العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

الأسماك الدهنية

أشاد باحثون صينيون بقدرة الأسماك الدهنية مثل: السلمون، أو السردين، أو التونا على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي في حال تناولها بشكل مستمر مرة، أو مرتين أسبوعياً.

وتحوي الأسماك الدهنية كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3 " التي تحمي من الإصابة بسرطان الثدي، وهذا ما أكده أستاذ التغذية في جامعة شيجيانغ بالصين "ديو لي". فقد توصل مع فريقه إلى هذه النتائج بعد مراجعة 21 دراسة مختلفة بشأن تناول الأسماك، شملت نحو 800 ألف امرأة في أميركا وأوروبا وآسيا، وعشرين ألف إصابة بسرطان الثدي، وتراوحت فترة المتابعة بين 4 سنوات إلى 20 سنة.

يشار إلى أن "لي" تعمد مراجعة الدراسات السابقة لنتائجها المتضاربة حول التأثيرات الوقائية لأحماض "أوميغا 3 " الموجودة في الأسماك الدهنية، وفول الصويا (التوفو)، الزبيب الجوز، بذر الكتان والزيوت التي تستخرج منها، واللوز، و زيت الزيتون.

ربط "لي" في تحليله بين استهلاك معظم أنواع أحماض "أوميغا 3" والانخفاض في خطر سرطان الثدي. وقد جدت الدراسة أنَّ النساء اللواتي يتناولن مدخولاً مرتفعاً من تلك الأحماض كان لديهن انخفاض في خطر سرطان الثدي بنسبة 14 %. لكلّ زيادة في مدخول الأحماض الدهنيّة بمقدار 0.1 غرام في اليوم، وكان هناك انخفاض في خطر سرطان الثدي بنسبة 5 %.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً