العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ

«التعليم العالي» يشكل لجنة لدراسة أوضاع طلبة «دلمون»

فيما سلَّموا المجلس استمارات التحويل للجامعات الأخرى أمس

توافد طلبة «دلمون» لصالة «التربية» لإتمام إجراءات التحويل إلى جامعات أخرى
توافد طلبة «دلمون» لصالة «التربية» لإتمام إجراءات التحويل إلى جامعات أخرى

قال عدد من طلبة جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا والمسحوبة رخصتها بقرار من مجلس التعليم العالي، إن الأخير شكل لجنة لدراسة أوضاع الطلبة المسجلين في الجامعة، وذلك للبتّ في قرار تحويلهم لجامعات أخرى.

وأشار الطلبة، والذين قصدوا صالة وزارة التربية والتعليم صباح يوم أمس (الإثنين)، إلى أنهم سلموا المجلس الأوراق والمستندات التي بحوزتهم، لافتين إلى أن معظمهم لا يمتلك كشوف الدرجات حتى الآن.

وذكروا أنه تم إخبارهم أن مجلس التعليم العالي شكل اللجنة لدراسة أوضاعهم والاتصال بهم فيما بعد لإخبارهم بالنتيجة، لافتين إلى تخوفهم من خسرانهم هذا الفصل الدراسي رغم الوعود.

وتابعوا بأنهم قاموا بملء استمارة وتقديم الأوراق والمستندات التي بحوزتهم فقط، مستدركين بأنهم راجعوا الجامعة لتسلم كشوفاتهم وأوراقهم المتبقية ولكن دون جدوى.

وأضافوا أنه وخلال مراجعتهم لصالة وزارة التربية والتعليم لم يتم إعطاءهم أي خيارات أو تحديد مدة زمنية لتحويلهم أو الإشارة إلى أي تفاصيل تتعلق بمصيرهم الجامعي، سوى قرار تشكيل اللجنة، على حد قولهم.

ودعوا مجلس التعليم العالي إلى الإسراع في الانتهاء من هذه الإجراءات وتحويلهم لجامعات أخرى، مع مراعاة سنوات دراستهم والمقررات التي اجتازوها، فضلاً عن توجيه الجامعة لتسليمهم أوراقهم على وجه السرعة.

طلبة بالكويت مستاؤون من سحب قانونية مستندات «دلمون»

ومن جانبهم، أبدى تجمع طلبة دلمون بالكويت استياءه من سحب رخصة الجامعة دون تحديد مهلة للجامعة لاستكمال إصدار أوراق ومستندات وكشوف درجات الخريجين والطلبة المستمرين في الدراسة، وما وصفوه بسحب الغطاء القانوني لها، إذ طالب عضو تجمع خريجي دلمون في الكويت خالد فهد الخرينج، وزارة التربية والتعليم والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي أن تتحمل مسئوليتها تجاه الطلبة في ظل ما تم اتخاذه من قرارات في الاجتماع الثالث والثلاثين، الذي عقد يوم الخميس (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، والذي أسفر عن قرارات تخص جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، الذي جاء في تفصيلها سحب ترخيص الجامعة وتصديق الشهادات والمؤهلات الصادرة عنها، وتحويل الطلبة المستمرين في الدراسة إلى جامعات أخرى.

وأعرب الخرينج عن حالة الاستياء العامة التي أصابت الطلبة في استمرار الأمانة العامة بإعطاء الوعود واحداً تلو الآخر دون أن يروا أحدها قد تحقق على أرض الواقع بصورة حقيقية، على حد وصفه.

وانتقد القرارات الصادرة من الأمانة العامة ووصفها بالمتناقضة، مستشهداً في ذلك بسحب الغطاء القانوني للمستندات الصادرة من الجامعة المسحوب ترخيصها بعد تاريخ القرار، وقال: «إن المستندات والأوراق الصادرة بعد تاريخ (10 أكتوبر 2013) ليس لها قوة قانونية، إذ كان من الواجب على الأمانة العامة للتعليم العالي أن تحدد مهلة زمنية لاستكمال إصدار أوراق ومستندات وكشوف درجات للخريجين والطلبة المستمرين في الدراسة».

وأردف الخرينج قائلاً إن الأمانة العامة للتعليم العالي لم تترك مجالاً لكي تصدر الجامعة ما تبقى لها من مستندات مطلوبة بغرض التصديق، وكذلك بغرض نقل الطلبة المستمرين لجامعات أخرى، وأن الجامعة بررت ذلك بأنها لا يمكنها إصدار مستند أو شهادة؛ وذلك لأن ليس لها صفة قانونية في ظل سحب الترخيص.

وتساءل الخرينج، هل من الضروري إصدار قرار سحب الترخيص في الوقت الذي لم تسجل فيه الجامعة طلبة جدد على مدى خمس سنوات فاتت؟ وقد كان من المنطقي أن تتوقف طوعاً عن الاستمرار في تدريس الطلبة، وبالتالي سيتم طلب إلغاء الترخيص طوعاً من قبل ملاك الترخيص وذلك لعدم وجود طلبة دارسين.

وقال: «الأمانة العامة للتعليم العالي تفضل قرن المتناقضات والربط بين الأضداد كسحب الترخيص كذريعة وسبب لرفض التصديق، وفي سابقة لها أوقفت الأمانة العامة التصديق بسبب وجود قضية جنائية لا تمت لموضوع التصديق بصلة».

وأضاف أن الأمانة العامة في تأكيداتها المتواصلة بحرصها على مصلحة الطلبة وسمعة التعليم العالي في البحرين فهي «تكيل» الضرر تلو الضرر على الطلبة من ضياع فرص وعمر ومجهود كانت الأمانة العامة سبباً رئيسياً في ذلك ولازالت تتسبب في هدر الفرص للطلبة الخريجين بسبب تأخير تصديق مؤهلاتهم، وبالنسبة للمستمرين في ضياع الفصل الدراسي الحالي عليهم لضرورة نقلهم إلى جامعات أخرى، علاوةً على عقبات التحويل والتخرج، على حد قوله.

ودعا الأمانة العامة للتعليم العالي في البحرين أن تسارع لتصحيح الوضع القانوني لجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا المسحوب ترخيصها، وذلك عن طريق إرسال إخطار بمهلة زمنية يجوز للجامعة فيها استكمال إصدار المستندات والأوراق والإجراءات الإدارية والأكاديمية كغطاء قانوني لحين إخراج جميع الطلبة من عهدة الجامعة كطلبة مستمرين أو خريجين.

العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 7:51 ص

      طالب متضرر

      الجامعة كانت تحاول تخريج آخر طلابها و لكن مع الأسف لم يتسنى لها ذلك بسبب القرارات التعسفية العشوائية التي يصدرها وزير التربية بدون مراعاة لحقوق الطلاب و جهودهم!!

    • زائر 17 | 7:51 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      مشكلة لا يحس فيها الا اصحابها .. مساكين هالطلبة اول شي مشكلة تصديق شهاداتهم والحين مشكلة الاكاديمين اللي على وشك التخرج، لي وين بتوصلونهم ؟! حسبي الله عليكم

    • زائر 16 | 7:43 ص

      هل يحق لك يا وزير ؟!

      بذلت الكثير من الجهد و المال من أجل الدراسة و الان تبقى لي مادتين فقط أدرسها هذا الفصل فهل يحق لك يا وزير التربية أن تصدر قرار بإيقاف دراستي و أنا على وشك التخرج !!!

    • زائر 15 | 7:29 ص

      تفسيتي تعبانه

      أنا أخاطب وزير التربية لي وين تبي توصل التعليم ؟؟ طاحت سمعت التعليم بالبحرين والسبب عدم المبالاة، يشهد الله سهرنا ليالي وتعبنا بالدراسة .. وبالاخير يروح كل شي !!! حرام والله حرام وقعر

    • زائر 14 | 7:07 ص

      زائر

      سحب رخصة الجامعة مو في صالح الطلبة .. عيب عليكم ضايع مستقبل هالطلبة من تعب نفسي ومادي ..حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 13 | 6:04 ص

      زائر

      فتحوا لهم الجامعة خلهم يكملون دراستهم وبعدين سكروها ولا تظلمون هالطلبة اكثر ، قرارتكم كلها ضد الطالب

    • زائر 12 | 6:00 ص

      طلاب متضررين

      أنا طالبة دفعت قيمة آخر مادتين وسأتخرج .. ولكن بسبب قرارات التعليم العالي التي ليست في مصلحة الطالب .. قاموا بسحب الرخصه وتم ايقاف دراستنا، سؤالي الجامعات التي سندرس فيها هل ستقوم بتدريسنا المواد المتبقية فقط ؟؟ ماهي استراتيجيتكم ياوزارة

    • زائر 10 | 4:12 ص

      طالب مستمر مع وقف التنفيذ

      الضرر اصاب الجميع اذا في تزوير موجود بالمحاكم لماذه تم وقف الجامعه يوجد حلول اخرى من التعليم العالي في حال ان اثبت حالة التزوير أولا يتم وضع طاقم من التعليم العالي من دكاتره لتدريس الطلبه وتخرجهم في وضع سليم وسحب صلاحيات اصحاب الجامعه اما سحب الترخيص في ضل وجود طلبه يسمى تخبط!!! وضرر لطلابه مادي ومعنوي وعدم مراعاة الطالب ومصالحه اقول الله يرحم التعليم !!

    • زائر 9 | 4:09 ص

      جرت قلم

      بجرت قلم ذهب جهدنا وتعبنا وقتنا ومالنا كل راح بجرت قلم من وزير التربية الايدعي الحفاظ على مخرجات التعليم. فتم غلق الجامعة من هذا المنطلق دون المبالاة لجهود الطلبة الخريجين والطلبة الذين مازالو على مقاعد الدرسة يدعي انه بيحل المشكلة وهو أدى الى خلق الف مشكلة حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 19 زائر 9 | 9:04 ص

      اذا عرف السبب بطل العجب

      الان عرفنا لماذا تم سحب ترخيص الجامعه.... طالب جامعي لا يعرف كيف يكتب كلمة لغه عربيه صحيحه....

    • زائر 20 زائر 9 | 10:46 ص

      طالب جامعي

      اذ عرفت التميز بين التاء المربوطة والهاء .. تعال تفلسف .. واذ في اخطاء كاتت اخطاء عشوائية .. والاخطاء العشوائية أنت تكون من ضمنها .. راعي مشاعر الطلبة ...

    • زائر 8 | 2:57 ص

      كلنا أمل في سمو الشيخ خليفة لتخاذ قرار صائب

      يجب على التعليم العالي والسلطة اجبار ( حسن القاضي ) تسليم الشهادات الي بحوزة الجامعة 250 شهادة للتصديق عليها من قبل التعليم العالي ، كذالك تسليم كشوف الطلبة لأكمال أجرائات النقل لجامعات ثانية ،
      إذا السلطة والجهات الرسمية ما أتخذة أجراء معناه التقصير منهم قبل الجامعة

    • زائر 7 | 2:52 ص

      طالب متضرر لم يستلم شهادتة من الجامعة

      وزير التربية شداخل في جيبة تنسحب رخصة الجامعة ولا الطلاب على وشك التخرج ولا طالب للحين ما تصدة شهادتة ، بس يطلعون فيها أن هم كلمتهم ما تنكسر مسمار في لوح ، طرق تعسفية تقليدية تضر مصالح الطلبة والمجتمع المحيط بهم وهم قاعدين في المجالس صب قهوه ياااصبي
      صراحة هذا فساد اداري عيني عينك

    • زائر 6 | 2:12 ص

      مشروع تخرج فقط

      ذهبنا إلى صالة التربية ولكن لم نرى اجوبة لكثير من اسئلتنا سوى اشكاليات واعلان لصحافة بإننا نسارع في حل قضية انتم سببها، لا نقول سوى حسبي الله ونعم وكيل فيكم .. كيف تنام اعينكم وكثير من الطلبة والأهالي نفسيتهم وصلت لي حد الجنون ..

    • زائر 5 | 2:10 ص

      مشروع تخرج فقط

      دفعة 2010 تم سحبهم وتوقيفهم سنة بحجة عدم وجود تخصصاتهم في الجامعات الاخرى وهذا الفصل يرجعون استكمال دراسته في جامعة دلمون بناءاً على وثيقة صدرت من التعليم العالي وخلال شهرين من هذا الفصل تسحبون الرخصة ،اي قانون يسمح بذالك قرارت تتأخذونهم وكأنكم فوق القانون هذا يشير الى تنقضات تلك الوزارة

    • زائر 4 | 2:02 ص

      مشروع تخرج فقط

      بسم الله تعالى أنا طالبة في جامعة دلمون تبع جامعة اليرموك ، وهذا الفصل فقط عندي مادة مشروع وتخرج، والكثير من طلبة هذا الفصل على وشك التخرج ،لكن بسبب القرارات التعفسية والغير مبالاة من قبل وزير التعليم قام بسحب رخصة الجامعة ،الغريب في الموضوع بإن الوزير قال بإننانحرص على مصلحة الطالب ونحن نحاول الرقي في التعليم ، اي حرص وتعليم بعد الحالة النفسية التي سببتها لكثير من الطلبة

    • زائر 3 | 1:47 ص

      الله ينتقم يا ظالم الله يآخذ حقي وحق أخواني الطلبة الي معاندنا ومو راضي تعادل شهاداتنا

    • زائر 1 | 12:42 ص

      نداء عاجل لتعليم العالي

      أنا طالب خريج من 2011 لم اتسلم شهادتي من الجامعة حتى الان والسبب لان الجامعة في كل مرة اروح اسأل يقولون ليي بينزل في اللستة القادمة على موقع الجامعة وصلنا إلى ثالث لستة وتم سحب رخصة الجامعة وأغلقة ابوابها
      السؤال شلون اخذ جهادتي من الجامعة للتصديق اذا الجامعة مسكرة ؟؟؟؟
      ليش مو التعليم العالي يتصرف في حل هالمشكلة !!!؟؟
      مع الرغم هناك حوالي 200 طالب خريج لم يتسلمو شهاداتهم من الجامعة حتى الان مجموع الخريجيين 850 والي أستلمو شهاداتهم 550
      200 طالب شنو مصيرهم ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً