العدد 4050 - الثلثاء 08 أكتوبر 2013م الموافق 03 ذي الحجة 1434هـ

شريفة بوجيري : متوسط العمر في البحرين 75.3 عام وكبار السن يشكلون 6.4% من المواطنين

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت منسقة الصحة النفسية للرعاية الصحية الأولية، استشارية طب عائلة بوزارة الصحة شريفة بوجيري أن العالم يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية في العاشر من شهر اكتوبر / تشرين الأول من كل عام ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "الصحة النفسية وكبارالسن" لما تمثله هذه الفئة من شريحة كبيرة وهامه آخذة في الازدياد.

وذكرت بوجيري أن منظمة الأمم المتحدة تعرف كبار السن بأنهم الأشخاص البالغين من العمر 60 سنه وما فوق، ويبلغ عدد الأشخاص في هذه الفئة العمرية عالمياً أكثر من 800 مليون شخص ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 2 بليون شخص بحلول عام 2050، أما في مملكة البحرين فتبلغ نسبة كبار السن حوالي 6.4% من مجموع البحرينيين،علماً بأن متوسط العمر المتوقع في البحرين 75.3 عام.

وأضافت "يواجه كبار السن الكثير من التحديات الصحية بما فيها المشاكل المتعلقة بالصحة النفسية لكثير من العوامل بما فيها الاجتماعية، الديموغرافية، النفسية والبيولوجية حيث تؤثر عوامل كالفقر والعزلة وفقدان الاستقلال،والشعور بالوحدة والخسائر من أنواع مختلفة على الصحة النفسية والصحة بشكل عام".

وتابعت "يتعرض الكثير من كبار السن إلى سوء المعاملة في البيت ودور الايواء حيث تشير بعض الإحصائيات في بعض الدول إلى تعرض حوالي 4-6 % من كبار السن إلى سوء المعاملة في البيت، كما تشير الإحصائيات العالمية إلى إصابة حوالي 20% من الأشخاص البالغين من العمر 55 عاما وأكثر بالاضطرابات النفسية. وبحسب منظمة الصحة العالمية فان من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا بين كبار السن الخرف والاكتئاب. وفي البحرين وبحسب إحصائيات مستشفى الطب النفسي فقد مثل دخول كبار السن 5.8% من مجموع الإدخال إلى المستشفى و4.1% من مجموع الزيارات للعيادات الخارجية في 2011".

وذكرت أنه يجب التنويه هنا على تأثير الاضطرابات النفسية على الصحة الجسدية خصوصا الأمراض المزمنة غير المعدية كالسكر، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والتي تزداد نسبة الإصابة بها مع التقدم في العمر حيث تؤدي الإصابة بالأمراض النفسية إلى انخفاض الالتزام بالعلاج مما يؤدي إلى زيادة حدوث المضاعفات وزيادة العجز ومخاطر الوفاة. كما ترتفع نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب بين المصابين بالأمراض المزمنة، ويمكن تحسين الصحة النفسية لكبار السن من خلال تشجيع أنماط الحياة الصحية مثل المحافظة على النشاط البدني والعقلي وتجنب التدخين ، المشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة، بناء علاقات اجتماعية قوية، والمحافظة على الصحة الجسدية من خلال توفير الكشف المبكر والعلاج للأمراض المزمنة والحرص على الحصول على العلاج اللازم في حالة الإصابة بالاضطرابات النفسية سواء العلاج النفسي أو الدوائي أو كلاهما حسب حاجة المريض.

ولفت إلى أن تقديم العناية اللازمة لكبار السن تستلزم تظافر الجهود بين جميع القطاعات الحكومية والأهلية ، فلنعمل جميعا على كل ما من شأنه أن يسهم في تعزيز صحة هذه الفئة العزيزة علينا جميعا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً