العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ

جمال: حان الوقت لإنشاء «مفوضية خليجية» لحقوق الإنسان

دعا عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب جمال صالح، إلى التفكير جدياً بإنشاء مفوضية خليجية لحقوق الإنسان تتبع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي؛ تجسيداً لمدى اهتمامها والتزامها بالشئون الحقوقية.

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي تهتم بشكل ملحوظ بشئون حقوق الإنسان وتبذل قصارى جهودها في إعطاء الملفات الحقوقية أولوية كبرى. ومن منطلق اهتمامها بتعزيز حقوق الإنسان التي كفلتها الدساتير والقوانين المدنية والمواثيق الدولية، تم مؤخراً إنشاء مكتب في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تحت مسمى «مكتب حقوق الإنسان لمجلس التعاون لدول الخليج العربية»، حيث يختص المكتب بجميع المسائل ذات الصلة بحقوق الإنسان، وعلى ضوء ذلك عقدت عدة اجتماعات لرؤساء الجهات الحكومية المعنية بحقوق الإنسان في الدول الأعضاء انتهت بتقديم واعتماد أول إعلان بشأن «ميثاق حقوق الإنسان لمجلس التعاون».

وأكد أن كل هذه الجهود المبذولة تبيّن مدى اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بقضايا حقوق الإنسان وتعمل على تطوير منظومتها الحقوقية بما يتوافق مع دساتيرها، وكذلك مع المعاهدات الدولية التي التزمت بها.

وقال: «إن الوقت حان لإنشاء مفوضية خليجية لحقوق الإنسان تابعة لمجلس التعاون الخليجي تدعم اهتمام مجلس التعاون الخليجي لحقوق الإنسان وتكمل المنظومة الخليجية في هذا المجال، بحيث تعنى المفوضية بتعزيز حقوق المواطنين الخليجيين إضافة إلى حفظ حقوق المقيمين من الجاليات وحماية العمال الأجانب والخدم، وللمفوضية من الصلاحيات ما يمكنها من تعزيز ملفات السكن اللائق والصحة العامة والتعليم والعمل وجميع أساسيات حقوق الإنسان الأخرى مثل حرية التعبير عن الآراء بكافة الوسائل المشروعة».

وأضاف أن «دول مجلس التعاون الخليجي تحتضن على أراضيها نسبة كبيرة من العمالة الوافدة التي ساهمت من عقود طويلة وتساهم حتى الآن بمسئولية في بناء وتطوير وتنمية اقتصاديات المنطقة، وتتفاعل إيجابياً في حياة شعوبها، وأن تلك الملايين من العمالة الوافدة، وبغض النظر عن جنسيتها، تستحق العيش تحت أفضل الظروف وأعلى درجات الحياة الكريمة».

العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:47 ص

      فارس الغربية

      جمال لا تغلط... دول الخليج دول ملائكية لا تخطئ... ما فيها ناس تعذب بالشوارع و لا بالمعتقلات... ما فيها ناس توقف لـ 10 سنوات دون محاكمة... ما فيها ناس درجات (كلهم في مستوى واحد و القانون يطبق على الجميع)... جمال لا تغلط.

    • زائر 5 | 2:45 ص

      تمخض الفيل وانجب فأر

      جمعيات غونغو لحقوق الانسان
      مؤسسة وطنية لحقوق الانسان
      وزارة حقوق الانسان
      محكمة حقوق الانسان
      مفوضية حقوق الانسان
      وقريبا مجلس اممي خليجي بندري لحقوق الانسان
      والسلام

    • زائر 4 | 2:23 ص

      قال حقوق أنسان قال، أنتو أول أحترموها وخافوا ربكم في عبادة وبعدين أنشئوها

    • زائر 3 | 1:18 ص

      خف علينه

      اقول استريح بلا مفوضية بلا خرابيط

    • زائر 1 | 12:16 ص

      لحقوق الحيوان

      حان الآن موعد اذان ايذانا بمفوضه حقوق الحيوان . يارب الى متى هذي المصخره

اقرأ ايضاً