العدد 4065 - الأربعاء 23 أكتوبر 2013م الموافق 18 ذي الحجة 1434هـ

فرجيس كوريان

قال رجل الأعمال والمستثمر الهندي في البحرين، فرجيس كوريان، في حديث نشرته صحيفة «الوسط» يوم الثلثاء (22 أكتوبر 2013) إنه في العام 1990، حين كانت رحى حرب الخليج الأولى تدور (غزو الكويت)، لم يكن أحد يمتلك الشجاعة لبدء فكرة مشروع جديد، لكنه رأى أن فرص النمو والازدهار قادمة، ولن يفوّتها؛ ليبدأ بعد سنوات من وصوله البحرين (1986) بتأسيس أول شركة له وهي شركة النمل للمقاولات، لتتوسع أعمال ومجال استثماراته ما جعله أحد كبار المستثمرين الهنود في مملكة البحرين، من حيث حجم وتعدد الاستثمارات والتنوع في القطاعات المختلفة.

- من مواليد 9 أغسطس/ آب العام 1962، في ولاية كيرلا الهندية.

- ماجستير وبكالوريوس (هندسة معمارية مدنية) أي إن كوليج، كاتيام، كويلون، كيريلا.

- دكتوراه في الفلسفة (إدارة المقاولات) من جامعة ذي أوبن إنترناشونال يونيفرستي.

- عمل مع والده في مجال الإنشاءات، وفي العام 1986، قدم إلى البحرين لإدارة إحدى شركات المقاولات.

- في العام 1992، بدأ تجارته الخاصة كرائد أعمال في قطاع المقاولات (شركة النمل للمقاولات).

- أول من استثمر بنظام الـ «بي أو تي» (بناء وتشغيل وتحويل الملكية) في البحرين حيث لم تسمح القوانين المتبعة آنذاك بالاستثمار للأجانب.

- استفاد من المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خصوصاً بعد التشريع في العام 2004 الذي سمح للأجانب بالاستثمار المباشر بالبحرين ليبدأ بالاستثمار في مناطق عديدة من البحرين من خلال شركته «في كي يونيفيرسال لإدارة العقارات».

- أنجز ما يقارب من 200 مشروع في البحرين والسعودية والإمارات وقطر والهند.

- له العديد من المشاريع والاستثمارات في مجالات: إنشاء الوحدات السكنية والتجارية والاستثمارية، الأبراج، المجمعات التجارية، المجال الصحي، المجال التعليمي، والمجال السياحي وغيرها، ويعمل في شركاته ما يقارب من 3000 موظف.

- مؤسس ورئيس مجلس إدارة: مجموعة في كي القابضة، في كي يونيفيرسال لإدارة العقارات.

- شريك وعضو منتدب في: مجموعة النمل للمقاولات والتجارة العامة، الشركة العربية الآسيوية للمقاولات، شركة مقاولات دلمون السعودية، شركة النمل للمقاولات والتجارة (قطر)، شركة النمل للمقاولات والتجارة (دولة الإمارات).

- رئيس مجلس إدارة: مستشفى الشرق الأوسط، مركز الشرق الأوسط الطبي، شركة الصمان للرمل والكنكريت، مجموعة ساتش العالمية للتجارة، مدرسة الآفاق الحديثة.

- حصل على عدة تكريمات وجوائز من الهند نظير أعماله الاقتصادية والاجتماعية.

- متزوج من ليزلي فرجيس ولديه ثلاثة أطفال جميعهم ولدوا بالبحرين.

العدد 4065 - الأربعاء 23 أكتوبر 2013م الموافق 18 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:41 ص

      اجنبي ولائة لوطنة الام

      لا يهمنا من يكون هذا الشخص و الاهم شنو انجازاتة ومساهماتة في تطوير الاقتصاد و توطين الوظائف في البحرين حيث انه كسب اغلب ثروتة من هذا البلد وانا لا اعرفة و لكني متاكد انه كغيرة لا يهتم ببحرنة الوظائف و اذا كان عنده بحرينين فانهم فقط في امور التخليص مع وزارة العمل و الجوازات لتسهيل استقدام المزيد من الاجانب من وطنه الام

    • زائر 4 زائر 3 | 11:25 ص

      بس رجال

      قام يشتغل بدل حلطمتك وينتظر علاوة الغلاة

    • زائر 5 زائر 3 | 7:44 م

      رد على الزائر 4

      البحريني يقول رجل و ليس رجال و الظاهر انك احتريت من التعليق لأنك مواطن جديد مثل الاخ وتحس بعدم انتمائك لبلدنا ولعلمك انا الحمد الله مدخولي جيد ولا احتاج حاليا لعلاوة الغلاء

    • زائر 6 زائر 3 | 1:02 ص

      اتعب على روحك

      هذا السخص انسان مكافح تعب على نفسه، وكل استثماراته من ارباحه مستثمرها في البحرين....اتعب على روحك وبتحصل على منيجه ولا تنتظر من الحكومه تسوي لك شي، انت اتعب على روحك

اقرأ ايضاً