العدد 4051 - الأربعاء 09 أكتوبر 2013م الموافق 04 ذي الحجة 1434هـ

البقارة: 300 حالة مرَضية بسيطة راجعت اللجنة الطبية بـ «البعثة»

دعا الحملات إلى توفير الأدوية البسيطة للحجاج

البقارة متحدثاً إلى «الوسط» عن العمل في اللجنة الطبية
البقارة متحدثاً إلى «الوسط» عن العمل في اللجنة الطبية

مكة المكرمة - حسين الوسطي 

09 أكتوبر 2013

كشف رئيس اللجنة الطبية ببعثة الحج البحرينية، علي البقارة، أن «اللجنة الطبية استقبلت نحو 300 حالة مرضية بين الحجاج البحرينيين حتى الآن، منها أمراض تتعلق بـ (الزكام، آلام، القلب، السكري، والضغط)، وجميع تلك الحالات كانت بسيطة وقد غادرت اللجنة الطبية بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة».

وفيما يتعلق باستعداد اللجنة لاستقبال مرضى الامراض المزمنة كالسكلر، قال البقارة في تصريح لـ «الوسط»: «إن اللجنة الطبية على أهبة الاستعداد لخدمة الحجاج، إذ تتوفر كافة الادوية اللازمة التي يحتاجها المرضى، وسيكون التعامل معهم بحسب البروتوكول المعمول به في البحرين».

ورداً على شكاوى من أصحاب الحملات بسبب عدم تزويدهم بالأدوية، أفاد البقارة أن «الأدوية التي لم تُزود بها الحملات هي أدوية بسيطة جداً، والقليل من الحملات أبدى عدم رضاه في هذا الشأن، وغالبية الحملات تقبلت هذا الوضع، وخصوصاً أن تلك الأدوية لا تكلفهم مبالغ باهظة وهي في المتناول، والحملة تتحمل الكثير من المصاريف البسيطة ولها جهاز طبي ولا اعتقد أن هناك مشكلة في نقص الادوية، وخصوصاً أنها متوفرة في الاسواق وبأسعار زهيدة». وأضاف «بإمكان جميع الحجاج البحرينيين مراجعة اللجنة الطبية بالبعثة في أي وقت، إذ سيولي الفريق الطبي الاهتمام اللازم وسيوفر جميع احتياجات المريض، واذا استدعت الحالة المرضية لنقله إلى المستشفى، لا نتردد في ذلك».

وطمأن البقارة «الحجاج البحرينيين بعدم الخوف من فيروس كورونا، وخصوصا أن وزارة الصحة السعودية أكدت أنها لم ترصد أي حالة في موسم الحج لهذا العام، وفيما لو ظهرت حالة مرضية بين الحجاج البحرينيين، سنتعامل معها بحسب الخطة الموضوعة لدينا».

وذكر أن عدد الكادر الطبي المرافق للجنة الطبية 47 طبيباً وطبيبة وممرضين وكتاب وصيدلاني.

ونصح البقارة الحجاج بـ «تجنب أماكن الازدحام، سواء كان في الطواف أو السعي، لبس كمام الوجه، وخصوصاً لمن يعاني من حساسية أو مرض مزمن، واللجنة الطبية ستوفر الكمام لمن يرغب في الحصول عليه، وكذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية، التأكد من صلاحية الاغذية، وخصوصاً أن عددا من الناس يُقلل من شرب السوائل والأغذية لتجنب دخول دورات المياه، إلا ان ذلك يعتبر مضرا بالصحة، على اعتبار ان الجسم يحتاج إلى السوائل والغذاء».

وشدد على ضرورة شرب السوائل والحصول على الغذاء الكامل، بالاضافة إلى أخذ قسط من الراحة، بسبب حاجة الجسم للطاقة مع أداء المناسك».

العدد 4051 - الأربعاء 09 أكتوبر 2013م الموافق 04 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً