العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

“السمنة” تهدد 3 ملايين سعودي بأمراض القلب

قال أخصائي التغذية رضا العسيف إن السمنة المفرطة تؤدي إلى الإصابة بنحو 48 مرضاً خطيراً تودي بحياة صاحبها، في مقدمتها السكري وأمراض القلب والعظام، بالإضافة إلى الأمراض النفسية.

وأشار إلى أن ظاهرة السمنة تهدد حياة أكثر من ثلاثة ملايين شخص في السعودية. كما أوضح استشاري جراحة المناظير والسمنة الدكتور عايض القحطاني أن النسبة الحقيقية للبدناء في السعودية تصل إلى 70 %. وطالب د. القحطاني بوضع استراتيجية حقيقة في كافة المدارس والمدن، لمكافحة السمنة، وأن يستشعر صناع القرار بخطورة الوضع. موضحاً أنه من دون تحرك رسمي لايمكن كبح هذه الظاهرة.

ووفقاً لدراسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزارة الصحة الخليجي، فقد بلغت عدد الوفيات بسبب أمراض السمنة في السعودية نحو 20 ألف حالة سنوياً. بينما بلغ عدد الأطفال المصابين بالسمنة في المنطقة الشرقية فقط نحو سبعة آلاف طفل.

ووصل عدد الأطفال المصابين بالسمنة في جميع مناطق السعودية، نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون طفل، بينما يمثل نسبة الذين يعانون السمنة 36 % من سكان السعودية، في ظل حدوث إصابات بين الأطفال السعوديين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وانسداد شرايين القلب بسبب السمنة المفرطة.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً