العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

الحمل بتوأم.. سعادة مضاعفة ورعاية صحية مكثفة

تربية الطفلين التوأمين متعة يتخللها الكثير من المشقة، فلديك طفلان صغيران يحتاج كل منهما إهتمام خاص، و ربما سيكون لكل منهما إحتياجات مختلفة، فهوآية أحدهم قد لا تروق للآخر، وليس من الصواب أن تجبر الآخر على ممارسة هواية أخيه أو اخته،فقط لأنهم توأم!.

هنالك عدة سلوكيات خاطئة يقوم بها آباء وأمهات التوائم، ولكثرة مانراها، أصبحت شائعة ومقبولة، فنرى التوائم بثياب متشابهة الألوان، وبتسريحة متشابهة أيضاً. إنه أمر جميل للناظر ولكنه في الواقع يلغي إستقلالية كل طفل.

فلقد أثبتت الأبحاث أن التوأمين الذين ترسخت لديهم فكرة إن الآخر يكمله، واجها مصاعب شديدة عندما حكمت ظروف الحياة التفريق بينهما في المستقبل سواء بسبب الزواج أو العمل أو السفر.

يفرحنا أن نسمي التوائم بأسماء قريبة من بعضها في النطق، ولكنه أمر غير محبذ علمياً. كما يجب على الأسرة مناداة كل واحد باسمه ليتعرفا مبكراً على شخصيتهما المستقلتين.

كما على أسرة التوائم الإستعداد لتعويد كل طفل على أن تكون له رغبات وطموحات مختلفة منذ الصغر، إلى جانب منحهما ألعاباً مختلفة بناء على رغبة كل منهما.

كثيراً ما يخطأ والدين التوائم، فيحاولا تقسيم الطفلان عليهما، بحيث يهتم أحد الوالدين بطفل والآخر بطفل آخر، إنه أمر عار من الصحة لأنه الطفلين بحاجة ماسة لإهتمام الوالدين معاً.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً