العدد 4050 - الثلثاء 08 أكتوبر 2013م الموافق 03 ذي الحجة 1434هـ

مجلس أمناء جامعة البحرين يدرس إنشاء فرع للجامعة بالمحرق ويقر استراتيجية البحث العلمي

صادق مجلس أمناء الجامعة في دورة انعقاده العادية الثامنة صباح اليوم الأربعاء (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) برئاسة وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي على محضر الدورة العادية السابعة، واستعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن أهمها تناول مشروع إنشاء فرع لجامعة البحرين في محافظة المحرق. وتم تقديم عرض للمشروع بما يمكن أن يتضمنه من تخصصات، والطاقة الاستيعابية من الطلبة، وما يحتاجه المشروع من مساحات للفصول الدراسية، والمرافق المختلفة، والحاجة إلى الأطقم الأكاديمية والإدارية اللازمة لتشغيله، والكلف المالية المتعلقة به.

كما استعرض نائب الرئيس للبحث العلمي ناظم الصالح الخطة الإستراتيجية للبحث العلمي في جامعة البحرين، والاحتياجات الخاصة بالنهوض بالبحث العلمي، والقطاعات التي سيتوجه إليها مستقبلاً، ونوعية البحوث التي تستهدف الجامعة تنفيذها، وفقاً لأفضل الممارسات المستقاة من استراتيجيات بحثية في عدد من الجامعات والمراكز المتخصصة في الجامعات العربية والعالمية العريقة، متضمنة الآليات والوسائل ومؤشرات الأداء.

وتلخصت أهداف إستراتيجية البحث العلمي في زيادة حجم الإنتاج العلمي والتركيز على الجانب التطبيقي منه. وإشراك القطاع الخاص في تمويل ميزانية البحث العلمي للجامعة، وتعزيز الشراكة البحثية مع مؤسسات المجتمع في مختلف القطاعات، وتحفيز الابتكار، وإنشاء صندوق لدعم البحث العلمي.

وبدأ المجلس برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى الحكومة وشعب البحرين الكريم، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، سائلاً المولى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على مملكة البحرين والأمة العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات.

وكلف المجلس إدارة الجامعة بإعداد مذكرة عن هذا المشروع خصوصاً في ضوء ما تمت مناقشته في اجتماع المجلس، لبحث الإجراءات الخاصة بتنفيذه مع الجهات المختصة.

وأشاد أعضاء مجلس الأمناء بالإستراتيجية، ورفدوها بعدد من الملاحظات من أجل إجراء المزيد من التطوير، ومن ذلك أهمية انسجامها مع الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي التي تعتبر من ضمن برامج المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، على أن تعرض إستراتيجية البحث العلمي على المجلس في اجتماعه المقبل، بما في ذلك أولويات مشاريع البحث العلمي التي تريد الجامعة تنفيذها وطرق تمويلها.

وأطلع رئيس جامعة البحرين المجلس على عدد من مذكرات التفاهم التي أبرمتها الجامعة مع عدد من الجامعات العالمية، موضحاً الأهمية الكامنة وراء كل مذكرة، حيث سيتم من خلال هذه المذكرات إنشاء مراكز ثقافية، وتطوير البحث العلمي المشترك، وتقديم برامج أكاديمية متنوعة جديدة بالتعاون مع جامعة البحرين.

ورحب المجلس بعقد مذكرات التفاهم مع الجامعات العريقة ومراكز البحث العلمي، مؤكداً على أهمية التعاون العملي والبحثي، واستضافة الجامعة لعدد من البرامج الأكاديمية المتطورة.

بعدها قدّم عميد كلية التعليم التطبيقي صادق العلوي عرضاً عن سير العمل في الكلية من حيث تطوير البرامج الأكاديمية، وأعداد الطلبة الحاليين والمتوقعين، وأعداد الخريجين، والإنجازات التي تمت خلال السنوات الماضية. وقد أكد المجلس على العميد مواصلة ربط برامج الكلية باحتياجات سوق العمل المحلية، وتواصل إجراء المسوحات الخاصة بتغير وتجدد هذه الاحتياجات من أجل المزيد من التطوير والارتقاء بمخرجات التعليم في الجامعة.

كما أقر مجلس الأمناء اللوائح والإجراءات المطلوب اتخاذها من إدارة الجامعة لتنفيذ متطلبات ديوان الرقابة المالية والإدارية من الجامعة.

وبناء على ترشيح رئيس جامعة البحرين، أقر مجلس أمناء الجامعة إجراء التعيينات الآتية في الإدارة العليا:

تعيين علي منصور آل شهاب، نائباً للرئيس للبحث العلمي للمتبقي من فترته الثانية.

وتعيين هيا علي النعيمي، نائباً للرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين، لفترة أولى اعتباراً من 9 أكتوبر 2013.

وتعيين محمد صالح الأنصاري، نائباً للرئيس لخدمات التقنية والشؤون الإدارية والمالية. لفترة أولى اعتباراً من 9 أكتوبر 2013.

وتعيين علوي هاشم الهاشمي، عميداً لكلية الآداب اعتباراً من 9 أكتوبر 2013.

تعيين أسامة عبدالله الجودر، عميداً لشؤون الطلبة. لفترة أولى اعتباراً من 9 أكتوبر 2013.

وتعيين محمد أحمد عبدالله، عميداً للقبول والتسجيل اعتباراً من 9 أكتوبر 2013.

وقد حضر اجتماع مجلس الأمناء وزير العمل جميل محمد حميدان ، و وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ، و وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة ، و رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر ، و نائب مدير التحرير بصحيفة أخبار الخليج الشيخة طفلة آل خليفة و مدير مكتبة الشيخ عيسى الوطنية منصور سرحان ، ورشيد عاشور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:12 م

      بناء كلية للهندسة في الصيخر

      أقول اتركو عنكم الهرج والمرج ونفس مقاول المحرق خلوه حق مبنى في الصخير للهندسة
      بسن شلخ يحسين

    • زائر 4 | 11:49 ص

      اذا لم تستح .....

      الحين كلية الهندسة ما عندهم قاعات ولا اماكن وعايشين ضيوف على كلية التعليم التطبيقي...
      بدل ما تبنوا مباني وتؤوهم وتشوفوا طلباتهم
      لمين بتبنوا مباني بالمحرق؟؟؟
      مين بيستفيد من المباني ؟ اي مقاول؟؟؟
      شكرا

    • زائر 3 | 10:52 ص

      الا الكلام ببلاش و التخطيط الفاشل بعد ببلاش و الضحية الطالب

      عدلو المحاضرات بعدين سوو فرع جديد... مثلا مواد كلية العلوم مثل الفيز و الكيم .. نحن طلاب المدينة نضطر للذهاب للصخير لدراستها وبعدها العودة للمدينة لمواصلة المحاضرات ......

    • زائر 2 | 10:40 ص

      وآخر

      وفرع آخر في سترة والجسرة وبوري والهملة.

    • زائر 1 | 10:10 ص

      الهندسة

      ارجوا من إدارة الجامعة فتح فرع كلية الهندسة على مواصفات عالمية حيث اننا كطلاب و الموظفين ليسوا مرتاحين في المشاركة مع البحرين بوليتكنك في نفس حرم الجامعي في المدينة

اقرأ ايضاً