

      جربوا

      صراحة الشيء الي بخليني اموت من الضحك اكثر اذا عطيتوا المعارضة ديدلاين لا يمكنهم الرجوع لطاولة الحوار بعده . في هذي اللحظة اقول كفو عليكم

    • زائر 37 | 2:46 ص

      كيفكم

      ممثلين الشعب في السجون

    • زائر 36 | 2:41 ص

      لا تنتظرو كثيرا

      يكفي المعارضة فخرا بأنهم علقوا الحوار وأنتم أوقفتموه تماما فلا جلسات حوار بدون المعارضة وأنتم لا تمثلون إلا شخصكم والحكومة تديركم برموت كنترول وهذا فخروا لك يا أحمد جمعة

    • زائر 35 | 2:38 ص

      فارس الغربية

      الناس (الاجانب) اللي ضغطت على اصحاب القرار في البحرين بعمل حوار... لم و لن ترتضي بأي نتيجة دون مشاركة (المعارضة)... الصراحة أصحاب القرار في البحرين ليست لديهم نيه بحل مشكل البلد السياسي (اصلا هم ما يعترفون بان البحرين فيها ازمة سياسية).

    • زائر 30 | 2:12 ص

      جت الحزينه بتفرح ملئتلهاش مطرح

      هم قرار المعارضه مو بيدهم من فوق فوق فوق ههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 29 | 2:07 ص

      ريموت كنترول

      والله ومصدقين روحهم جماعة الريموت كنترول ههههههههههههه

    • زائر 28 | 2:07 ص

      برو برو تعو تعو

      برو برو تعو تعو الحوار الحوار من هم الخاسرون ومن هم الفائزون يا ْْْْ

    • زائر 27 | 1:44 ص

      مستغرب من البعض

      شلون يستمر الحوار بدون الطرف الاخر ؟
      بيتحاورون ويا من ؟
      ههه طمبورها

    • زائر 24 | 1:07 ص

      وجمعة: لن ننتظر كثيراً

      شنهو بتسوي يعني؟؟؟؟
      بتتفاوض ويه روحك يعني؟؟؟؟
      إنت يكفي انك تعمل من بعد، يعني بالأشعه الفوق بنفسجيه

    • زائر 23 | 1:03 ص

      لا تنتظر

      لو حل قضية البحرين على أشكالك يا أيها الطبال أحمد جمعة , إنجان نقول على الدنيا السلام .

    • زائر 22 | 1:03 ص

      الصراحه

      المعارضه الأمر ليس بيدها بل بيد المعممين وهي تنتظر الأوامر منهم ولا يهمها المرزوق ولا إلي في السجن

    • زائر 31 زائر 22 | 2:15 ص

      اوافقك الراي

      كلامك عين العقل
      والمعارضه بعد مو قد قرارها بس تخلي هالفقاره يمشون وراها بإسم الدين زادوا عالقاعده
      الله يهديهم و يحصلهم و ترجع بحريننا مثل قبل و احسن و اهم شي النفوووووووووووووووووس تتغير

    • زائر 21 | 12:53 ص

      أحمد جمعه

      مادري حسستني انك مهم

    • زائر 20 | 12:40 ص

      الحوار الى طريق مسدود

      الحوار الى طريق مسدود والسبب ان ائتلاف جمعيات الفاتح لاتعرف ماذا تريد من هذا الحوار في الاصل، والسبب عدم وجود مطالب الان المشكلة ليس مع ائتلاف الفاتح ولكن مع الحكومة .

    • زائر 19 | 12:37 ص

      والله حاله

      كل التعليقات اطنازه وهرج

    • زائر 18 | 12:32 ص

      انت حد ولبك ريموت

      والريموت يُوجه ولا حول ولا قوة له وكلامك مردود عليك يا ريموت

    • زائر 17 | 12:29 ص

      ريموت كنترول

      خلك على الرموت يا رموت

    • زائر 16 | 12:00 ص

      هذا اللي يقول ما بننتظر يعني ويش بتسوي

      انت ريموت كونترول ويش بتسوي اكثر من المطلوب منك قالوا لك تلكم تكلمت اخرس تخرس روح تعال تتحرّك حسب الاوامر وبسك لا تصدق نفسك. يا كثرة ما يفهموكم ويعلقون عليكم ولا تستوعبون

    • زائر 15 | 11:53 م

      بسرعة

      بسرعة قبل ما يمشي الباص السائق متعطل خخخخخ

    • زائر 12 | 11:16 م

      يا جمعه

      شا جمعه عندي سوءال شنو مطالبكم بالضبط بصراحه انا متحير مو عارف ويش تبغون هل شغلتكم تعارضون المعارضه ما لديكم مطالب ارجو الاجابه وشكرا.

    • زائر 60 زائر 12 | 4:20 ص

      اتفق معك

      من جعله ريموت اساسا وكم دفع له؟ حجي ريموت استريح في غرفتك المظلمه

    • زائر 11 | 11:07 م

      اقول لإبن جمعة

      اذا لم يستفيدوا من انسحاباتهم وهم الخاسرون لماذا تحاورهم مرة تلو الاخرى يا أخي ملينا من هالاسطوانه سنكمل الحوار بدونهم ورد تقول وجودهم ضروري وخصوصا الوفاق ارسي لك على بر .

    • زائر 10 | 11:00 م

      قراركم انت عند من؟

      قراركم يا جمعيات الفاتح عند الحكومة وانتم لا تملكون القرار !

    • زائر 48 زائر 10 | 5:27 ص

      واتتون

      قراراتكم بيد ايران وامريكا صح خوك

    • زائر 7 | 10:41 م

      مالك الأشتر

      هههههه الأخ بيتحاور مع من يعني مثلاً؟! مع نفسه!

    • زائر 41 زائر 7 | 3:49 ص

      صدقوني ,,,,مو قصدي شي,,,,,,

      شفتون واحد مقابل المنظرة و يكلم نفسة,,,,,
      ويش ينقال عنه ,,,,,,
      مو مجنون,,,,,
      صح ,,,,و إلا ,,,,,لا,,,

    • زائر 5 | 10:36 م

      بحراني

      دخول الجمعيات من عدمه هذا لايمثل الشارع

    • زائر 4 | 10:35 م

      ابنة المتروك

      ممكن أعرف مع من تعنقد جلسة الحوار؟
      هل مع الرموز الشرفاء؟
      هل مع الحقوقيين والنشطاء؟
      هل مع المعارضه المشتتين
      من بلد لا بلد.
      هل مع الشعب المظلوم المعتقل

    • زائر 3 | 10:27 م

      نعم

      مافائدة الخوار والى الآن العقاب الجماعي والمحاكمات الغير عادلة موجودة
      مافائدة الخوار والى الآن هناك التمييز الطائفي البغيض .
      وياجمعة : حاور نفسك ولاتنتظر احد ماوجدت الا لكي تعترض

    • زائر 2 | 10:18 م

      قرر

      قرر جمعة حل قضية البحرين من اول جلسه هههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 1 | 9:55 م

      يعجبني جمعة الصراحة والذكاء والبساطة ...أصلي الاخ جمعه اصلي

      تصريحاته نارية
      يكفي تصريح الرموت كنترول !
      الي سكت به المعارضة وافحمها

اقرأ ايضاً