العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

قيلولة بعد الظهيرة تعزز قدرات الطفــل التعليميـة

من المعروف أن "اعتياد البالغين على النوم في فترة الظهيرة، يحسن من الأداء العقلي لديهم، إلا أنه لم تظهر أي دراسة لتأثير القيلولة على الأطفال، وخاصة في المرحلة التي تسبق دخولهم للمدرسة.

ففي دراسة حديثة، يشير باحثون إلى أن "حصول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3-5 سنوات على قيلولة لمدة ساعة واحدة في فترة الظهيرة قد يُسهم في تعزيز قدراتهم التعليمية لتحفيز لنمو الخلايا الدماغية" .

ففي هذه الدراسة التي خضع لها عدد من الأطفال أشارت إلى أن "تأثير حصول الطفل على القيلولة في فترة الظهيرة، يستمر طوال اليوم واليوم الذي يليه, ولذلك يؤكد الباحثون على "أهمية قيلولة الظهيرة في تقوية الذاكرة والتعلم المبكر".

حصول الأطفال على قيلولة له تأثير إيجابي على أدائهم في بعض المهام وبشكل أفضل مقارنة بعدم السماح بالنوم في فترة الظهيرة, كما وجد الباحثون أن الأطفال تمكنوا من تذكر معلومات بنسبة أكثر من 10 % بعد استيقاظهم من قيلولة الظهيرة، مقارنة بغيرهم، كما أشارت الفحوصات الإشعاعية إلى زيادة نشاط المناطق الدماغية المرتبطة بالتعلم وتداخل المعلومات الجديدة" .

لذا يؤكد الباحثون على حاجة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى 11-13 ساعة نوم يومياً ليكونوا في أعلى مستويات التيقظ والتركيز, مما يسمح بزيادة نشاط الدماغ. وتشير هذه النتائج الى أن نوم الطفل أثناء النهار ذو تأثير مماثل على القدرات التعليمية.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً