العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

ربع قرن من صبر أيوب.. حتى جاء إسماعيل !!

إبراهيم المسجن يفتح قلبه لـ»الوسط الطبي»

ليس بوسع الإنسان أن يمنع نفسه من التعرض للابتلاءات، إلا أنَّ بمقدوره أن يتحكم بمشاعره ليقي نفسه تداعيات وخيمة، قد تتمخض عن ذلك الابتلاء.

وأمام ابتلاء من العيار الثقيل – إن صح التعبير – تتفاوت القدرات، ولايبدو الجميع أصحاب قدرة واحدة في تحمل ذلك.

وحكاية «أبو إسماعيل» التي تحمل بين طياتها بلاءاً «عظيماً» وصبراً «جميلا» هي واحدة من القصص التي تحكي معاناة فئة من البحرينيين مع موضوع الإنجاب.

فالحاج إبراهيم سلمان المسجن، من قرية بوري، يبلغ من العمر 48 عاماً، انتظر ربع قرن ليرى ولده البكر قبل ستة أشهر فقط من اليوم، وخاض في سبيل ذلك تفاصيلاً لاتخلو من إثارة، وواجه تحديات جسيمة

“الوسط الطبي” كانت على الموعد لتقتنص تفاصيل الحكاية..

تركت الأطباء وتوكلت على الله

على مدار 24 عاماً من الابتلاء حدثنا عن المشوار وبداياته، وما الذي فعلته لمواجهته والتغلب عليه؟

يجيب بقوله "تزوجت في العام 1990م وبعد مرور عام واحد فقط تحت ضغط وإلحاح من الأهل، قررنا أنا وزوجتي اللجوء للطب لمعرفة سبب تأخر الإنجاب، والذي عرفنا لاحقاً أنه يتعلق بزوجتي".

ويضيف "استمرَّ مشوار العلاج ستة أعوام كاملة، وترددنا خلالها على العديد من المستشفيات العامة، والخاصة في البحرين وخارجها، الأمر الذي استنزف مني الكثير من الأموال واضطرني للإقتراض لتوفيرها، من دون الحصول على أية نتيجة تذكر".

ويتابع "نتيجة لذلك قررنا التوقف عن البحث عن العلاج بعد أن لاحظنا أن بعض الأطباء وبعض العيادات لاهمَّ لهم إلا المال، وقررت ألا أعود لأي طبيب، وفوضت أمرنا لله عزوجل، قناعة منَّا بأن الباري أدرى بمصلحتنا وسيرزقنا تبعاً لذلك".

سر الصبر

رغم صعوبة الابتلاء يبدو أبو اسماعيل متماسكاً، وكأن شيئاً لم يكن، فما سر كل هذا الصمود ؟

يقول "لم يداخلني اليأس ـ رغم طول مدة الإبتلاء ـ ولاسر وراء ذلك سوى أن أملي الكبير بالله (عز وجل) وثقتي المطلقة في شفاعة أهل البيت(ع) لي كوني أحد خدامهم، وكنت أتردد كثيراً على زيارة عتباتهم المقدسة، لهذا كله كانت استعانتي بالله، وكنت متوقعاً للإجابة، فربنا أكرم من أن يبخل على عباده، وبالرغم من تأخر الإجابة، إلا أنني على قناعة تامَّة بأن في ذلك مصلحة لي.

هل من نصيحة "ذهبية"، يقدمها أبو إسماعيل لمن يعاني حالياً من نفس الابتلاء؟

يشير بقوله "في البداية، أود أن أشير إلى أن هذا النوع من الابتلاءات صعب و"ثقيل" وشخصياً أجد العذر لمن يصعب عليه تحمله، ويكفي أنني كنت أرى أطفال أقربائي ممن يصغرونني بسنوات، وممن حملتهم وهم صغاراً قد كبروا، وأصبحوا أباءً وصرت أحمل أبناءهم بعد أن حملتهم، لاعبتهم يداي.

وبالرغم من كل ذلك، فإن نصيحتي لهم بالصبر على أي ابتلاء قد يواجهونه في هذا الحياة، واللجوء لله (عزوجل)، قناعة بأنه يمهل ولايهمل".

صارحنا أبو إسماعيل .. ألم تتذمر وتنادي ربك: لماذا أنا بالذات ؟

لم أقلها بتاتاً، فعيناي تشاهدان من هو في ابتلاء أعظم من ابتلائي ومصيبتي، والحكمة تقول أن من يشاهد مصيبة غيره تهون عليه مصيبته.

لحظات الفرح

حدثنا عن أولى لحظات الفرح .. متى، وكيف سمعت بنبأ الحمل؟

"بعد مرور عام ونصف تقريباً على هذه اللحظة لازلت أتذكر كل تفاصيلها، بل إنني أعتبرها من اللحظات الخالدة في حياتي، وهي تعادل في أهميتها ليلة الزواج.

بعد 16 عاماً من توقفنا عن العلاج، انتابت زوجتي آلام في منطقة البطن، ولجأنا على الفور لمركز الكويت الصحي، ولم يدر في خلدنا أنه علامات للحمل، لا يأساً، بل اعتقاداً أن الوقت لم يحن بعد.

قامت الطبيبة بفحص زوجتي، وهي تسألها بعض الأسئلة الغريبة وقد بدأت ملامح الطبيبة في التغير، وتركتنا مدة من الوقت، في هذه الأثناء بادرت بتهدئة زوجتي، وأنا أعتقد أن في الأمر مكروهاً لاسمح الله.

وبعد أن عادت الطبيبة فوجئنا بها تسأل زوجتي أسئلة أكثر عمقاً وأكثر تخصصاً وإذا بها تلقي على زوجتي المفاجأة: أنتِ حامل!! ورفعت الدكتورة لي طرفها، وكررت المفاجأة: زوجتك حامل!!

وفي الحقيقة كانت مشاعرنا إزاء ذلك باردة، فكنا نعتقد أن هذه الطبيبة - وهي طبيب عام- مبتدئة، ولا دراية لها بتفاصيل تتطلب التخصص، وعلى أساس ذلك لم نصدق كلامها لا أنا، ولا زوجتي. بعد ذلك قامت الطبيبة بتحويلنا على الطبيبة المختصة، ونحن في الطريق بدأنا في الاستيعاب التدريجي للمسألة، وبتنا نردد: إن شاء الله يكون الخبر صحيح!

وصلنا للطبيبة وهناك استقبلتنا الممرضات بحفاوة بالغة لأنهن كن على علم بالموضوع، ولا أبالغ أبداً حين أقول إنهن كن فرحين أكثر منَّا!!

دخلنا على الطبيبة التي أكدت الخبر على مسامعنا، وهنا لم أتمالك دموع الفرح التي تساقطت وسط تبريكات وزغاريد من الممرضات وبكاء شديد من زوجتي، التي صافحتها وباركت لها وخاطبتها بالقول: أرأيتي كرم الله، وكيف عوضنا بعد صبر طويل؟!

لقد كان الموقف مؤثراً، فالممرضات يحطن بنا ويملأن المكان تصفيقاً وأهازيج، وبعفوية كاملة سجدنا أنا وزوجتي – حتى ونحن لانعلم جهة القبلة – تعبيراً عن فرحتنا وشكرنا الله عزوجل على هذه النعمة، وبعد السجود، شكرت ربي كثيراً، ودعوت الله أن يرزق كل محروم من نعمة الأطفال".

لحظة الفرح 2

موعد الولادة .. من المؤكد أن له وقعه الخاص أيضا حدثنا أكثر عن تفاصيله؟

"كانت فترة مليئة بمزيج من الشوق، وتعب الانتظار، و تسعة أشهر التي مرت كانت بطول تسع سنين، وحين حل موعد الولادة لم ننتظر مجئ الطلق، وعلى الفور ذهبنا لمستشفى السلمانية الطبي، وهناك احتاجت زوجتي يومين لتضع مولودها الذي طال انتظاره!

عشنا هذه اللحظة الجميلة، بوجود أخواتي وأخوات زوجتي، اللاتي حضرن لمشاركتنا الفرحة، وكنت قبل سماعي لخبر الولادة "أروح وأجيء" في أحد ممرات المستشفى، وكأني أسعى بين (الصفا والمروة)، حتى جاءتتي الممرضة، بالبشارة:" فلانة جابت ولد!"

وسجدت في حينها سجدة الشكر لله، وكررت دعوتي أن يرزق المحرومين.

قامت أختي بحمل ولدي وجاءتني به، غير أني لم أتمكن من حمله، فكنت لحظتها في بكاء شديد، بدأ معي منذ سماعي نبأ الولادة، وأحد أسباب ذلك يعود لتذكري والدتي - رحمها الله - التي انتقلت إلى (رحمة الله تعالى) قبل أربعة أشهر فقط، من مجيء "إسماعيل"، وقد كانت تربطني معها علاقة خاصَّة، إذ لطالما كانت تتمنى أن تعيش هذه اللحظة، ولا اعتراض على مشيئة الله وقدره.

كانت - رحمها الله – تسليني بشكل مستمر في فترة الابتلاء، وكانت تكرر على مسامعي مقولة: "اصبر يا ولدي وسيعطيك الله الذرية الصالحة، وانظر لفلان وعلان".. ولما سمعت نبأ الحمل كانت فرحة أكثر مني ومن زوجتي، ولبت نذرها وأخرجت الصدقات، وأتذكر أنها في فترة الحمل كانت توصي زوجتي مراراً وتكراراً بالجنين وتمنعها من بذل أي مجهود، وكانت تشتاق لأن تكحل ناظريها برؤية "إسماعيل".

هل من كلمة أخيرة؟

أود أن أوجه الشكر الجزيل لجمعيتي "بوري والهملة" الخيريتين وأهالي القريتين – رجالاً ونساء - على مساندتهما ودعمهما المعنوي واللامحدود، ولابد من شكر مجلتكم الغراء "الوسط الطبي" على نشر مثل هذه الموضوعات التي تسهم في رفع ثقافة الناس ووعيها".

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 162 | 2:13 ص

      أحلى هدية من رب السماء

      ألف مبروووك قدوم ( اسماعيل ) والله يجعله من مواليد الخير والبركة

    • زائر 161 | 9:49 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      مبارك لكم هذا المولود و الله يرزق كل محروم بحق غريب كربلاء

    • زائر 160 | 6:18 ص

      ذرية صالحة

      الف مبروك ويتربى في عزكم وثبته الله و والديه على ولاية امير المؤمنين وحشركم الله وايانا مع النبي الاكرم وآل بيته الطاهرين ورزقنا الله وجميع المحرومين الذرية الصالحة السيد محمد أمين المسجن

    • زائر 145 | 11:19 ص

      ولد القطيف

      يتربى في عزك يارب العالمين عقبال المحرومين لله يعوض عليهم والله أنها قصة أثرت فيني واجد والله عوضك بعد أيمانك بالله وأعل البيت ما خاب من تمسك بكم يأال بيت محمد ومثل ما قلت ربك عالم بعبيده الله أعلم بك بالخير أكيد بالهتأخير ليكم خير يارررب وأخيرا نسأل الله أن يجعل لكم من هذا المولوود رجالا صالح ويتربىع لى لاية أمير المؤمنين

    • زائر 150 زائر 145 | 4:35 م

      لا يأس مع الحياة

      إن الله مع الصابرين فلا يأس مع الحياة وهي حياة الأمل بالله

    • زائر 152 زائر 145 | 11:05 م

      الحمدلله ياارب

      الف الف الف الحمدلله ع سلامتها وسلامة البيبي ويتربى بعزكم يارب وعقبال ما تجيبو له خوات واخوان والله عيوني ما وقفت دموعها طول ما اني اقرا الله يخليه لكم يارب وتبلغو فيه واتزفوه معرس يااااارب

    • زائر 154 زائر 145 | 11:08 م

      ام سجاد

      الف الف الف الحمدلله ع سلامتها وسلامة البيبي ويتربى بعزكم يارب وعقبال ما تجيبو له خوات واخوان والله عيوني ما وقفت دموعها طول ما اني اقرا الله يخليه لكم يارب وتبلغو فيه واتزفوه معرس يااااارب

    • زائر 156 زائر 145 | 5:14 ص

      الف الحمد لله

      الله يخليه و يتربى في عزكم و الله يعطيني الصبر ويعطي كل المحرومين يارب لا تحرم احد هذه النعمة زينة الحياة الدنيا

    • زائر 157 زائر 145 | 5:15 ص

      الف الحمد لله

      الله يخليه و يتربى في عزكم و الله يعطيني الصبر ويعطي كل المحرومين يارب لا تحرم احد هذه النعمة زينة الحياة الدنيا

    • زائر 158 زائر 145 | 5:16 ص

      الف الحمد لله

      الله يخليه و يتربى في عزكم و الله يعطيني الصبر ويعطي كل المحرومين يارب لا تحرم احد هذه النعمة زينة الحياة الدنيا

    • زائر 143 | 10:40 ص

      مبروك

      اللهم صل على محمد وآل محمد مبروك الله يجعله من مواليد السعاده ويجعله من الذريه الصالحه والله يرزق كل محروم

    • زائر 142 | 8:53 ص

      أم نبراس

      اللهم صلِ على محمد وآل محمد االطاهرين وعجل فرجهم وفرج نبيهم يا كريم وإلعن أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين اللهم بحق آل البيت عليهم السلام أسألهم إن يجعل ابنكم اسماعيل على نهجهم وخطاهم وأن يرزق كل مؤمن ومؤمنة بالذرية الصالحة وكل شيء جميل يأتي بعد صبر الحمد لله على ما رزقكم إياه يكبر إن شاء الله وتشوفون ذريته يا كريم لا تنسوا المحرومين من الذرية بالدعاء

    • زائر 155 زائر 142 | 1:13 ص

      يامنت كريم يارب

      والله اني بكيت من فرحتي وتمنيت اعيش الحدث واكون من المزغرطين

    • زائر 132 | 6:30 ص

      حالة شبيهه

      من الله علي بعد بتوأم من الاولاد بعد عقم 15 سنة ودهبا الى ربهما بعد أن ولدتهن في الشهر الخامس وشائت الاقدار بأن احمل بتوأم بنات رؤيتي لهمت كانت اشبه بالحلم وفي خامس ايام الفرح فقدت احداهن باصابتها بجرثومة في الدم نقلت لها من المستشفى . وأخبروني بأحتمالية انتقتل ذات الجرثومة للأخرى ألا ان االه حفظها وسلمها وأقر عيني بها لكنها بقيت وحيدة دعواتكم لي بآخر يؤنسها

    • زائر 135 زائر 132 | 6:43 ص

      ابوسيد علي

      ربي يحفظه ويعطي كل محروم من الذرية

    • زائر 130 | 5:57 ص

      ازهر حسين الغانم

      الف الف مليون مبروك يا ابو اسماعيل بلرغم اني لا اعرفك ولكن دمعت عيني وانا اقراء النبر انشالله يتربي بعزكم .الحمد لله علي كل شي انت صبرت واخير الله اكرمك كل خير ويارب يوفقك وتفرح فيه وترزق جميع المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 128 | 4:55 ص

      اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

      ربي لاتذرني فرداً وانت خير الوارثين مبارك رزقك يابا اسماعيل جعله الله من خدام الحجه وقرة عين لك ولزوجك نسألكم الدعاء

    • زائر 127 | 4:25 ص

      الشهم

      نعم الصبر و الله يجعله في ميزان حسناتك

    • زائر 126 | 3:15 ص

      أبو روان

      ماخاب من تمسك بهم ، أمن والله من لجاء واللتجاء إلهيم ياليتنا كنا معهم ، فنفوز والله فوزا عظيما .

    • زائر 125 | 12:54 ص

      ام شهد

      الف مبروك ياابو اسماعيل ودائما الصابر يلاقي خير الله يخليه لكم ويحفظه ويبلغكم فيه ياارب ويرزق كل محروم ومحرومه بحق محمد وال محمد

    • زائر 124 | 12:15 ص

      من تمسك بقدرة الله حبه أحبه الله

      أفرحت قلوبنا يا أبا إسماعيل وأنا أقرأ ودموعي تنزل فرحا فكيف شعورك انت وزوجتك جعله الله من مواليد الصالحين والفالحين بالبركة

    • زائر 123 | 12:08 ص

      عيون سنابسيه

      الف الحمد لله على سلامة الأم وسلامة الطفل إسماعييل جعله آللَّـَـَـَـْـْہ من مواليد السعاده ومحباً وموالياً لأهل البيت عليهم السلام يتربى في عزكم ودلالكم ويارب كل سنه اثنين رزق آللَّـَـَـَـْـْہ المحرومين سعاده ابديه دائمه اختكم نور / القطيف

    • زائر 122 | 10:13 م

      مبروك يا أبا اسماعيل

      الحمد لله على السلامة ويتربى في عزكم ويخليه يارب ويرزق الله المحرومين من الذرية يارب بحق محمد وآل محمد

    • زائر 121 | 9:30 م

      سبحانك ربي ماأرحمك ،،

      سبحان الله ،، ألف مبروك ويتربى في عزك ،، عشنا الفرح معك ونحن نقرأ الأحداث ،، اللهم اعطي كل محروم الذرية الصالحة ،،

    • زائر 120 | 9:25 م

      وماتشاؤون إلا أن يشاء الله

      لا شك أن أبا إسملعيل مثال للصبر ومعرفة محاسن البلاء واليقين بمنافعه. جعله الله من أنصار راية الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة

    • زائر 119 | 7:50 م

      ان بعد العسر يسرا

      الحمد لله والشكر لله الله يرزق كل محروم بفضل الله ثم فضل اهل البيت عليهم السلام ... الحمد لله رب العالمين

    • زائر 118 | 7:49 م

      الحمد لله رب العالمين لك الشكر

      الحمد لله الله رزقك ياأبو إسماعيل ويتربى بعزكم والله يخليه والله جازاك على صبرك لانه هذا الإبتلاء صعب التحمل وأني أقرأ قصتك ودموعي ماوقفت لأنه أعيش معاناتك الحمد لله رب العالمين عندنا سفينة النجاة أل بيت محمد لولاهم لمتنا من الهم قبل يومنا الحمد لله والله يرزقنا ويرزق كل طالب للذريه الصالحه عاجلاً غير أجل بجاه الأطهار ولعل الذي أبطأ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الأمور

    • زائر 117 | 5:25 م

      عاقبة الصبر

      حسبت روحي بس اني الا مت من لصياح طلع الناس كلهم مثلي فعلاً شعب طيب و عطوف ،، الله يبارك فيه ويخليه ويهديه ويجعله من الذرية الصالحة يارب يتربى في عزكم في ظلال الولاية المباركة ، والحمد لله على السلامة

    • زائر 116 | 5:09 م

      مبروك

      الحمد لله على سلامة إسماعيل وأمه ومبروك وتربى في عزك وجعله ولداً صالحاً ان شاء الله

    • زائر 114 | 2:53 م

      الصبر جميل

      جعله الله من الذريه الصالحه

    • زائر 113 | 2:48 م

      ان مع العسر يسرا

      ايه والله ابكيتنا... جعله الله من مواليد الخير والسعاده والله يرزق كل محروم.

    • زائر 111 | 1:25 م

      الف مبروك

      الف مبروك وجعله الله من مواليد السعد .. هنا اذكر قصتي حينما خطبت لرجل متزوج وزوجته الاولى لم ترزق بالذرية .. رأيت الويلات بتصرفاته وشخصيته الضعيفة وتسلطها عليه ومنعها اياه من اداء واجبه اتجاهي،صبرت وحينما حملت زوجته كافأني بالطلاق، اقول له ولها يمهل ولا يهمل وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 110 | 12:22 م

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      مبروك ما جاك يا بو اسماعيل و الله عطاك على قد نيتك و صبرك... و الحمدلله ان الدنيا لحين فيها ناس نفسك ... الله يكثر من امثالك

    • زائر 112 زائر 110 | 1:51 م

      الحمدالله رب العالمين في السراء والضراء

      الله يخليه لكم ويتربى بعزززززكم يا الله ... شي صععععععب ربي ارزقني بذرية صالحة مباركة ... وارزق جميع الي ماعنده يا ارحم الراحمين

    • زائر 108 | 12:20 م

      سبحان الله

      الله يجعله ولد صالح ويخليه ليكم يا رب

    • زائر 103 | 11:15 ص

      ام علي

      ابكيتني بهذه القصة الجميله جعله الله من مواليد السعاده وجعله خادم لأهل البيت مثل والده والله يرزق كل طالب ذريه ان شاالله متأخرين ومو محرومين ببركات أهل البيت سلام الله عليهم

    • زائر 102 | 11:13 ص

      نزلت دمع العين

      أبكيتنا يابواسماعيل ..فعلا صبرت وأنالك الله مرادك رحم الله والدتك وحمدا لله عاى سلامة أم اسماعيل وألف مبروك

    • زائر 101 | 11:02 ص

      يا فرج الله

      يا رب يا كريم الله يخليه ليكم ويكون ليكم قرة اعين الله يستجيب دعائك ويرزق المحرومين ويرزقني فقد طال الانتظار الله كريم

    • زائر 100 | 11:01 ص

      يا فرج الله

      يا رب يا كريم الله يخليه ليكم ويكون ليكم قرة اعين الله يستجيب دعائك ويرزق المحرومين ويرزقني فقد طال الانتظار الله كريم

    • زائر 99 | 10:46 ص

      تهنئة

      اللهم صلِ على محمد وآل محمد الطيبينن الطاهرين... ماشاء الله ولا قوة الإل بالله .. يتربى في عزك والله يحفظه من كل سوء... ورزق الله كل طالبي الذرية ياارب

    • زائر 97 | 10:17 ص

      الحمد لله

      الحمد لله على سلامة و يتربى في عزكم ان شاء الله

    • زائر 96 | 10:16 ص

      الف مبروك

      ألف ألف مبروك يتربى في عزكم والله يجعله من عباده الصالحين

    • زائر 95 | 9:40 ص

      سبحان الله

      الله يرزق من يشاء بغير حساب

    • زائر 94 | 9:31 ص

      رحمتك يا رب

      حقا قصة مبكيه كم انت كريم يا رب ،،، الحمدلله على وصول اسماعيل و جعله الله من الصالحين . اللهم ارزق كل محروم من الذرية بحق محمد و ال محمد

    • زائر 93 | 9:14 ص

      ال

      اللهم صل على محمد وال محمد ..يتربون بعزك والله يرزق كل محروم ياااارب

    • زائر 98 زائر 93 | 10:31 ص

      ابكيتني يا ابا اسماعيل اللهم صل على محمد وآل محمد الله يرزقني ويرزق المحرومين إن شاء الله جعله الله من الذرية الصالحة إن شاء الله

    • زائر 104 زائر 93 | 11:25 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      الف الف مبرووووك والله يخليه ويتربى بعزكم يارب ، شعور لايحس ابه الا المحروم و مجرب الحرمان، يارب لاتحرمنا من كلمة ماما وبابا ويكون ذريتنا باحضانا وتقر اعيننا وارزق كل محروم بالذرية الصالحة

    • زائر 105 زائر 93 | 11:38 ص

      الحمدالله ويتربى بعزكم والله يرزق كل محروم

      الحمدالله على السلامة والف مبروك قدوم ابنك البكر اسماعيل ويتربى بعزكم ويكون قرة عينكم وذرية صالحة ، ابكيتني من قلب لايحس به الا المحروم والمجرب، الحمدالله على كل حال ، ربي لاتحرمنا من كلمة ماما وبابا ويكون ذريتنا ف احضانا ويكون قرة اعيننا وذرية صالحة ، الله يرزق كل محروم بالذرية الصالحة

    • زائر 92 | 9:12 ص

      تستاهل اخي

      مبروووك تستاهل كل خير جعل ربي يحفظه لك ويرفع راسك بين الناس .. يتربى بعزكم

    • زائر 91 | 9:11 ص

      مبروك

      ألف مبروك يتربى بعزكم و الله يجعله من الذرية الصالحه و من حفاظ القرآن و مراكز العليا في الدنيا و الاخره و الله يرحم جدته

    • زائر 90 | 8:47 ص

      يتربى ابعزكم

      مبروووك يابو اسماعيل ويارب يتربى ابعزكم

    • زائر 89 | 8:46 ص

      من وثق

      اللهم صل على محمد وال محمد الف مبروك ويتربى في عزكم قال الامام الجواد عليه السلام من وثق بالله أراه السرور

    • زائر 88 | 8:41 ص

      اللهم اك الحمد

      الحمدلله على كل حاال .. فرحنا لكم . يحفظ ولدكم وبجعله ذخر لكم .. ويارب يرزق كل محرووم

    • زائر 87 | 8:31 ص

      ام سجاد

      سبحتن الذي اضحك و ابكى , حقيقة على رغم مرارة الذي نتكابده هذه الايام من فاجعة فقد الشباب الا ان ربنا رحوم لطيف بالعباد , افرحت قلوبنا ولا جعله الله بآخر الافراح

    • زائر 86 | 8:28 ص

      ام سجاد

      مبارك لكم هذا المولود وجعله الله ذخر لكم وخادم لآل بيت الرسول سلاام الله عليهم , هنيئا لك والله يزيد ويبارك لكم , والله يرزق كل محروم

    • زائر 85 | 8:22 ص

      الحمد لله رب العالمين

      الحمد لله رب العالمين الله يحفظ الجميع..وجعله الله من مواليد الخير والبركات..الله يرزق كل محروم بالذرية الصالحه بحق محمد وآل محمد نسألكم الدعاء

    • زائر 84 | 8:21 ص

      الحمد لله رب العالمين

      الحمد لله رب العالمين الله يحفظ الجميع..وجعله الله من مواليد الخير والبركات..الله يرزق كل محروم بالذرية الصالحه بحق محمد وآل محمد نسألكم الدعاء

    • زائر 83 | 8:21 ص

      الحمد لله رب العالمين

      الحمد لله رب العالمين الله يحفظ الجميع..وجعله الله من مواليد الخير والبركات..الله يرزق كل محروم بالذرية الصالحه بحق محمد وآل محمد نسألكم الدعاء

    • زائر 81 | 8:20 ص

      رب رزقكم يرزقني

      ذبحت روحي صياح ... مايحس بالموضوع الا اللي عايشنه ... يارب ترزقني الذرية الصالحة قريبا عاجلا يا رب ... ربعي و صديقاتي و خواتي و الناس اللي اصغر مني و الناس اللي عرسو عقبي حملو و ولدو و اولادهم كبرو اسم الله و أني أقول الف الحمدلله يا رب ... شي صعب و الله يصبرني و يعوضني

    • زائر 115 زائر 81 | 3:03 م

      المال والبنون زينه من رب العالمين

      بسم الله الرحمن الرحيم المال والبنون زينة الحياة صدق الله العلي العظيم الله يزين حياتكم يا أبو إسماعيل ويبارك ليك فيه وتشوف أحفاده بعون الله . ألف ألف ألف مبروووووووووك

    • زائر 80 | 8:14 ص

      الحمد لله

      مبروك يا بو اسماعيل والله يهنيكم فيه ويجعله من مواليدالسعاده ويبلغكم فيه يا رب ....فرحنا معاك واحنا نقرا القصه....

    • زائر 79 | 8:14 ص

      ألحمدالله. من تمسك بهم مأخاب

      الله يجعله.ذرية صالحة ؤيبلغك فيه

    • زائر 76 | 8:03 ص

      السيدة

      من قلب أبكيتنا ... الحمد لله يوم الله رزقك من بعد صبر طويل ... و الله يعطي كل محروم الذرية الصالحلة ... االف الحمد و الشكر الك يارب

    • زائر 75 | 8:01 ص

      الحمدلله

      الحمدلله .. الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 74 | 7:49 ص

      مبرووووك

      ألف مبروك والله يجعله من مواليد السعادة ان شاء الله ويتربى بعزكم

    • زائر 72 | 7:28 ص

      الحمد لله

      الحمد الله والشكر لله ويارب ترزق خالي بالذريه الصالحه

    • زائر 71 | 7:27 ص

      وبشر الصابرين

      الف مبروك وجزا الصبر احلئ اسماعيل الله يرزق كل منتظر وربي يبلغك فيهان شالله

    • زائر 69 | 7:11 ص

      وإن ...

      : { وإن تعدوا نعمة اللّه لا تحصوها } الله يبارك لك حبيبي المسجن والله يجعلها لك الذرية الصالحة؛ بطاعة الله والرسول (ص)

    • زائر 68 | 7:10 ص

      مبروك

      الف مبرووووك يتربى ف عزك ودلالك يبو اسماعيل الله يجعله من انصار الحجة عجل الله فرجه ويبغلك فيه ابكيت عيوني من كان مع الله كان الله معه ومن تمسك بسفينة النجاة لم يهلك. الله يرزق كل محروم ويفر عن كل مهموم ويوفقكم لكل الخير ان شاء الله. الصمت الرهيب

    • زائر 63 | 7:00 ص

      مفتاح الصبر

      اللهم صل على محمد وال محمد صراحه اذرفت الدموع على خدي ولم اتمالك نفسي لاكن الحمد والشكر اولا لله الواحد الشكر الى اهالى القريه والشكر الثالث لشعبك الوفي والغيور الذي ذرفت دموعه لقصة صبرك وابتلائك

    • زائر 58 | 6:57 ص

      خير

      مبرووووووووووك

    • زائر 57 | 6:45 ص

      رد

      حقا جعلت اعيننا تذرف الدموع ، اللهم ارزق عبادك المؤمنون مايتمنون

    • زائر 56 | 6:44 ص

      رد

      حقا جعلت اعيننا تذرف الدموع ، اللهم ارزق عبادك المؤمنون مايتمنون

    • زائر 55 | 6:33 ص

      لأن شكرتم لأزيدنكم

      لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله سبحان الذي أبطئ عني لعلمه بعاقبة الأمور. اذرفت الدموع ممزوجة بالفرحة لكم و لكل والدين ان يرزقهم الذرية الصالحة .مبروك

    • زائر 54 | 6:31 ص

      لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله

      سبحان الذي أبطئ عني لعلمه بعاقبة الأمور. اذرفت الدموع ممزوجة بالفرحة لكم و لكل والدين ان يرزقهم الذرية الصالحة .مبروك

    • زائر 52 | 6:28 ص

      الحمد لله

      مبروك أبو إسماعيل

    • زائر 51 | 6:05 ص

      الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه

      الحمدلله الذي رزقك الذرية بعد طول انتظار والف مبروك وان شاء الله ربي يجعله من الذرية الصالحة ويطول باعماركم والله يرزق كل المحرومين ان شاء الله وببركة محمد وال محمد

    • زائر 50 | 5:40 ص

      الحمد الله على كل حال

      الحمدالله و الشكر لك يأرب لقد رزقت أبا إسماعيل بأسماعيل بعد مرور 25 سنه نحمدك و نشكرك يا رب .

    • زائر 49 | 5:40 ص

      جعله الله بارا لكما

      أدمعت عيناي .. الحمدلله على جزيل عطائه .. مبآرك لكما قدومه وجعله من مواليد السعادة .. دعآكم لي بالذرية الصالحة

    • زائر 48 | 5:01 ص

      الحمد لله

      الله يجعلة من الذرية الصالحة ويسير على خطا أهل البيت عليهم السلام ويتربى ياربي بعزكم والله فرحنا لفرحكم ابو اسماعيل وخل في بالك ترى الوالده عندها خبر بالولاده الميت يعلم بكل خير يحيط باهله

    • زائر 64 زائر 48 | 7:02 ص

      الحمد لله

      مبروك يا ابا اسماعيل اما بخصوص الذين لم ينجبو ليسو محرومين فالله ارحم الراحمين اعلم بصلاح هذا الكون ومن علية من جميع الخلق فلافضل لاتتكرر كلمة محرومين.

    • زائر 66 زائر 48 | 7:04 ص

      الحمد لله

      مبروك يا ابا اسماعيل اما بخصوص الذين لم ينجبو ليسو محرومين فالله ارحم الراحمين اعلم بصلاح هذا الكون ومن علية من جميع الخلق فلافضل لاتتكرر كلمة محرومين.

    • زائر 77 زائر 48 | 8:10 ص

      ام زكريا

      مبروك

    • زائر 47 | 4:39 ص

      مبروك أبو إسماعيل

      مبروك أبو إسماعيل ... هذي هدية الله بعد الصبر إلي صبرته فعلا رب العالمين هو الأدرى بمصلحة عبده لعل الذي أبطأ عني خير

    • زائر 46 | 4:34 ص

      أشهد أن لا إله إلا الله... محمد رسول الله ... علي ولي الله

      الصبر مفتاح الفرج.. فرج الله عنا وعن جميع المسلمين بجاه النبي وآله .. وستين ألف مبروك يا أبو اسماعيل ويا أم اسماعيل .. جعله الله من مواليد البركة عليك وعلى شعب البحرين الصابر

    • زائر 45 | 3:42 ص

      الحمدلله

      قصة أبكتني.... الحمدلله دائما وأبدا ... وبشر الصابرين

    • زائر 41 | 3:21 ص

      يتربى بعزكم

      عشت معكم لحظات الفرح والبكاء... جعله الباري من مواليد السعاده

    • زائر 40 | 2:58 ص

      عسى عواقب امورنا خيرا

      الف حمد وشكر لله.. بمثل ماحصل لي تماما لكن اختلاف السنوات 7 سنوات... ربي لك الحمد وشكر. صحيح الحرمان وخصوصا هذا الابتلاء مر ويحتاج الى قوة ايمان كبيره وقدرة ع الصبر وان الله لايضيع اجر الصايرين... وربي يرزق كل محررم ومحرومة بحق مححد واله... التوكل ع الله ومن ثم التمسك بحب اهل البيت عليهم السلام وتوسل بهم هما النجاه من كل بليه ان شاءالله... والف مبارك ياابواسماعيل وربي يجعله من مواليد السعادة.. وحقاً ابكيتني وانا اقرأ القصه... الحمدالله

    • زائر 39 | 2:49 ص

      بكاء

      لم اتمكن من مسك دموعي يا ابا اسماعيل .. ألف مبروك ماجاك والله يجعله من الصالحين البارين .. اتمنى ان ياخذ غيرك منك العبرة

    • زائر 38 | 12:13 ص

      ونعم بالله ابكيتني يا ابا اسماعيل

      حياتنا مليئة بالقصص والعبر وفيوضات من رب العباد ولكن علينا التحلي بالصبر فلا يأس من رحمة الله فكم لله من لطف خفي إنه سميع الدعاء

    • زائر 37 | 10:17 م

      يا رب تعطيني صبر مثل صبر ابو اسماعيل

      بكيت كثيرا و انا اقرأ قصة أبو اسماعيل فأنا أمر بنفس الابتلاء إلهي أعطني صبرا على البلاء

    • زائر 36 | 4:57 م

      شكرًا لله

      كم أثرت فينا هذه القصة وتؤثر بشكل أكبر على المحرومين الذين أنا منهم وقد رزقني الله بعد الصبر سبع سنين بتوأم واسأل الله الكريم الرحيم أن يرزق كل محروم

    • زائر 42 زائر 36 | 3:36 ص

      الحمد لله

      الحمد لله آلي رزقكم بعد طول صبر وانتظار ربنا رحيم بل هو أرحم الراحمين الله يرزق كل من يتمنى الذرية

    • زائر 44 زائر 36 | 3:36 ص

      الحمد لله

      الحمد لله آلي رزقكم بعد طول صبر وانتظار ربنا رحيم بل هو أرحم الراحمين الله يرزق كل من يتمنى الذرية

    • زائر 33 | 4:40 م

      الحمدلله

      اثرت فيننا القصه .. الله يرزق المحرومين ويتربى في عزك اسماعيل يا ابو اسماعيل ..

    • زائر 32 | 4:32 م

      الحمد لله

      الحمد لله رب العالمين اللطيف بعباده

    • زائر 31 | 3:52 م

      مؤثر جدا

      جربت شعور الحرمان سنوات عدة قبل أن يرزقني ربي الذرية ولله الحمد ...شعور الحرمان لا يقدره الا مجرب ..تصرف أم وأب اسماعيل بعد علمهم بخبر الحمل وسجودهم مثل ردة فعلي تماما حين علمت بخبر حملي بعد سنوات من الحرمان فقد سجدت بشكل عفوي شكرا لله دون أن أعلم حتى اتجاه الفبلة

    • زائر 28 | 2:40 م

      والنعم با الله

      من صبر نـال. والحمد الله ع سلامة الوالدة والمولود وقرة عينكم ويتربي بعزكم ي رب وو الله يبلغكم فيه وتشوفون معرس ي رب ونعمة من الله. وشجاعة ان يكون لديك صبر والحمد الله

    • زائر 26 | 1:32 م

      15

      ألف ألف مبروك والله يجعله من الصالحين وأحب أقول لكم حدث معي نفس الموقف بس كانت المدة تقريبا 11 سنه بس سبحان الله اكرمنا والحمدلله

    • زائر 25 | 1:32 م

      15

      ألف ألف مبروك والله يجعله من الصالحين وأحب أقول لكم حدث معي نفس الموقف بس كانت المدة تقريبا 11 سنه بس سبحان الله اكرمنا والحمدلله

    • زائر 24 | 12:09 م

      الشكر لله

      الشكر لله على كل نعمة ،، البعض منا ومن انجب قد يتبرم من الانجاب وخصوصا اذا صار الحمل في وقت غير مناسب بالنسبة للزوجين ،، ولكن من حرم من تلك النعمة هو من يحس بلوعة الحرمان ،، فالحمد والشكر لك يا ربي اذ اعطيتنا دون ان نسألك ،،وألف مبروك ابوواسماعيل ويتربى بعزك

    • زائر 23 | 10:37 ص

      يارباه ماشاء الله

      دموعي لم تتوقف فور قرائتي التفاصيل ألف ألف مبروك وقرة الأعين والله يحفظه ليكم ويبلغكم فيه يارب ارزقني بالذرية فقد مرت سنوات وتعبنا من كثرة العلاج ولا فائدة دعواتكم يا ابو إسماعيل ونحن واثقون من الله ونحن خدمة اهل البيت ع بان الله سيرزقنا قريبا

    • زائر 27 زائر 23 | 1:57 م

      الحمدلله على هبته لكم

      الحمدلله الذي وهبكم هذه النعمه الف مبروك قدوم اسماعيل ويتربى في عزكم والله يجعله من السائرين على نهج محمد وآل محمد ...اللي رزقكم وفرح قلوبكم يرزقني ويفرح قلبي ويرزق كل محروم ذريه صالحة بحق محمد وآله

    • زائر 22 | 10:22 ص

      الحمدلله على النعمة

      الف مبروك ابو اسماعيل وام اسماعيل .. ماوقفت دموعي واني اقرا .. والحمدلله على هالنعمة الا الله رزقكم اياهاا والله يفرح قلوبكم :)

    • زائر 21 | 9:44 ص

      الله كريم ما يرد سأليه

      مبرووووم ابو اسماعيل... يتربى في عزكم والله يخليه ويحفظه لكم ويجعله من الذرية الصالحة ويرزق كل المحرومين

    • زائر 30 زائر 21 | 3:44 م

      أفرحت قلوبنا يا ابا اسماعيل

      الله يجعله من مواليد السعادة والخير عليكم ويبلغكم في زواجه يارب

    • زائر 18 | 8:56 ص

      هذا الحسين

      ببركة سيد الشهداء لم يردك ربي خائبا فله الحمد وحسين اليرفع خدامه

    • زائر 73 زائر 18 | 7:41 ص

      اللهم صل على محمد وآل محمد

      يحفظكم الباري جميعا ويتربى في عزكم وعلى البركة

    • زائر 16 | 8:37 ص

      جنّات البيرمي

      الله يعطي اللي محرومين معروفين اهل ديرتنا بالصبر الله بحفظك

    • زائر 13 | 7:40 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      اقرأ و الدموع مي راضيه توقف .. الحمدلله على كل حال و الله يخليه و تبلغ فيه ان شاء الله .. الله يعطي المحرومين يا رب

    • زائر 12 | 6:53 ص

      بنت الجمات

      ابكيتنا بهذه القصة الجميلة المؤلمة الله يرزق كل المحرومين ياااااارررب

    • زائر 10 | 5:55 ص

      ونعم الرجال

      ونعم الرجال انت يا ابا اسماعيل وحق للقرية ان تفتخر بك ، وحق لك ان تفخر بأن جازاك الله بعد صبر طويل بذرية تكون خلف من بعدك ، واطال الله في عمرك وبلغك في زفافه ورؤية احافدك وفرحك بهم ،، وحسين اليرفع خدامه ويخلي الخادم سلطان هم اهل البيت من تمسك بهم لن يضل ولن يرجع خائبا ،،

    • زائر 8 | 5:45 ص

      الحمد لله

      تستاهل كل خير يبو اسماعيل ويتربى في عزك .. الحمد لله رب العالمين .. نستلهم منك الصبر والرضا بمشيئة الله ..الله يرزق الجميع ان شاء الله

    • زائر 6 | 5:42 ص

      الف مبروك

      بالبركة يا ابو اسماعيل يتربى بعزكم

    • زائر 5 | 5:33 ص

      عديلة الملالي

      الله يخلي اسماعيل ويتربى ابعزكم والله يرزق المحرومين يا رب

    • زائر 4 | 4:02 ص

      قال تعالى:(قل ادعوني استجب لكم)

      لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ / أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِير. اللهم صل على محمد وال محمد ماشاء الله تبارك الله الله يحفظه ويقر عيونهم فيه والعقبى يارب لكل رجل او امراه ينتظرون الفرج والرزق بمولود رياض الدرازي

    • زائر 3 | 3:50 ص

      مبروك ياابا سماعيل

      مبروووووووووك يتربى في عزك ويالله بالثاني ان شاء الله

    • زائر 2 | 2:59 ص

      ال

      .. بالبركة يا بو اسماعيل .. .. جعله الله من الذرية الصالحة .. .. والله يرزق الجميع ..

    • زائر 1 | 10:28 م

      ابو

      ابكيتنا يا ابو اسماعيل والله يجعله من الذريه الصالحه ويرزق الله كل انسان ما يتمناه بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 107 زائر 1 | 12:07 م

      بركه اهل البيت

      الف مبروك ويتربى في عزكم لقد دمعت عيني واني اقرأ البشاره ادعو لي بالذريه فاني حرمت من الذريه بسبب الأجهاضات المتكرره التي ليس لها سبب يذكر. ولم ايأس ابدا ف ببركه اهل البيت ان شاء الله تشملني

اقرأ ايضاً