العدد 4060 - الجمعة 18 أكتوبر 2013م الموافق 13 ذي الحجة 1434هـ

أنصار مرسي ينظمون مسيرات في عدد من المحافظات المصرية

وزير الخارجية المصري: سنجد بدائل للمساعدات الأميركية إذا لم تُلبَّ احتياجاتنا

القاهرة، واشنطن - د ب أ، يو بي آي 

18 أكتوبر 2013

نظم مناصرو جماعة «الإخوان المسلمون» في مصر مسيرات بعد صلاة الجمعة أمس (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) في عدة محافظات، من بينها العاصمة القاهرة أطلقوا عليها «جمعة كشف الحساب»، بمناسبة ما أسموه بـ «مرور مئة يوم على الانقلاب».

وتباينت أعداد المشاركين في المظاهرات بين عشرات ومئات الأشخاص فيما لم يدم بعضها كثيراً بعد انتهاء الصلاة. وردد المشاركون في المسيرات الهتافات المناهضة للجيش المصري وأخرى ضد الرئيس المصري المؤقت ورفعوا صوراً للرئيس المعزول محمد مرسى ولافتات ترفض ما أسموه بـ «انقلاب 30 يونيو/ حزيران».

وشهد عدد من الميادين الرئيسية في محافظتي القاهرة الجيزة انتشاراً أمنياً واسعاً للحيلولة دون دخول المشاركين في المسيرات إليها والاعتصام بها.

وكان»التحالف الوطني لدعم الشرعية» الذي يطالب بعودة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي للحكم دعا أمس الأول (الخميس) إلى خروج مسيرات أطلق عليها اسم «جمعة كشف الحساب».

وتأتي الدعوة للتظاهر في مناسبة مرور مئة يوم على مظاهرات الثلاثين من يونيو، التي قادت إلى عزل مرسي.

في إطار آخر، قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، إن بلاده ستجد مصادر أخرى للحصول على المساعدات إذا لم تُلبَّ حاجاتها الوطنية، في إشارة منه إلى وقف بعض المساعدات العسكرية الأميركية لمصر.

وسئل فهمي في مقابلة عبر شبكة «سي إن إن» الأميركية حاورته خلالها الإعلامية كريستيان أمانبور، عن إمكانية توجه مصر إلى روسيا لتلبية احتياجاتها العسكرية بعد وقف بعض المساعدات العسكرية الأميركية، فأجاب «لا بد من تلبية ضروريات أمننا القومي، وكمية كبيرة من هذه الضروريات يتم تلبيتها من الولايات المتحدة، وسنكون سعداء ونتطلع للاستمرار في ذلك، وإذا لم تلبى هذه الاحتياجات سنبحث عن مصادر أخرى».

وأضاف «قلتها في السابق وأقولها مرة أخرى إن العلاقات مع الولايات المتحدة تمر حالياً بمطبات... العلاقات تستند على ديمومتها وإن أي عوائق في طريق هذه العلاقة تعتبر مقلقة... وقلت في وقت سابق إن هذه العلاقات مفيدة في صالح البلدين وعلينا العمل معاً لتطويرها لأن ذلك في صالح الطرفين».

وأوضح إنه «لا يوجد قطع في المساعدات الأميركية بل هناك تجميد لبعضها، إلاّ أن ذلك يعني أننا لا يمكننا الاعتماد على استمرار برامج المساعدات التي ترتبط بأمننا القومي».

وقال وزير الخارجية المصري: «عليك الأخذ بعين الاعتبار أن مصر تخوض حالياً تحولاً مجتمعياً، وتحاول بناء مجتمع ديمقراطي، وما أقصده هنا أننا عندما انتخبنا الرئيس السابق (محمد مرسي) لم يتصرف بصورة ديمقراطية، وما نحاول عمله الآن هو إعادة كتابة الدستور الذي يمثلنا جمعياً، وبعدها إجراء انتخابات برلمانية ثم انتخابات رئاسية، وهذا تحول تاريخي في مصر، ولن يكون سهلاً وستكون هناك صعوبات».

ونوَّه فهمي «ما نواجهه حالياً هي صعوبات تأتي على خلفية الإطاحة برئيسين خلال عامين ونصف، وهذا تحد كبير، وبالحقيقة فإن الهدف الحقيقي الآن لا يتمثل بإرضاء الولايات المتحدة أو الغرب بل يتمثل حالياً بإيجاد نظام ديمقراطي يشمل جميع المصريين».

العدد 4060 - الجمعة 18 أكتوبر 2013م الموافق 13 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً