العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ

الشمَّري يتقدم بمقترح برغبة لزيادة المساحات الخضراء

تقدّم النائب المستقل عبدالحكيم الشمَّري بمقترح لرئيس مجلس النواب يطالب فيه الحكومة بإلزام المواطنين المستفيدين من خدمات الإسكان سواء الحاصلين على وحدات سكنية (بيوت) أو قسائم سكنية بزراعة شجرتين كحد أدنى في المساحات المخصصة لهم، وإلزام وزارة الإسكان بتخصيص مساحة لزراعة شجرتين في المخططات الهندسية لمشاريع الإسكان. كما اقترح الشمَّري إلزام البلديات والجهات ذات العلاقة التأكد من التزام المواطنين بتنفيذ الاشتراطات، سواء للفلل أو للبيوت أو للمنشآت التجارية والصناعية، والتي تتضمن زراعة شجرتين كحدّ أدنى، على أن تزيد الأشجار المطلوب زراعتها كلما زادت المساحة المخصصة للبناء، وكذلك إلزام وزارة البلديات ووزارة الأشغال بالعمل على تخصيص أماكن لزراعة الأشجار في جميع الأرصفة، سواء كان ذلك أمام البيوت والوحدات والمباني السكنية أو التجارية أو الصناعية لتكون مهيّأة لزراعتها مستقبلاً.

وأورد في المقترح برغبة المعايير والمواصفات التي تطبق على الأشجار المطلوب زراعتها بأن تكون أشجاراً معمرة ومثمرة، ويتم فرض غرامة على جميع المخالفين تقدر بـ 4 دنانير شهرياً. وذكر أن مبررات هذا المقترح تأتي انطلاقاً من ضرورة الحفاظ على البيئة وتحسينها مما يحتم على السلطتين التنفيذية والتشريعية سنّ قوانين وتشريعات يتم تنفيذها تساهم في زيادة المساحات الخضراء والغطاء الأخضر في بلادنا بعد التراجع، الذي حصل في السنوات الأخيرة، لما في ذلك من فوائد عديدة على الإنسان وعلى البيئة، وعلى المنظر العام للوطن من خلال زيادة مساحة الغطاء الأخضر بزراعة أشجار معمرة حسب المواصفات المذكورة أعلاه، خاصة وأنّ زراعتها غير مكلفة مادياً سواء على الحكومة أو على المواطنين، ولا تتطلب زيادة مساحات إضافية في البيوت أو الوحدات السكنية أو غيرها، وإنما هو استغلال لمساحات وأماكن خالية لا يستفاد منها.

العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:31 ص

      صح النوم

      بقي ارض عشان زيادة مساحات خضراء ، حتي يابسه ما تقدر تسوي،،،،!

    • زائر 1 | 12:47 ص

      الفضاوة وما تسوي

      حضرة النائب من صرت نائب لليوم ما سمعنا لك تصريح واحد عن متابعة طلبات الوحدات السكنية لدائرتك.. بدل ما كل يوم حاط دوبك ودوب ايران وحزب الله.. الناس تنتظر بيوت والله حرام قاعد علة علة جبود الناخبين.. اتق الله باقي النواب يتحركون على الطلبات الإسكانية لدوائرهم انت الوحيد ما عندك ولا انجاز.. تصريحاتك تدل على افلاسك الوطني والانساني

اقرأ ايضاً