العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ

حميدان لـ «الوسط»: «اتفاقية عودة المفصولين» قيد الدراسة... وتوقيعها يتوجب مشاركة جميع الأطراف

حميدان: أدعو «العمل الدولية» للاحتفاظ بعلاقات متساوية مع الجميع في البحرين
حميدان: أدعو «العمل الدولية» للاحتفاظ بعلاقات متساوية مع الجميع في البحرين

قال وزير العمل جميل حميدان في تصريح إلى «الوسط»: «إن الاتفاقية الثلاثية التكميلية لعودة ما تبقى من مفصولين إلى وظائفهم وإلغاء وشطب الشكوى المرفوعة ضد حكومة البحرين من قبل 12 اتحاداً نقابياً، مازالت قيد الدراسة من قبل الجهات الرسمية المختصة، لاستكمال كل الجوانب المتعلقة بها»، لافتاً إلى «صدور توجيه من مجلس الوزراء بأهمية التعاون مع كل الأطراف ذات العلاقة من أجل معالجة أية مسائل عمالية».

وردّاً على سؤال لـ «الوسط»، عن صحة ما يُثار عن أن تأخر توقيع الاتفاقية، يأتي نتيجة تمسك الجهات الرسمية بضرورة أن يكون الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين طرفاً في هذه الاتفاقية، قال حميدان: «من حيث المبدأ، فإن الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، هو اتحاد رسمي، ويحظى بالاحترام أسوة بباقي الكيانات المُشهرة، ونحن نوفر له التعاون الممكن، كما لا يوجد أي تحفظ في أن يكون دوره حاضراً إلى جانب الكيانات الأخرى في البحرين».

وكان مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، قد أجَّل البت في الشكوى المقدمة من 12 اتحاداً عمالياً ضد حكومة البحرين لانتهاكها اتفاقية التمييز (التوظيف والمهنة) للعام 1958 (رقم 111)، على أن يتم إرسال مندوب من مكتب العمل للالتقاء بأطراف الإنتاج الثلاثة، في إطار متابعة استكمال تنفيذ الاتفاقية الثلاثية الموقعة من قبل وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والتوصل إلى معلومات نهائية وموحدة بشأن بعض القضايا العالقة.


حميدان لـ «الوسط»: «اتفاقية عودة المفصولين» قيد الدراسة... وتوقيعها يتوجب مشاركة جميع الأطراف

الوسط - علي العليوات

قال وزير العمل جميل حميدان في تصريح إلى «الوسط»: «إن الاتفاقية الثلاثية التكميلية لعودة ما تبقى من مفصولين إلى وظائفهم وإلغاء وشطب الشكوى المرفوعة ضد حكومة البحرين من قبل 12 اتحاداً نقابياً، مازالت قيد الدراسة من قبل الجهات الرسمية المختصة، لاستكمال كل الجوانب المتعلقة بها»، لافتاً إلى «صدور توجيه من مجلس الوزراء بأهمية التعاون مع كل الأطراف ذات العلاقة من أجل معالجة أية مسائل عمالية، وهو الأمر الذي أكده سمو رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال لقائه بسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أمس الأول (الأحد)».

ورأى وزير العمل أن «ملف المفصولين شهد ومازال إنجازات واضحة وملموسة، وذلك بالتعاون بين جميع الأطراف المعنية لإنجاح الجهود الرامية لحل أية قضايا متبقية في هذا الملف، سواء بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أو بالتعاون مع الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، أو منظمات أصحاب الأعمال».

ورداً على سؤال لـ «الوسط»، عن صحة ما يثار عن أن تأخر توقيع الاتفاقية، يأتي نتيجة تمسك الجهات الرسمية بضرورة أن يكون الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين طرفاً في هذه الاتفاقية، قال حميدان: «نحن ملتزمون بالتوجيهات الحكومية فيما يخص طيّ ملف المفصولين، وهناك جهات حكومية مختصة تواصل التدقيق في بعض النقاط التي تضمنتها مسودة الاتفاق، ولابد من استكمال تلك الأمور وفقاً للتوجيهات الحكومية».

وأضاف «من حيث المبدأ، فإن الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، هو اتحاد رسمي، يقوم بدوره الكامل وأنشطته الكاملة ويحظى بالاحترام أسوة بباقي الكيانات المُشهرة، ونحن نوفر له التعاون الممكن، كما لا يوجد أي تحفظ في أن يكون دوره حاضراً إلى جانب الكيانات الأخرى في البحرين».

وأوضح وزير العمل، أن «موضوع الشكوى المرفوعة ضد حكومة البحرين بخصوص ملف المفصولين جاءت في فترة سبقت إنشاء الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، وحينها كان التواصل من قبل منظمة العمل الدولية بخصوص الشكوى يتم مع الجهات المعنية بالشكوى في البحرين حينها، وهي غرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين».

ودعا حميدان منظمة العمل الدولية، إلى أن «تحتفظ بعلاقات متساوية مع الجميع، على اعتبار أنها اتحادات تحتفظ بتمثيل عمالي واسع، ونحن ننظر إلى هذه الاتحادات ونشجعها على إقامة علاقات وثيقة وصحية تخدم مصلحة العمال والبحرين بشكل عام، مع هذه المنظمة وغيرها من المنظمات الدولية المعتمدة، ونأمل أن يتجه هذا الأمر للأفضل في المستقبل، بأن يتم التعاون مع كل الجهات العمالية المعنية بالموضوعات العمالية، وأن تنفتح منظمة العمل الدولية على باقي الأطراف تبعاً لمبدأ التعددية النقابية المطبق في دول العالم المختلفة، وذلك لخلق أفق للعمل المشترك بما يصب في مصلحة عمال البحرين».

وشدد حميدان على أن «جميع الأطراف المعنية بالملف العمالي في البحرين تعمل على معالجة أي قضية عالقة، سواء كانت صغيرة أو فردية، وموضوع الاتفاق والتوافق نعتبره أمراً جيداً، وهو ما سيساعد على شطب الشكوى المرفوعة ضد حكومة البحرين، فيما لو تم استكمال الاتفاق وبالصيغة الملبية لملاحظات ومقترحات الجهات المعنية، بما يفتح آفاقاً جديدة لتعاون كل الأطراف».

وأشار وزير العمل إلى أن «جميع الأطراف تسعى للوصول إلى صيغة لا تمس سيادة البحرين ولا تمس من هيبتها ولا تسمح بتدخلات في شئونها الداخلية، وتقود إلى الاعتراف بالمنجزات المتحققة والبناء عليها، وتسعى بجد إلى توجيه الإجراءات لشطب وإلغاء الشكوى المقامة ضد حكومة البحرين».

وقال: «ما يهمني بالدرجة الأولى هو أن يبقى سوق العمل في البحرين متسماً بالقوة والتماسك، والبعد عن أية تجاذبات سياسية أو طائفية، ويخدم جميع أبناء الوطن بصورة متساوية، لما فيه خير ورفاه الجميع».

وكان مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، قد أجَّل البت في الشكوى المقدمة من 12 اتحاداً عمالياً ضد حكومة البحرين لانتهاكها اتفاقية التمييز (التوظيف والمهنة) للعام 1958 (رقم 111)، على أن يتم إرسال مندوب من مكتب العمل للالتقاء بأطراف الإنتاج الثلاثة، في إطار متابعة استكمال تنفيذ الاتفاقية الثلاثية الموقعة من قبل وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والتوصل إلى معلومات نهائية وموحدة بشأن بعض القضايا العالقة، على أن يتم تقديم تقرير بذلك إلى مجلس الإدارة قبل نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، موعد انعقاد أعمال الدورة الـ(319) لمجلس إدارة المنظمة.

العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 3:35 م

      السيده

      يوم فصلتوه ما كان فيه دواسه ولا اتحادات ولا لجان الا في جرت قلم وتلفون
      على قولته ويش ها العبو !!!!!!

    • زائر 23 | 3:30 ص

      ولد الديره

      نبغي شغل ف حكومه مو فالتينه كله ف المقاولات والاجنبي ف الوزارات دخيل بالله مواسلين عن الشمس في الكمبني

    • زائر 22 | 3:25 ص

      ارحل

      الابتزاز مرفوض وسيادة البحرين فوق راس كل من يرى غير ذلك واللي هب عاجبه خله يروح " يبلط البحر "

    • زائر 21 | 2:47 ص

      هذا كل همك؟

      هيبتها؟ - ما فكرت في 210 مفصول من ألبا لقرابة الثلاث سنوات؟ شلون يصرف على عائلته؟ وين كرامته قبل لا تسأل عن "هيبتها" حضرتك؟

    • زائر 19 | 2:39 ص

      شارعين ونخلة

      البحرين كلها شارعين ونخلة وما نشوف له داعي كل داعوس فيه جمعية او اتحاد أو كانتونات؟ لو الشغلة مناحس ومناطح؟ هالحكومة مليون مو قادرة تمشي أمورهم لو يوكلونهم على ملايين ويش يصيدهم؟ صداف رسمي

    • زائر 18 | 2:29 ص

      لو ويش تسوون

      منظمة العمل الدوليه يعرفون البير وغطاه ولا راح يتعاملون مع الحر لو تروحون وين ولا تنشدون كل العالم يبه هذا التحاد قائم على الفزعه مع الحكومه وعمره ما يمثل العمال وهو من ساهم في كثير من التجاوزات بحق العمال وفصلهم
      انصحكم بتشكيل الجيش الحر يمكن يغيرون رايهم

    • زائر 17 | 2:26 ص

      كلكلم اربعة قرعان

      يعني اتحادين حق شنو حتى في الاتحادات هناك طائفيه اسمه فيه اتحاد يعني لازم يتحد الكل ماصارت ولا استوت الا عندنا باقي بعد اتحاد الاصالة في كل مواقع العمل والله فشلتونا يعني المنظمات الدوليه ما عندها الا البحرين .وهل لديها وقت تتلقي مع وفدين وتعرفون ربعكم ما يعرف يقول كلمتين على بعض ولا يعرف يبرر ليش سوى اتحاد ثاني الا انه سووه لدعم الحكومة لا غير

    • زائر 16 | 2:14 ص

      حفظ ماء الوجه هو الشاغل

      بالنسبة للدولة و الوزارة، يقول المثل لا تبوق لا تخاف. و يقول مثل ثاني، خبز خبزته إكله. هذي ماهي ايام التسعينات، انفتاح الاعلام يخلي القاصي و الداني يعرف كل صغيره او كبيره بوقت وقوعها. و الشمس ما يغطيها غربال.

    • زائر 15 | 1:14 ص

      الكستنائي

      أهم طرف يجب مراعاته هم المفصولين
      أرحموهم

    • زائر 14 | 12:52 ص

      الاتحاد الحر باطل

      الاتحاد الحر باطل ومن اسسة لنتشار الظلم والتمييز وكلامك ياوزير كله متناقض وكذب على الناس والمنظمات ولكن أقول لك ولمن يساندك الله يمهل ولا يهمل والله ينتقم

    • زائر 13 | 12:40 ص

      يا سعادة الوزير

      شنو عن الي فنشوهم من وزارت العدل يعني ماراح يرجعون الى اشغالهم بعد و بعدين بتكولون ارهابيىن

    • زائر 12 | 12:14 ص

      المفصولون

      نذكر سعادة الوزير بأن عمليات الفصل السياسي لازالت مستمرة .. لاتنسى المفصولين ليسوا فقط من الشركات .. ما الحل بوجهة نظرك -إن كان لك رأي- باستمرار فصل موظفي القطاع العام؟ التعليم والصحة؟ جليلة السلمان لازالت مفصولة ورلى الصفار لم.تعد لعملها بعد! فهل هناك متعظ ؟

    • زائر 9 | 12:06 ص

      ههههه

      وين الموضوع .. بصراحة حاولت اعرف ويش السالفة بالضبط ماشفت .

    • زائر 7 | 11:44 م

      للأسف

      في كل المواقف الحكومه ووزرائها يكذبون على الشعب ولا يراعون أبدا حق المظلوم ........

    • زائر 6 | 11:39 م

      كفاكم لعبا بارزاق العباد

      سيادة الوزير
      ان ارزاق المفصولين برقبتكم وستسألون عنها يوم لا ينفع مال ولا وبنون فاليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل فاتقو الله قبل فوات الفوت

    • زائر 5 | 10:59 م

      الإتحاد الحر لنقابات عمال البحرين

      متى قام هذا الإتحاد؟ ولماذا وما الهدف من إقامته؟

    • زائر 4 | 10:58 م

      إتحاد عمالي ثالث

      التعددبة: هل تقبل الدولة انشاء اتحاد عمالي ثالث؟ وهل ستقدم له الدعم ؟ ام ان تقديم الدعم للاتحاد الحر من أجل وجوده غي مقابل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعي لعمال البحرين؟

اقرأ ايضاً