العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ

الدرادجي يعرض «في رمال بابل» قريباً

يقدم الفيلم العراقي «في رمال بابل» عرضه العالمي الأول خلال الدورة المقبلة من مهرجان أبوظبي السينمائي. الفيلم الذي أخرجه العراقي محمد الدرادجي من إنتاج شركة عراق الرافدين وهيومن فيلم وحظي بدعم وزارة الثقافة العراقية وبغداد عاصمة الثقافة 2013. وسيدخل الفيلم في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية.

يحكي الفيلم القصة المنسية لانتفاضة 1991 في العراق، وتدور أحداثه في أعقاب حرب الخليج حيث يتتبع قصة إبراهيم، جندي عراقي هرب من الكويت بعد انسحاب الجيش. يواجه خطر العودة إلى العراق عبر طريق واحد يتوجب عليه فيه عبور الصحراء الجنوبية الأرض المحرمة والواقعة بين نظام صدام والتدخل الأميركي. لا يجد مكاناً للاختباء، سرعان ما يلقى عليه القبض من قبل الحرس الجمهوري ويلقى في أحد سجون صدام سيئة السمعة، بتهمة الخيانة. كما يبدو فقد كتب مصير إبراهيم، لكن انتفاضة الشعب العراقي تندلع خارج جدران السجن، لتزرع الأمل في نفوس الأسرى بأن الحرية التي يتوقون إليها قادمة.

«في رمال بابل» يعتبر مكملاً لفيلم الدرادجي السابق «ابن بابل». وللمرة الأولى يكشف هذا الفيلم حقيقة وحشية نظام صدام حسين في تعامله مع انتفاضة العام 1991. يقول مخرج الفيلم «سيكشف الفيلم حقائق مروعة وقصصاً مؤلمة عاشها كل العراقيين، وهي حقائق وقصص تم تجاهلها والتعتيم عليها من قبل الحكومات ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. والتجارب التي أثرت وشكلت حياة كل عراقي؛ الحقيقة التي تم تجاهلها من قبل ملثمين والحكومات ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم».

يعتبر فيلم «على رمال بابل» الفيلم الروائي الطويل الخامس لمحمد الدراجي، إذ سبقه فيلم «ابن بابل» و «بين ذراعي أمي» اللذين نالا استحساناً كبيراً.

ويعتبر الفيلم ثمرة تعاون دولي بين عدد من المؤسسات الدولية المعروفة مثل وزارة الثقافة العراقية، المركز السينمائي العراقي المستقل (IQ)، معهد صندانس (الولايات المتحدة)، شركة كرييتف إنجلترا (المملكة المتحدة)، صندوق سند - أبوظبي لدعم الأفلام (الإمارات العربية المتحدة)، شركة سينما إن موشن (إسبانيا) .

العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً