العدد 4050 - الثلثاء 08 أكتوبر 2013م الموافق 03 ذي الحجة 1434هـ

وزيرة الثّقافة تستعرض أنشطة المنامة عاصمة السّياحة العربيّة 2013

مثلما تسعُ الثّقافة أحلام الكونِ وتفاصيله، بمقدرتها أيضًا على أن تستمرّ في إنسانيّتها وملامساتها لما قد تحبل به الأيام المقبلة، تتجرّد المنامة عاصمة السّياحة العربيّة للعام 2013م صباح يوم غد الخميس (10 أكتوبر / تشرين الأول 2013) بكامل مكوّناتها وما تحلم، وتفصح عن مشاهدها الثّقافيّة والفكريّة المقبلة، عبر استضافة وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة في برنامج (هلا بحرين) الذي يُبَثّ على قناة تلفزيون البحرين الرّسميّة في السّاعة العاشرة والنّصف صباحًا، ويتسلّل اللّقاء بأجندته إلى أحلام وكواليس منامة السّياحة، ويركّز على المشاريع المختلفة والاستثمارات الثّقافيّة والسّياحيّة التي تشتغل عليها وزارة الثّقافة.

وعبر (هلا بحرين) تلوّح المنامة بفكرة ثقافاتها وحضاراتها، حيث يتناول اللّقاء آخر المستجدّات والمخطّطات، بالإضافة إلى الاستراتيجيّات الثّقافيّة والتّراثيّة، إلى جانب استعراض وقائع اجتماع وزراء الثّقافة لدول مجلس التّعاون بدول الخليج العربيّ الذي انعقد يوم الأربعاء الماضي الموافق 2 أكتوبر، استخلاصًا للمواضيع التي نوقشت والتّوصيات التي انتهى لها الاجتماع.

وفي العلاقة ما بين السّياحة ومصادر الدّخل الاقتصاديّ المحليّ، ستتناول العلاقة ما بين النّشاط الثّقافيّ والسّياحيّ وأهميّته في دعم عملية التّنمية الاقتصاديّة والماليّة على مستوى المنطقة، وذلك من خلال نموذج المنامة عاصمة السّياحة العربيّة 2013 التي أبرزت خلال عامها الأخير العديد من الملامح الإنسانيّة والحضاريّة.

كما ستتناول في اللّقاء التّجربة المنجزة من هذا العام، الذي يعيش مؤخّرًا فصل السّياحة البيئيّة، بعد أن استكمل خلال فترته الماضية كلّاً من فصول: "السّياحة الثّقافيّة"، "السّياحة الرّياضيّة" و"السّياحة التّرفيهيّة"، وذلك في عبورٍ للثّلاثيّة الماضية بحكاياتها، أحلامها، مشاريعها وما أُنجِزَ منها بمختلف الرّؤى والاحتمالات.

أمّا فيما يتعلّق بالتّكامل ما بين مختلف الجهات لتحقيق المنجزات والمشاريع الثّقافيّة، فسيكون مشروعا افتتاح "مركز معلومات قلعة بو ماهر" في مدينة المحرّق و"مركز زوّار شجرة الحياة" بمنطقة الصّخير ضمن تفاصيل اللّقاء، للتّركيز على أثر مثل هذه المشاريع الإنسانيّة والحضاريّة في إثراء فصل السّياحة البيئيّة، والالتفاف حول فكرة الاستثمار الثّقافي عبر المشاريع العمرانيّة التي تتّصل من خلالها الثّقافة مع الجهات الرّسميّة والخاصّة، ولتحقيق التّكامل ما بين الأدوار وتقنيّات المعالجة.

كما سيرصد (هلا بحرين) في صباح حلقته ليوم غد الفعاليّات والأنشطة المتعدّدة التي حقّقتها وزارة الثّقافة في الفترة الأخيرة، من بينها مهرجان تاء الشّباب الذي انطلق بالتّوازي مع صيف البحرين أواخر أغسطس / آب الماضي وحتّى سبتمبر، وكذلك احتفاليّة اليوم العالميّ للسّياحة التي انعقدت عبر تنظيم لقاء في السّادس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، وهو الموعد الذي حُدّد لأن يكون سنويًّا ما بين مختلف الجهات السّياحيّة والاستثماريّة، واليوم الذي أُطلِقَت فيه مسابقة البحث العلميّ حول السّياحة والمياه، في بادرة تهتمّ بالموارد البيئيّة والطّبيعيّة وأدوارها في التّرويج السّياحيّ والتّكوين البيئيّ للمكان.

وبالنّسبة للمشاريع المقبلة، فسينعطف البرنامج عبر هذا اللّقاء إلى مهرجان البحرين الدّولي للموسيقى، بمختلف مكوّناته وبرامجه لهذا العام، بالإضافة إلى التّرتيبات المقبلة للأنشطة الثّقافيّة والحضاريّة المهتمّة بالحفاظ على التّراث العالميّ في مملكة البحرين، خصوصًا وأنّ هذا الشّهر يشهد تكريم وزيرة الثّقافة في مدينة بيستوم الإيطاليّة من خلال جائزة "بورصة البحر المتوسّط للسّياحة الأثريّة"، تقديرًا لجهودها في الحفاظ التّراث الإنسانيّ والموروث الحضاريّ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:34 م

      شي طيب

      حبيبتي شيخه مي .. واصلي عملج الدؤوب .. واستمري بالفعاليات الطيبه با ليت اتوظف عندكم .. عندي طاقه ثقافية واتمنى اكون من كوادركم

اقرأ ايضاً