العدد 4050 - الثلثاء 08 أكتوبر 2013م الموافق 03 ذي الحجة 1434هـ

ختام أعمال الملتقى الشبابي "المرأة والإعلام الاجتماعي"

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت ظهر اليوم الأربعاء (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) بفندق السوفتيل أعمال الملتقى الشبابي "المرأة والإعلام الاجتماعي" إحدى الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية لهذا العام، والذي تنظمه لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للمرأة.

وقد اشتمل اليوم الثاني من أعمال الملتقى على عدد من ورش العمل والعروض المرئية إلى جانب تدريب عملي، وعرض نتائج المجموعات وحوار مفتوح مع المدربين.

حيث بدأ اليوم الثاني بورشة عمل قدمها رئيس نادي الاعلام الاجتماعي علي سبكار بعنوان "قنوات الاعلام الاجتماعي"، تلتها ورشة عمل بعنوان "ريادة الأعمال والأنشطة عبر الشبكات" قدمها عمار محمد خالد أحد مؤسسي مبادرة تغريدات.

في حين قدمت هبة السمت مديرة إدارة الاعلام الرقمي في مؤسسة دبي للإعلام ورشة عمل بعنوان "المحتوى الالكتروني والترويج".

أما مريم العلوي مستشارة في شبكات وسائل الإعلام الاجتماعي فقدمت ورشة بعنوان البحث عن المعلومات" والتي كانت الاخيرة قبل استراحة المشاركين.

وبعد الاستراحة، بدأت أعمال الملتقى في فترته الثانية والتي كانت بداياتها عروض مرئية قامت بها الجهات المساهمة لمؤسساتها وكيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في إبراز نفسها، تلا ذلك تدريب عملي للمشاركين على كيفية استخدام والاستفادة من كل ما تم تقديمه في الملتقى من خلال مجموعات عمل تم توزيع المشاركين عليها، وبعد ذلك تم عرض نتائج هذه المجموعات، وفتح باب الحوار للمشاركين مع المدربين، وفي نهاية اليوم تم توزيع الشهادات على المشاركين والتقاط الصور الجماعية التذكارية.

ويأتي انعقاد هذا الملتقى كإحدى الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية 2013 الذي تم تحديد موضوعه ليكون عمل المرأة البحرينية في المجال الإعلامي بقصد ابراز مسيرتها في هذا المجال الهام وإلقاء الضوء على أهم ما حققته في المجال ودورها في تحديد هوية وملامح الخطاب الإعلامي والفرص المتاحة أمامها لتطويره.

كما يأتي هذا الملتقى لتسليط الضوء على إحدى أهم الوسائل الإعلامية الحالية المتمثلة في "الإعلام الاجتماعي" والذي أحدث قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير، وإتاحته فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر على المواقع الاجتماعية.

وقد اشتمل الملتقى الشبابي "المرأة والإعلام الاجتماعي" على ثلاث محاور رئيسية هي المرأة والإعلام الاجتماعي .. اجتماعياً، و التطوع الإلكتروني عبر الإعلام الاجتماعي، و الاستثمار في مجال الإعلام الاجتماعي.

حيث تطرق المحور الأول المرأة والاعلام الاجتماعي إلى النماذج الناجحة للمرأة في مجال الإعلام الاجتماعي، و السلبيات التي يحملها الإعلام الاجتماعي تجاه المرأة والحلول المقترحة لها، والعادات والتقاليد ودورها في استخدام المرأة للإعلام الاجتماعي.

أما المحور الثاني التطوع الإلكتروني عبر الإعلام الاجتماعي فتناول سبل الاستخدام الامثل للإعلام الاجتماعي في المجال التطوعي، وقصص نجاح نسائية للتطوع عبر الإعلام الاجتماعي، إلى جانب حدود التطوع في مجال الإعلام الاجتماعي.

وفي المحور الأخير الاستثمار في مجال الإعلام الاجتماعي فناقش الأسس والقواعد الرئيسية لنجاح الاستثمار في مجال الإعلام الاجتماعي، و نماذج لقصص نسائية استثماراتية وريادية مضيئة بمساهمة الإعلام الاجتماعي، و الأدوار الفاعلة التي يلعبها الإعلام الاجتماعي في قضايا الاستثمار وريادة الأعمال.

ويهدف الملتقى الشبابي إلى جوانب عدة فعلى صعيد أعضاء لجنة الشباب بالمجلس فيهدف إلى تمكين وإكساب شباب اللجنة المهارات اللازمة التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة والإيجابية في المجتمع، وتحقيق الشراكة والتشبيك مع المؤسسات وتوثيق العلاقات مع جهات مختلفة بالمجتمع، و تعزيز تواجد اللجنة في مختلف وسائل الإعلام.

أما من جانب الشباب المشاركين في الملتقى فيهدف إلى توجيه الشباب للاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعي، وتبيان الجوانب الإيجابية لدور وسائل الإعلام الاجتماعي في الوقت الحالي، و ملامسة قضايا متنوعة ومحورية وربطها بالإعلام الاجتماعي بهدف التعرف على جوانب القوة والقصور بها.

في حين يهدف من جانب المجلس الأعلى للمرأة إلى الاستفادة من حضور رؤساء أندية الإعلام الاجتماعي في دول الخليج وبعض الدول العربية للتعرف على نشاط المجلس الأعلى للمرأة وإبرازه على المستوى الخارجي.

وتسليط اهتمام الدول المجاورة بعمل المجلس الأعلى للمرأة.

الجدير بالذكر، أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة قد قامت بتكليف قسم ولجنة الشباب بتنفيذ الملتقى الشبابي "المرأة والإعلام الاجتماعي" باعتباره احد الفعاليات الشبابية المصاحبة ليوم المرأة البحرينية لعام 2013 والذي يأتي تحت شعار المرأة والإعلام.

ويهدف الملتقى لإبراز قيمة الإعلام الاجتماعي وكيفية استثماره لدعم قضايا المرأة من منظور شبابي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً