العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

«جيرما».. من رجل مسكون بالهم إلـى معلـم للضـحك

يقول الممثل العالمي الشهير تشارلي تشابلين «إذا مضى يوم دون أن نضحك فيه، فذلك يعني أنه يوم ضائع». ربما سمعت أن الضحك هو أفضل دواء، ولكن هل سبق وأن تساءلت يوماً إذا كان الضحك يشفيك من المرض؟!

إن هذا السؤال غريب جداً، ويمكن ألا يعني شيئاً بالنسبة للأطباء، إلا أن علماء النفس ينصحون بفترات يومية من الضحك، وذلك من أجل تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان. ويؤمن الأطباء النفسيون الذين يدرّسون علم السعادة أن ممارسة بعض السلوكيات الإيجابية كالضحك، يمكن أن يجلب المتعة التي تتسبب في إذكاء مشاعر الفرح والسعادة لدى البشر.

والضحك من العوامل التي تطيل العمر، فهو يساعد على تنشيط عضلات القلب، وهذا سر جيرما بيلاجيو الفائز بجائزة» بطولة الضحك الطويل» في ألمانيا حيث استطاع أن يضحك مدة ثلاث ساعات متواصلة.

"جيرما" هو رجل حولته معاركه الشخصية التي تتضمن وفاة زوجته، و إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، و فقدان عمله الأول في النار، ثم فقدانه لمحله الثاني في الفيضانات، إلى صاحب أطول ضحكة في العالم، و صاحب مدرسة الضحك في أثيوبيا، يقول: "عندما أضحك من كل قلبي، وأنظر مباشرة في عينيك، فإن ذلك يحدث نوعاً من العدوى، وتبدأ بالضحك أنت أيضاً"، ويضيف "الضحك هو أفضل وسيلة للتواصل بين الناس. فالمشاركون من كل دول العالم يأتون، ويضحكون دون أي تمييز".

واستطاع جيرما بعد عامٍ واحد من فتحه المدرسة، تدريب أكثر من 200 شخص، وقد نجح الأمر معهم، الكثير من الطلاب يتجهون إلى مدرسته لحل كل المشاكل والأزمات التي تواجههم بالضحك، فما عليهم سوى دفع 25 دولاراً لحضور ثمانية أسابيع للعلاج بوساطة الضحك.

يقول أحد طلاب مدرسة جيرما "بعد أن انتظمت بهذه المدرسة، أصبح بإمكاني الضحك بسهولة أكبر". وأفاد الدكتور برهان، أن الضحك من خلال آليات مختلفة، يوسع الأوعية الدموية.

و د. برهان، وقفت الحياة ضده عندما أحرقت النيران تجارته، وخسر كل ما يملك، عندها رفض الاستسلام وحول طاقته السلبية إلى إيجابية، وقرر مواجهة المرض والعمل بالضحك.

و أشار جيرما إلى أن المرأة المثقفة لا تشجع على الضحك بحرارة و الشعور أن هذا النوع من الضحك غير مقبول في الأوساط الثقافية، هذا الأمر يشعر جيرما بالحزن، حيث إن التقاليد السائدة في المجتمعات لا تسمح للناس بالتمتع بالضحك، وأكد أن الضحك يساعد النساء على التغلب على العمل، كما يساعد على إنتاج هرمون "الاندورفين" الذي يقمع الألم" .

و كان جيرما يعطي دروس الضحك مرة واحدة في الأسبوع للأيتام و أطفال الشوارع، وقد ضحك في ألمانيا، وبريطانيا العظمى، إسرائيل، الولايات المتحدة، وجنوب أفريقيا .

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً