العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ

العاهل: البحرين ماضية في مسيرة الإصلاح

جلالة الملك يتسلم التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى  - بنا
جلالة الملك يتسلم التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى - بنا

أكد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أن مملكة البحرين ماضية في مسيرة الإصلاح والتقدم على الأصعدة كافة خدمةً للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم وللمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

جاء ذلك خلال تسلم العاهل التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى لدور الانعقاد الثالث العادي من الفصل التشريعي الثالث، لدى استقبال جلالته بقصر الصخير يوم أمس الاثنين (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ورئيس مجلس الشورى علي الصالح وعدداً من أعضاء المجلسين.

وقد أكد جلالة الملك، خلال اللقاء، أهمية الدور الذي تقوم به السلطة التشريعية في ترسيخ الحياة الديمقراطية وتعزيز المسيرة النيابية ومساهماتها في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة.

وأعرب جلالته عن تقديره لأعضاء مجلسي النواب والشورى على مساعيهم لتعزيز الوحدة الوطنية والمحبة والتآلف بين أبناء البحرين والتوافق بين الجميع من خلال التشاور والتنسيق المثمر وتبني قضايا المواطنين وتلبية احتياجاتهم وتعزيز الأمن والاستقرار في مملكة البحرين.


استقبل رئيسي «النواب» و «الشورى» وأعضاء من المجلسين

العاهل متسلماً التقرير السنوي لأعمال «المجلسين»: البحرين ماضية بمسيرة الإصلاح

المنامة - بنا

أكد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ان مملكة البحرين ماضية في مسيرة الإصلاح والتقدم على الاصعدة كافة خدمة للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم وللمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

جاء ذلك خلال تسلم العاهل التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى لدور الانعقاد الثالث العادي من الفصل التشريعي الثالث، لدى استقبال جلالته بقصر الصخير يوم امس الاثنين (21 اكتوبر/ تشرين الاول 2013)، رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ورئيس مجلس الشورى علي الصالح وعددا من اعضاء المجلسين الذين رفعوا لجلالته التقرير السنوي.

وقد أعرب جلالة الملك خلال اللقاء عن شكره وتقديره لكل الجهود الطيبة والموفقة التي يبذلها رئيسا وأعضاء مجلسي النواب والشورى في خدمة مملكة البحرين وشعبها الوفي، مؤكداً أهمية الدور الذي تقوم به السلطة التشريعية في ترسيخ الحياة الديمقراطية وتعزيز المسيرة النيابية ومساهماتها في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة.

ونوه بالإنجازات الوطنية التي حققها المجلسان ودورهما الفاعل في تبني قضايا المجتمع البحريني من خلال تطوير القوانين والتشريعات وترسيخ أسس دولة المؤسسات والقانون لمصلحة الوطن والمواطن وخاصة ان مملكة البحرين تشهد تقدما على المستوى العالمي في المجالات كافة انطلاقا من عراقة وحضارة أهل البحرين الذين يعيشون كأسرة واحدة متحابة.

كما أكد جلالته ان «السلطة التشريعية مقبلة على دور انعقاد جديد من الحياة البرلمانية والتي نأمل جميعا منه في تحقيق المزيد من الانجازات التي تصب في مصلحة المواطن وتخدم مسيرة التنمية وتعزز الاقتصاد الوطني»، لافتا الى الدور المهم الذي يضطلع به مجلسا النواب والشورى في المؤسسات والهيئات الاقليمية والدولية تعزيزا للعلاقات الطيبة القائمة بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة ومد جسور التفاهم والتعاون مع السلطات التشريعية في هذه الدول من اجل تبني القضايا التي تخدم الامة العربية والاسلامية وقضايا السلام والمحبة.

واعرب جلالته عن شكره وتقديره لأعضاء مجلسي النواب والشورى على مساعيهم الخيرة لتعزيز الوحدة الوطنية والمحبة والتآلف بين أبناء البحرين والتوافق بين الجميع من خلال التشاور والتنسيق المثمر وتبني قضايا المواطنين وتلبية احتياجاتهم وتعزيز الامن والاستقرار في مملكة البحرين.

وجاء في التقرير السنوي لمجلس النواب:

رغم تجربة العمل النيابي في مملكة البحرين والتجربة البرلمانية القصيرة والتي مر على تأسيسها أحد عشر عاما، إلاّ أنها حققت طيلة العشر سنوات الماضية إنجازات مهمة على الصعيدين التشريعي والرقابي.

حيث تم إرساء مبدأ مهماً في تلك المسيرة الديمقراطية، من خلال مبدأ التعاون والاحترام المتبادل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، عبر تجاوب الحكومة مع رغبات المجلس التي تصب في الصالح العام للوطن والمواطنين، كما استطاع المجلس النيابي تلبية الكثير من تطلعات المواطنين المعيشية والحياتية، من خلال التشريعات والقوانين التي تحقق لهم حياة إنسانية كريمة يتمتع فيها المواطن بالكرامة والتنمية والرفاهية.

حيث باشر مجلس النواب اختصاصاته التشريعية والرقابية بفاعلية منذ بداية الدور الثالث من الفصل التشريعي الحالي وفقا للدستور واللائحة الداخلية، ففي إطار اختصاصه التشريعي بلغ عدد الاقتراحات بقوانين المقدمة من الأعضاء (70) اقتراحا بقانون في حين بلغ عدد مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة (113) مشروعا بقانون.

كما أنجز المجلس العديد من القوانين التي ساهمت في معالجة عدد من القضايا ونتطلع أن تسرع الحكومة خلال دور الانعقاد القادم في إنجاز مشروعات القوانين اللازمة لاستكمال المنظومة التشريعية لخطة التنمية.

وفي إطار المهمات الرقابية للمجلس بلغ عدد الأسئلة البرلمانية خلال هذا الدور (112) سؤالا أجاب الوزراء عليها جميعاً كتابياً أو شفاهة وباشرت جميع اللجان أعمالها طوال دور الانعقاد ولها أن تباشر مهماتها حتى بداية دور الانعقاد القادم.

ومما لاشك فيه أن تطوير العمل الوطني ودعم المسيرة الديمقراطية عبر التعاون المثمر والفاعل بين مجلس النواب والحكومة، سيحقق المزيد من الإنجازات والمكاسب للمواطنين.

وعلى الصعيد الخارجي، فقد أسهمت زيارات الوفود النيابية والشعبة البرلمانية ولجان الصداقة في تعزيز دور ومكانة مملكة البحرين إقليميا وعربيا ودوليا، حيث أصبح مجلس النواب يلعب دورا كبيرا وفعالا في الدبلوماسية البرلمانية الحديثة سواء عبر الملتقيات والمؤتمرات البرلمانية الدولية أو عبر الزيارات المتبادلة بين مختلف البرلمانات في العالم.

بالإضافة إلى حصول مملكة البحرين على عضوية العديد من اللجان ومناصب في البرلمانات العربية والإفريقية والآسيوية والإسلامية والدولية.

ويأتي التقرير السنوي لدور الانعقاد الاعتيادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث شاملاً وافياً محتوياً على كافة هذه الامور، حيث يضم في التقرير المكون من 228 صفحة و10 أبواب مختلفة، خلاصة ما تم انجازه من أعمال وانجازات طوال دور الانعقاد الماضي، الى جانب الاليات والاساليب المتبعة لتطوير العمل البرلماني خلال دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث، بالإضافة إلى الكلمة الافتتاحية لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني.

ويعرض الباب الأول من التقرير السنوي فعاليات افتتاح دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث للعام 2012 – 2013م، اما الباب الثاني فيرصد لأجهزة مجلس النواب البرلمانية خلال الدور والتي تضم مهمات كل من مكتب المجلس، اللجان الخمس الدائمة بالمجلس، واللجان البرلمانية النوعية الدائمة والفصلية، واللجان المختصة بإعداد مشروع رد مجلس النواب على الخطاب الملكي السامي، ولجنة فحص جدية الاستجواب، اضافة الى اللجان المؤقتة واللجان المتعلقة بالتحقيق.

أما الباب الثالث من التقرير فيتضمن: الموضوعات التي طرحت على مجلس النواب خلال دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث مصنفة بحسب المجالات التالية: مجال الإصلاح السياسي، ومجال الخدمات الأمنية، ومجال الخدمات الصحية، ومجال الخدمات التعليمية والتربوية، ومجال الاقتصاد الوطني، ومجال تحسين المستوى المعيشي والضمان الاجتماعي، ومجال الشئون الخارجية، والشئون الدينية، والمجالات المتعلقة بشئون السياحة والإعلام، والقوى العاملة، والخدمات الأسرية والرعاية الاجتماعية، الى جانب مجال الخدمات الإسكانية وغيرها.

في حين الباب الرابع شمل: البيان الإحصائي للموضوعات التي طرحت على مجلس النواب خلال دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث، اما الباب الخامس فتضمن البيانات السياسية التي اصدرها مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، وشمل الباب السادس: المشاركات في المحافل الدولية وما يتضمنها من مشاركات وفود الشعبة البرلمانية، ومشاركات وفود مجلس النواب. أما الباب السابع فيتضمن معلومات عن تنمية مجلس النواب للعلاقات مع المجالس المحلية والدولية خلال دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والباب الثامن تضمن تغطية الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني المنعقدة اغسطس/ اب الماضي وما تضمنها من الأمر الملكي بدعوة المجلس الوطني لعقد جلسة استثنائية، الأمر الملكي بدعوة مجلسي النواب والشورى للانعقاد .

في حين شمل الباب التاسع الالية والاساليب المتبعة لتطوير العمل البرلماني خلال دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث، اضافة الى الملاحق المختلفة.

كما جاء في التقرير السنوي لمجلس الشورى لأعمال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث:

جريًا على عادته السنوية قام قسم شئون الجلسات بإدارة شئون الجلسات بالأمانة العامة بمجلس الشورى - ضمن اختصاصاته ومهماته - بالإعداد والإشراف على إصدار التقرير السنوي لمجلس الشورى لأعمال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث، للفترة من 28 ذي القعدة 1433هـ الموافق 14 أكتوبر 2012م إلى 18 شعبان 1434هـ الموافـق 27 يونيو/ حزيران 2013م.

ويتكون التقرير السنوي من (180) صفحة، متضمنًا مقدمة وثمانية أبواب، بالإضافة إلى ملاحق وسجل لمناقشات المجلس، وأرفق به قرص مدمج (CD) يحتوي على مادة التقرير كاملة.

يذكر أن تقرير هذا العام جاء معززًا بالصور والجداول والرسوم البيانية، ومتسمًا بوفرة البيانات الإحصائية المقارنة لإنجازات المجلس ولجانه خلال الفصل التشريعي الثالث، ليسهل على المعنيين الحصول على المعلومات، والتعرف على الإنجازات، والوقوف على التطورات والتغيرات. ويبدأ التقرير بالمقدمة التي تشتمل على كلمة رئيس مجلس الشورى علي الصالح، تليها إحصائية عن إنجازات المجلس خلال دور الانعقاد الثالث، وإحصائية مقارنة لإنجازات المجلس خلال الفصل التشريعي الثالث.

ثم يتناول الباب الأول فعاليات بدء دور الانعقاد، حيث يُتطرق فيه بشيء من التفصيل إلى الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة ملك خلال حفل الافتتاح، كما يُستعرض في هذا الباب أعمال جلسة المجلس الأولى (الإجرائية)، وإجراءات انتخابات نائبي رئيس المجلس، وكذلك رد المجلس على الخطاب الملكي السامي.

بعد ذلك يسلط الباب الثاني الضوء على مكتب المجلس من حيث اختصاصاته وتشكيله وإنجازاته خلال دور الانعقاد مع إحصائية مقارنة خلال الفصل التشريعي الثالث.

ويتناول الباب الثالث اللجان النوعية الدائمة بالمجلس من حيث اختصاصاتها وتشكيلها وإنجازاتها، بالإضافة إلى لجان الصداقة البرلمانية بين مجلس الشورى والمجالس المناظرة.

أما الباب الرابع فيتطرق - بإسهاب - إلى مناقشات المجلس لمشروعات القوانين، والموازنات العامة وحساباتها الختامية، والاقتراحات بقوانين، والمراسيم بقوانين، معززة بجداول ورسوم بيانية.

أما الباب الخامس فيستعرض البيانات السياسية التي أصدرها المجلس خلال دور الانعقاد. ويسلط الباب السادس الضوء على الزيارات والوفود المحلية والخليجية والعربية والدولية التي استقبلها رئيس المجلس، ومن أهمها زيارة رئيس البرلمان العربي، وزيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأميركي، وزيارة وفد البرلمان الأوروبي، وزيارة رئيس مجلس النواب الأردني.

وفي الباب السابع تناول التقرير عددًا من فعاليات المجلس وعلى رأسها تسمية أعضاء المجلس في عضوية اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، وإعلان صدور بعض المراسيم الملكية، والاجتماع السادس لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية - المنعقد في مملكة البحرين، والمؤتمر السابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي والاجتماع الثامن لمجلسها للعام 2013م - المنعقد في مملكة البحرين.

أما الباب الثامن فيتناول فض دور الانعقاد الثالث. يلي ذلك الملاحق، وسجل بمناقشات المجلس، وهو عبارة عن جداول تفصيلية للموضوعات التي ناقشها المجلس خلال دور الانعقاد.

العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً