العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

الموسيقى تحفز هرمونات السعادة

في حوار خاص مع الإخصائية النفسية تهاني توفيق تتحدث فيه عن العلاج بالموسيقى. تؤكد توفيق أن الموسيقى علاج ناجع للأمراض النفسية، فهي تدخل البهجة للإنسان وتحفز هرمونات السعادة لديه.

وتؤكد أن توظيف الموسيقى في الطب قديم وليس جديد، فقبل ظهور البنج (التخدير) كانت تستخدم الموسيقى لتخدير المرضى وتخفيف من احساسهم بالألم. مضيفةً "هنالك سر في الموسيقى، إذ تتباين استجابات الأشخاص له، فكل شخص يستجيب للموسيقى عند مستوى ذبذبات محددة"، حيث تؤثر الذبذبات الموسيقية على الذبذبات الكهربائية التي تظهر من المخ، كما تؤثر الموسيقى على انتظام الدورة الدموية.

وعن سؤال توفيق عن سبب عدم الاعتراف بالموسيقى كعلاج أساسي في المراكز الصحية، تقول إن "السبب في عدم تقبل القائمين على المراكز لهذا النوع من العلاج، الذي يراه البعض نوعاً من اللهو، إلى جانب ذلك فالأشخاص الذين لايحبون الموسيقى لايستطيعون الاستجابة معها بالمستوى المطلوب، ولكن معظم الأشخاص يستجيبون بإيجابية للموسيقى.

وتقول توفيق إن "الآيروباكس" مثال جيد لتطويع الموسيقى، إذ يستخدم فيه أنواع معينة من الموسيقى تعمل على تنشيط مراكز الحركة في المخ، وتخفف إحساس الشخص بألم العضلات، وهنا يكمن سر الآيروباكس.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً