العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

البحرين ضمن قائمة سعادة العائلة

بحسب «بيت. كوم»

كشفت دراسة أجراها "بيت.كوم" تحت عنوان "السعادة والعافية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بالتعاون مع مع YouGov، وهي مؤسسة مستقلة متخصصة في مجال الاستشارات أن "أكثر من 52 % من سكان البحرين راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 12 % إلى إنهم راضون، إلى حد كبير".

وقالت الدراسة إن "أكثر من 52 % من سكان البحرين راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 12 % إلى أنهم راضون، إلى حد كبير. لذا تعد البحرين من أسعد الدول في المنطقة. في الواقع تسهم العديد من العوامل في تصدر البحرين قائمة السعادة في المنطقة بفضل عدة عوامل".

وكشفت الدراسة أن "المشاركين في البحرين راضون عن حياتهم بشكل عام. ومن أهم عوامل رضا سكان توافر المرافق العامة (من مياه للشرب وكهرباء وغيرها) (بنسبة 47 %)، وتوافر وسائل الترفيه (34 %)، وتوافر المرافــــق الصحـــية (28 %)، مما يدل على أنهم راضون، إلى حد كبير، عن هذه الجوانب من حياتهم بشكل عام في البحرين".

وأوضحت الدراسة "على المستوى الشخصي، سكان البحرين راضون عن العلاقات العائلية (57 % يشعرون بالرضا الى حد كبير)، وحالتهم النفســــــية (49 %)، وصحتهم البدنية (44 %). كما أشار المشاركون من البحرين إلى رضاهم الكبير عن مدى توافر المرافق العامة، ووسائل الترفيه، ومرافق الرعاية الصحية". وقد أشار أكثر من 74 % من سكان البحرين إلى أنهم في صحة جيدة إلى ممتازة، في حين أشار 22 % إلى أنهم بصحة جيدة، و3% إلى أنهم يعانون بعض المشاكل الصحية، ولكنهم قادرين على السيطرة عليها".

وقالت الدراسة "في حين أن 46 % من الموظفين في البحرين راضون إلى حد ما، أو إلى حد كبير عن وظائفهم. وأفاد 61 % من أفراد العينة أنهم يعانون ضغط الحياة اليومية (17% يعانون من ضغط كبير، و44 % يعانون من ضغط إلى حد ما). وأشار نصف من شملهم الاستطلاع إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة هو السبب الرئيس للضغط النفسي في البحرين، وهو السبب عينه الذي ذكره المستطلعون في باقي أنحاء المنطقة". وتشمل قائمة الأسباب المهمة الأخرى قضايا مرتبطة بالعمل (52 %)، والوضع السياسي الحالي (51%).

أما من حيث التقدير في مكان العمل، فقد صرح 23 % من المهنيين في البحرين بأنهم راضون عن التقدير الذي يحصلون عليه في العمل إلى حد كبير، في حين أشار 23 % أيضاً إلى أنهم راضون إلى حد كبير عن ساعـــــات العمــــــل، و19 % راضون إلى حد كبير عن الدعم الذي يتلقونه من زملائهم في العمل و14 % راضون إلى حد كبير عن التوازن بين حياتهم العملية والشخصية".

وقد تم جمع بيانات استبيان السعادة والعافية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه موقع بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة ما بين 6 و20 يونيو 2013، بمشاركة 11,170 شخصاً تفوق أعمارهم 21 عاماً، ويقطنون في دول: الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعُمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً