العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ

«التربية»: توحيد الامتحانات النهائية ولا امتحانات منتصف لـ «الثقافة العددية»

أحد الكتيبات التي وزعتها الوزارة على المديرين والمديرين المساعدين في لقاء استراتيجية الثقافة العددية
أحد الكتيبات التي وزعتها الوزارة على المديرين والمديرين المساعدين في لقاء استراتيجية الثقافة العددية

قال عدد من المديرين والمديرين المساعدين، إن وزارة التربية والتعليم أبلغتهم بأن امتحانات «الثقافة العددية» ستكون موحدة ولن يخضع الطلبة لامتحانات منتصف الفصل الدراسي. وذكروا، خلال حديثهم إلى «الوسط»، أنهم حضروا لقاءً للمديرين والمديرين المساعدين نظمته الوزارة أمس (الاثنين) في إدارة التدريب، ومن المزمع أن يستمر حتى اليوم (الثلثاء).

وأشاروا إلى أن الوزارة ستعتمد 15 في المئة من الدرجة النهائية للطالب في الفصل الأول، على أن تحتسب 85 في المئة في الفصل الثاني بشكل تجميعي منذ بداية العام الدراسي، وذلك في «الثقافة العددية» للطلبة من الصف الثالث حتى السادس الابتدائي.


الوزارة تعتزم تدشين استراتيجية قرائية في اللغة العربية والإنجليزية والعلوم

«التربية»: توحيد الامتحانات النهائية ولا امتحانات «منتصف» لـ «الثقافة العددية»

الوسط - زينب التاجر

قال عدد من المديرين والمديرين المساعدين بأن وزارة التربية والتعليم أبلغتهم بأن امتحانات «الثقافة العددية» ستكون موحدة ولن يخضع الطلبة لامتحانات منتصف الفصل الدراسي، وذكروا خلال حديثهم إلى «الوسط» بأنهم حضروا لقاء للمدراء والمدراء المساعدين نظمته وزارة التربية والتعليم صباح أمس (الإثنين) في إدارة التدريب والذي من المزمع أن يستمر حتى اليوم (الثلثاء).

ولفتوا إلى أن الوزارة ستعتمد 15 في المئة من الدرجة النهائية للطالب في الفصل الأول على أن تحتسب 85 في المئة في الفصل الثاني بشكل تجميعي منذ بداية العام الدراسي وذلك في الثقافة العددية للطلبة من الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي.

وأشاروا إلى أن الأسبوع الثامن من كل فصل دراسي سيتضمن تقييم ومراجعة للطلبة إلى جانب تخصيص استمارة لتقييم الطالب تسلم له مع نهاية كل فصل.

وأضافوا بأن الوزارة تعتزم تدشين إستراتيجيات قرائية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم في السنوات القليلة المقبلة.

وبينوا بأنهم طرحوا وجهة نظرهم فيما يتعلق بتطبيق إستراتيجية الثقافة العددية خلال اللقاء، والتي من بينها تطبيق الإستراتيجية بشكل تجريبي في بادئ الأمر أو تطبيقها كمرحلة أولى على طلبة الحلقة الأولى، هذا وقدمت الوزارة والتي مثلها كل من عضو الفريق التنفيذي لإستراتيجية الثقافة العددية للبحرين وجدي عمر الفالح، رئيس الفريق الاستشاري للمدراء شهيرة علي جمعة وعضو الفريق الاستشاري للمدراء مريم حسن العماري، عرضاً مفصلاً حول الإستراتيجية تناول أكثر الأسئلة التي تؤرق أولياء الأمور والمعلمين وما يقابلها من إجراءات قصيرة ومتوسطة المدى للتعاطي معها والتي منها عدم وجود كتاب مدرسي وقلة الأعمال الكتابية للطالب، إذ بينت الوزارة في ذلك بأن المبدأ هنا يقضي بالتأكيد على أهمية تنمية المهارات الذهنية للطلبة وأن المعلم الفعال ضمن الإستراتيجية يفهم بأن الرياضيات في جوهرها نشاط ذهني.

وللتعاطي مع ذلك حددت الوزارة إجراءات قصيرة المدى منها القيام بتجميع أوراق العمل والأنشطة المرفقة بوحدات العمل في كراسة تمارين لكل صف ومراجعة وتطوير خطة التجسير لتوفير دعم إضافي للمعلمين، في حين تعتزم الوزارة مراجعة وحدات العمل لضمان تحقيق التوازن بين الأنشطة الذهنية والكتابية وتجميع كل أوراق العمل وتمارين الكتاب في كتاب موحد جديد لكل صف وذلك ضمن إجراءاتها المتوسطة المدى.

وتطرق العرض إلى الهاجس الأكثر تداولاً في الأوساط التربوية وهو عدم قدرة أولياء الأمور على تدريس أبنائهم مبادئ الاستراتيجية، إذ بينت الوزارة في عرضها بأنها قامت بتوزيع دليل ولي الأمر وتوزيع مطويات تعلم ولي الأمر بما سيتعلمه الطالب في الربع الأول من السنة الدراسية وستوزع استمارة تحصيل الطالب وتقدم في نهاية كل منتصف إلى جانب إعداد أنشطة بيتية إضافية يتم إرسالها للمنزل لمساعدة ولي الأمر على العمل مع أبنائهم وذلك ضمن الإجراءات قصيرة المدى، في حين ركزت إجراءات الوزارة متوسطة المدى في هذا الصدد على عزمها لتجميع كل أوراق العمل وتمارين الكتاب في كتاب موحد جديد لكل صف.

وأسهبت الوزارة في عرضها في الإشارة إلى الصعوبات التي تواجه تطبيق الإستراتيجية والتي منها بأن العديد من المعلمين يواجهون صعوبات تتعلق بزمن الحصة، وتيرة التدريس داخل العديد من الدروس لاتزال بطيئة وخصوصاً في الأنشطة الاستهلالية الشفهية والذهنية، بعض المعلمين يجدون صعوبة في الالتزام بالتوقيت في خطط الدروس والخطط المتوسطة المدى إلى جانب أن العديد من المعلمين يجدون صعوبة في مواءمة بعض الدروس بما يتناسب مع مستويات الطلبة وسلبية بعض المعلمين وعدم فهمهم لمبادئ الاستراتيجية.

«التربية»: إعادة النظر في خطة تدريب المعلمين

وطرحت الوزارة بعض الإجراءات في التعامل مع هذه الصعوبات وهي ضرورة أن يقضي المدربون وقتاً أطول في الصفوف لتقديم دروس توضيحية وتدريس مشترك وتخطيط لدعم المعلمين، وعزم الوزارة في توزيع رسائل رئيسية للمدارس وتنقيح وتطوير خطة التجسير لتحوي على إرشادات أكثر تفصيلاً لدعم المعلمين وإعادة النظر في خطة التدريب للمعلمين وكذلك تحديد وتدريب بعض الخبراء من المعلمين في بعض المدارس.

وواصلت الوزارة في طرح الصعوبات والتي منها صعوبات تتعلق بقضايا التسليم وهي أن بعض المدارس لم تتسلم كل وحدات العمل ودليل التخطيط ودليل تدريس الرياضيات والكتب المدرسية للفصل الثاني والأدوات العملية لكل معلمي الحلقة الأولى ومعلمي الرياضيات من الحلقة الثانية، مستدركة بأنها قامت بإجراءات قصيرة المدى لمواجهة ذلك من خلال عزمها على توفير جميع المواد المطبوعة المتاحة للمدارس قبل نهاية الشهر الجاري وتوفير نسخ من أجزاء الكتب المدرسية للفصل الثاني للمدارس قبل الثالث من الشهر المقبل إلى جانب ضمان الوزارة حصول كل معلم رياضيات من الحلقة الثانية على الأدوات العملية قبل الثاني والعشرين من الشهر الجاري وحصول كل معلم حلقة أولى على الأدوات العملية قبل السابع عشر من الشهر المقبل.

هذا، وعرج العرض للإشارة لنهج التقييم التجميعي في البلدان ذات الأداء المرتفع ونهج التقييم التجميعي للرياضيات في مملكة البحرين.

العدد 4063 - الإثنين 21 أكتوبر 2013م الموافق 16 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 11:59 ص

      نبي مذكرات الاختبارات المنتصف الدراسي عام 2015 - 2016

    • زائر 63 | 12:36 م

      الثقافة العددية

      هذا لا يحل لا يمكن لا يمكن ذلك بستخدام الحل السهل هرار

    • زائر 62 | 9:52 ص

      صعب

      والله المنهج صعب

    • زائر 61 | 1:00 ص

      الثقافه العدديه

      السلام عليكم انا مدرسة للمرحلة الابتدائية
      الثقافه العدديه ( المسمى الجديد للرياضيات في مملكة البحرين ) منهج جديد بالكليه تم تطبيقه على المرحلة الابتدائية بدون دراسة مسبقه تمكننا من حساب نسبة نجاحه المستقبلية ومن رايي الشخصي (اهداف المنهج الجديد التي يسعى الى تحقيقها جيدة وهي تهدف الى تطوير الطالب وجعل حصة الرياضيات ممتعه ومسلية بدلا من الجمود الذي يخيم عليها ) ولكن سؤالي هل ممكن تطبيق هذا المنهج بهذه السهوله التي يتصورونها ؟ وهل يمكن تغير الخوارزميات التي لطالما تم تطبيقها في المدارس بسهوله ؟

    • زائر 59 | 7:07 ص

      الثقافه العدديه صعبه

      انا بنت بصف الخامس انا اليوم عرفت انه امتحانات النهائيه ممنوع استخدام الممحاة و الادوات الهندسيه ولا حاسبه ولا مسطرة وانقسم الامتحان الى ثلاثه اقسام وهي تحريري و راحه وذهني واليوم عطونا اوراق كان تحريري عادي نفس قبل والراخه هي استراخه نص ساعه اما ذهني في شريط سيدي ونكتب الاجابه لا طريقه ولا شي وصراحه الثقافه العدديه ممله وصعبه

    • زائر 60 زائر 59 | 12:18 م

      !!!!!!!!!

      أستغرب وين مسؤلين الدولة اللي ما يشوفون ما يحسون , مشروع فاشل ...
      يعني معقولة أمتحان من دون أستخدام ممحاة و لا مسطرة و أمور تعقيدية و تعجيزية من هالشخص الفاشل اللي أقترح
      والله لو يدرون به الدول الثانية ضحكوا عليكم يا الغجر
      أني بودي بنتي لمدرسة خاصة و بطلعها من الحكومة و خلوا الثقافة تنفعكم
      هم فاشلين يبون يغربلون أولادنا
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 58 | 11:20 م

      بو أحمد

      تعليقات الزوار تدل على تشاؤوم اولياء الامور والاكاديمين من تطبيق هذه السياسة الجديدة في ايصال المعلومة الى الاولاد .. لماذا اذا تفرض علينا ؟

    • زائر 56 | 8:39 ص

      ؟!!!!؟؟؟؟!!!!

      كيف بإمكان ولي الامر تدريس ابنه من خلال الدليل واروراق حيث ان المعلمين هم انفسهم يعانون من صعوبه توصيل المعلومة لطالب على الرغم من التحاقهم في الورشات والدروات التدريبيه والتوجيهات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 55 | 1:45 م

      حقيقة

      جميع التعليقات تعكس واقع المجتمع الذي نعيش فيه، وهو عدم الرغبة في التعلم ولكن هدفه هو الحصول على راتب آخر الشهر فقط.

    • زائر 54 | 12:59 م

      للأمانة

      من بداية تطبيق المشروع تم اخبار المعلمين ان نظام التقويم في الاستراتيجية مختلف وانه لا يوجد اختبارات للمنتصف والمشروع بدأ يبين آثاره الإيجابية على الطلبة بشهادة المعلمين اللي يدرسون

    • زائر 53 | 11:25 ص

      معلمة رياضيات

      المنهج ما زال يحتاج للكثير على التطبيق ...ليس مؤهل للتطبيق بعد لا من حيث تدريب المعلمين ولا من حيث توفر الكتب والكراسات والادوات ..من الخطأ تطبيقة على المرحلة الابتدائية كلها ..يجب ان نبدأ من الصف الاول ونتدرج وليس على جميع مدارس البحرين ايضا ...يحتوى على افكار جميلة ولكن طلبتنا غير مؤهلينا لفهمهما وهم لم يمروا بخبرات سابقة ..الزمن لا يتوافق مع ما هو مطلوب من المعلم تدريسه ..المنهج معد فقط لفئة المميزين من الطلبه اما البقية فعم ضائعون ..اضف لذلك زمن الحصة الطويل يتعب المعلم بدنيا ..

    • زائر 50 | 8:46 ص

      اقتراح

      ما الغوا الامتحانات الا لانهمى يعرفون انها فاشلة لازم نشوف حل يا جماعة اقترح لو اضراب عن المدارس نسوي

    • زائر 49 | 8:43 ص

      ملل

      ان مدرسة وصرت اكره التدريس والسبب هل الثقافة العددية

    • زائر 48 | 8:16 ص

      حرام عليكم يا وزارة التربية

      الثقافة العددية منهج فاشل ومتعب للمعلم وولي الامر والطالب ..حتى نفسياتنا تعبت من محاتاة مستقبل أولادنا...يعني شنو طالب في صف السادس بس يدرس عمليات جمع وضرب وطرح وقسمة ..وين باقي الرياضيات؟

    • زائر 47 | 8:01 ص

      ثقافة بدون ثقافة

      منهج فاشل وتسبب في عزوووووف الطالبات عن منهج الرياضيات ... خصوصا لصفوف الحلقة الأولى ... جهد المعلم ينصب بأكمله على الرياضيات وباقي المواد تهمل شيئا فشيئا والنتيجة اخفاق النتائج في كل المواد ... راحت على التعليم في البحرين

    • زائر 45 | 7:27 ص

      مهلا مهلا

      تطبيق الثقافة العددية يحتاج تدرج ونفس طويل ووقت كبير لكل موقف تعليمي حتى يتمكن الطالب من إتقان المهارة وليس كما هو حاصل الآن لكل استراتيجية موقف واحد ( حصة ) وفي ظل ذلك سيضيع الجميع ويبقون في حيص بيص

    • زائر 44 | 7:10 ص

      مقرر مبهم

      في لقاء اولياء الامور مع ادارة مدرسة ابنتي طرح اولياء الامور مشكلة ان لا يوجد كتاب و لا حتى موقع الكتروني يمكن لأولياء الامر الرجوع اليه فما كان رد ادراة المدرسة الا:" أسألوا أبنائكم و هم بيخبرونكم شنهو درسوا و بيعلمونكم شلون" باختصار الموضوع مبهم

    • زائر 43 | 7:00 ص

      بنت الفردان

      كتاب فاشل حده

    • زائر 41 | 6:16 ص

      انا طالب خريج جامعة انهيت 15 كتاب في المرحلة الثانوية تخص الرياضيات فقط
      ومع هذا فانا لا ارى الخير في هذا المنهج العويج ثقافة تكبر عقل الطفل بأضعاف قدراته
      فلسفة الجديد ولو كان غير مفيد
      وشكرا على إتاحة الفرصة

    • زائر 46 زائر 41 | 7:35 ص

      فشل تلو فشل

      اذا ما بتلغونه على الاقل اعطوهم كتب نشرح ليهم ،، اذا المدرس ما يقدر يشرحه عسى وعل نقدر نوصل هالفكره ،، وخساره على مستوى ابنائنا بروح هدر على شي ما يسوى !! والمشكله اعقدون الاجابه وهم يعرفون الجواب من البدايه بعد ليش الآحاد والعشرات وخط الأعداد ،، والله قبل اسهل وافضل بواجد ،، نتمنى الغاءه

    • زائر 38 | 5:49 ص

      نطالب بتغيير المادة

      لماذا يتم تعقيد المسألة وتعقيد المنهج اذا كان بالامكن حل المسألة حسب المنهج القديم بطريقة مباشرة وأسهل زز لماذا التعقيد اللذي لا يؤدي الا الى التعقيد وتشتيت الطالب زز ناهيك عن من يدرس الطالب من أولياء الامور....

    • زائر 35 | 5:36 ص

      تيتي تيتي

      في كثير من البلدان يحاولون تبسيط المناهج. و لكن مع هذا المنهج وين أذن ياحبشي 1+1=2 و انتهاء الموضوع و لماذا الف و الدوران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 34 | 5:27 ص

      ويش بعد النهائ؟؟

      يعني اعيالنا راح ترسب؟

    • زائر 33 | 3:42 ص

      ولية امر و مدرسة عاطلة

      اولا وجود كتاب للمادة هذا شيء رئيسي لاي مادة باعتباره مرجع لكل الاطراف، المنظومة التعليمية يجب ان تكون مترابطة لما يفقد جزء رئيسي سوف تتأثر هذه العملية والمتضرر الرئيسي الطالب. وهذه الكراسات من المفروض ان تكون مكملة للكتاب وليس العكس.

    • زائر 32 | 3:17 ص

      منهج فاشل

      منهج الثقافة العددية منهج فاشل ولا منه فائدة واتمنى ارجاع منهج العبيكان

    • زائر 31 | 3:08 ص

      ؟؟؟؟

      يكفيكم التلاعب بعقولنا والإستهانة بقدرات أولادنا ، هذا ليس مادة تدرس كمنهج وإنما حلقة مكملة لمادة الرياضيات، وإن وجد الكتاب فأولياء الأمور تصتصعب وبشدة ما يتم تدريسه فما بال التلاميذ ، وفي النهاية هذا منهج فاشل ليس له علاقة بالتطوير الذي تتكلم عنه الوزارة وإنما يعيق تقدم أبناءنا

    • زائر 30 | 3:04 ص

      الخطة التعليمية للبحرين تستاء

      تستاء شيئا فشيئا
      ياريت لو يتم تصحيح الوضع
      مثلما وصلت له البحرين من جودة في التعليم وسبقت اقرانها من دول الخليج

      الان البحرين نزلت الى أدنى مستوى من التحصيل العلمي والبنية العامة للعملية التعليمية

    • زائر 29 | 3:02 ص

      اختيار المدرسين

      أصبح اختيار المدرسين قاب قوسين أو أدنى
      المدرسين الأجانب اصبحوا غير مؤهلين وادرسون أولادنا
      والاأكفاء قاعدين في البيت أصحاب الماجستير والدكتوراه

    • زائر 28 | 3:02 ص

      الى متى؟

      الى متى راح نسكت عن هالمنهج الفاشل والصعب على اعيالنا جي يحسب وزير التربية ان اولادنا عباقرة عاطنهم منهج اكبر من العمر لماذا هذا الظلم ياوزير التربية المنهج صعب صعب صعب خصوصا الرياضيات لازم يصير حل الى المسخرة الي قاعدة اتصير

    • زائر 27 | 2:59 ص

      فشل التدريس

      مع الجودة والتحسين فشل التدريس على أيدك يا وزير

    • زائر 26 | 2:58 ص

      شنو منهج السنة القادمة

      ماهي خطتك المستقبلية يا وزير التربية ؟ السنة الجاية شنو المنهج؟راح استرجع القديم؟راح افوتهم منهج السنة السابقة
      اشلون راح يواصلون السنوات القادمة يا وزير وعندهم مشكلة فقد منهج السنة ؟؟
      تفتقد لتقدير والتخطيط للمستقبل
      فشلت وعليك تأخذ قرارك بخصوص وجودك في الوزارة

    • زائر 25 | 2:13 ص

      منهج فاشل

      يجب الغاء المنهج باسرع وقت وياحبذا من الفصل الثاني ليتم تدارك الكارثة التي حلت بالطلاب .انقذوا مستقبل ابناءنا.

    • زائر 24 | 1:44 ص

      منهج مكمل

      المفروض هذا المنهج يكون مكمل لمادة الرياضيات (العبيكان) وليس بديل عنه، أبناءنا كانوا من المتفوقين في الرياضيات أما الآن مع المنهج الجديد سبب لهم تراجع في مستواهم وهذا المنهج لا يحفز المنافسة بين الطلبة وبالتالي يكون الاعتماد الكلي على المدرس فقط حيث أن أولياء الامور لا يستطيعون متابعة ابناءهم والمراجعة معهم بسبب عدم توفر كتاب للطالب يراجع فيه بشكل يومي

    • زائر 23 | 1:40 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم 5

      المضحك المبكي على معلمي هذا المقرر الاجتهاد من اذهانهم لكي يعدون أنشطة تعليمية تحاكي الدروس المعدة للطلبة ، ولكن كيف يمكن للمعلم الخارق ابتكار تلك الأنشطة وهو لا يملك مستند أو مرجع يمكنه من التحقق من مدى فاعلية تلك الأنشطة وأن تكون مناسبة للطلبة

    • زائر 22 | 1:34 ص

      ابني .. من محب للرياضيات .. لمعقد ومتخلف

      يا سادة يا مثقفين يا أكاديمين .. هل هذا يرضي الله ؟! فابني بالصف الرابع وهو من المتميزين في مادة الرياضيات ويحبها دائما .. ولكن بعد تطبيق هذا المشروع صار يتملل منها ويبكي دائما لأنه لا يفهم المادة .. ودائما ما يردد نحن نذهب للمدرسة لنتعلم رياضيات في الهواء (ويقصد بذلك العمليات الذهنية) ..

    • زائر 21 | 1:31 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم 4

      وآخر صيحات وفضائح الوزارة .. أنها هذا العام استجلبت من دول عدة معلمي رياضيات وقد اوكلت لهم مهام تدريس الثقافة العددية ونحن نقطع الشهر الثاني في حين كونهم مستجدين لم يتم تدريبهم في المقابل هناك معلمين بالعام الماضي تم تدريبهم لأكثر من 8 أيام وهي غير كافية .. فلك أن تتخيل يا ولي الأمر حرص وزارة التربية على نيل ابنكم أفضل تعليم .. حيث معلم ابنك يدرسه ثقافة عددية وهو معلم غير مدرب !!

    • زائر 20 | 1:28 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم 4

      هذا المشروع وما يهدف له من التركيز على الجانب الذهني كان لينجح ويصلح لو فتحت في المدارس أندية للثقافة العددية على أن يشارك فيه الطلبة المتميزين في الرياضيات ..
      ولو كانت الوزارة جادة وحريصه على التعليم وعدم ضياع الأبناء وحريصه على نجاح المشروع لكانت كل الاحتياجات جاهزة لكل المدارس .. الا أننا ونحن نقطع الشهر الثاني في تنفيذ المشروع نجد عدم الجدية والمحزن هو تكليف المعلم (الخارق) مسؤولية انجاح المشروع وتوفير كل ما يلزم لانجاح الحصة الدراسية..

    • زائر 19 | 1:23 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم 3

      من المضحك المبكي ان موجهي ومدربي الثقافة العددية اثناء تدريبهم واشرافهم على المعلمين يعترفون ما بين السطور أن المشروع مفروض على الوزارة ومن جهة نافذة بالبلد وهي من تشرف عليه مباشرة ، وان المشروع كتب له النجاح قبل أن يبدأ وان على المعلمين انجاحه بأي طريقة ! ولو كان الوزير سببا لتعطيله أو افشاله لأقيل الوزير ولا يتعرض هذا المشروع للتعثر !!!

    • زائر 18 | 1:21 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم 2

      بعد مرور أكثر من شهر على تطبيق المشروع يجد من هم بالميدان الصعوبة في تطبيقه لما يحتوي على كفايات لم يدركها الطلبة سابقا .. مثال: كيف يمكن لطالب بالصف الثالث اجراء عملية القسمه لعدد كبيرة وهو لم يتقن القسمه ولا يعرفها ولم تمر عليه بحياته العلمية مسبقا ..
      كان من الأولى كتربويين قابعين خلف الكراسي بالوزارة أن يدركوا أن التطبيق التدريجي أولى كون المشروع جديد والبدء بطلبة الصف الأول الابتدائي فقط وهذا ما تم فعله في تطبيق المنهج الجديد للانجليزي وكذلك العبيكان ..

    • زائر 17 | 1:20 ص

      اوووووف

      اوف ما نبي امتحانات خير شر ذبحتونا

    • زائر 16 | 1:17 ص

      تدمير ما تبقى من التعليم

      من الواضح من يقف خلف المكاتب والكراسي بالوزارة لا علم له بالواقع السيء الذي يعيشه الطلبة والمعلمين في الواقع اليومي .. يكفي ان ندرك أن وزير كالوزير الحالي لا يهمه سوى ارجاع ميزانية وزاته ولم يستخدم منها الا شذرات كالعشرين بالمئة فقط. في حين يحرم المعلمين والطلبة من الاستفادة من تلك الميزانية المرصودة لهم وهي حقهم فيها . . . مشروع التدمير الجديد الثقافة العددية مشروع يصوره من هم خلف المكاتب بانه ريادي في بريطانيا وغيرها من الدول .. ولكن ما لا يدركونه البيئة الحاضنة والمساعدة والمحفزة لنجاحه هناك

    • زائر 15 | 1:04 ص

      من سيء الى أسوأ

      نظام فاشل والطلبة راح يكون اساسهم ضعيف جدا

    • زائر 14 | 12:59 ص

      ما يندرى وضع التعليم بيوصل لوين .. و الضحية اولادنا

    • زائر 13 | 12:58 ص

      الى أين ؟؟

      منهج فاشل جدا

    • زائر 12 | 12:54 ص

      اشلون بكون تقييم الطلبة

      من خلال شنو التقييم راح أكون
      ممكن ماتبين الخطة يا وزير التربية

    • زائر 11 | 12:30 ص

      وزارة التربية تجري تجارب على الطلاب المساكين

      منهح الرياضيات للمرحلة الابتدائية فاشل بمعنى الكلمة .. والمدرسين مو عارفين يوصلون المعلومات بشكل مبسط للأطفال فكيف بأولياء الأمور ؟!

    • زائر 10 | 12:28 ص

      منهج غير واضح ومعقد

      أولادنه كرهوا الرياضيات بسبب هذا المنهج الفاشل منهج خالي من الانشطة الرياضية والدراسة الجيدة في هذي السنة الرياضيات أصبح شبه موجود مع المناهج

    • زائر 8 | 12:26 ص

      منهج غير واضح ومعقد

      أولادنه كرهوا الرياضيات بسبب هذا المنهج الفاشل منهج خالي من الانشطة الرياضية والدراسة الجيدة في هذي السنة الرياضيات أصبح شبه موجود مع المناهج

    • زائر 7 | 12:13 ص

      هل وفرت الوزارة الكراسة لجميع الطلبة ؟

      صف ابنتي بكامله لم يحصل على كراسة ولاحتى دليل ولي الأمر. والسبب الكراسات كملت وما تكفي لجميع الطالبات. والحسبة ضايعة واحنا ضايعين

    • زائر 6 | 12:01 ص

      ليس حلا

      ما هو.مذكور ليس حلا لمشكلة الثقافة العددية.وإنما هو تأجيل للمشكلة للفصل الثاني بدل الأول لتهدئة أولياء الأمور والطلبة والمعلمين مجرد محاولة فاشلة لامتصاص الغضب .. والملاحظ ان الوزارة أسهبت.في تبرير موقفها ومافعلته وليس قيمته ومردوده .. عمرهم مابيتغيرون!!

    • زائر 5 | 11:32 م

      الى اين

      الثقافة العددية امس في صباح الخير يابحرين احد المتصلين يشتكي من هذا المنهج وكيف يدرس .
      المدرسين لايعرفون له فكيف بالتلاميذ

    • زائر 4 | 10:44 م

      تقييم سيئ

      حتى لا يتضح مدى فشلهم في تطبيق هذه الاستراتيجية كان لا بد من الابتعاد اكبر قدر ممكن عن تقييم الطلبة فهي المحك الاساسي لنجاح المشروع وفشله

    • زائر 3 | 10:10 م

      شنهو الزبدة

      مقال وهدرة ما فهمت منا شي بس فهمت انه نافي امتحانات منتصف!!!!!

    • زائر 2 | 10:01 م

      تطور التعليم

      استيراد مشاريع من الخارج باسم التطوير
      مشاريع لا تراعي قدرات ونمو العقلي للطالب ولا عاداته او تقاليده
      صفقات تعقد للتكسب بأسم تطوير التعليم !
      الوقع تخلف وتراجع ملحوظ بسبب
      اهانة المعلم الذي اصبح يبذل 90% من جهوده في لجان وتطباعة اوراق وورش عمل وووو زيارات صفية من افراد غير مؤهلين ولجان التحسين والجودة والتحقيق والمسائلات ووووو
      والرتب = راتب موظف حاصل على الثانوية !
      مدير قضى اكثر من 30 سنة يحصل على 1500 ورئيس بقسم في اي وزارة يحصل على 1500 !
      التعليم مهزلة والله مهزلة

    • زائر 1 | 9:53 م

      افشل مقرر

      افشل مقرر هذا ومعقد ولاتوجد كتب للطلاب

اقرأ ايضاً