العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ

مقترح لإنشاء أرشيف "الأوقاف الجعفرية" في مكتبة الشيخ عيسى الوطنية

المنامة – إدارة الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

أشاد رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور بالجهود الكبيرة والمتميزة التي يبذلها رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ورئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة والرامية لحفظ التراث الوطني لمملكة البحرين ونشر مصادر المعرفة بشتى أنواعها.

وبحث رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور خلال اجتماعه مع مدير المكتبة الوطنية منصور سرحان في مكتبه بمركز عيسى الثقافي بحضور نائب رئيس مجلس الأوقاف عبدالكريم الفردان والعضو علي عباس سبل تطوير آفاق التعاون بين إدارة الأوقاف الجعفرية ومكتبة الشيخ عيسى الوطنية، وخلال الإجتماع عرض مجلس الأوقاف الجعفرية مقترحاً لإنشاء قسم خاص بأرشيف الأوقاف في المكتبة الوطنية يخدم الباحثين.

وفي تصريح بهذه المناسبة قال رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور: "إن إدارة الأوقاف الجعفرية مؤسسة عريقة، إذ تعد من ولى المؤسسات الإدارية في البحرين حيث تأسست في العام 1927، وتسعى إدارة الأوقاف الجعفرية ضمن أولوياتها للحفاظ على المخزون التاريخي من المخطوطات والوثائق والوقفيات القديمة في إطار حفظ التراث التاريخي لمملكة البحرين".

وأوضح آل عصفور أن "مكتبة الشيخ عيسى الوطنية تعد المكتبة الوطنية لمملكة البحرين، وتمثل المكتبة الأم على مستوى المملكة لما تحويه من مصادر متنوعة وخدمات متطورة تلبي احتياجات طلبة العلم والباحثين، وسعياً لتحقيق تعاون مثمر ومهني بين إدارة الأوقاف الجعفرية والمكتبة الوطنية (مركز عيسى الثقافي) تقدمت الأوقاف بمقترحة للمكتبة الوطنية للتعاون بين الطرفين في حفظ الوثائق والوقفيات والمخطوطات القديمة".

من جانبه أكد مدير المكتبة الوطنية منصور محمد سرحان :" إن فكرة التعاون في نشر المعرفة والتراث تندرج ضمن أهداف المكتبة الوطنية والتي من بينها العمل على التشجيع على القراءة والبحث والإطلاع وتقديم الخدمات المكتبية المتطورة لجميع المستفيدين،بالاضافة الى جمع وحفظ النتاج الفكري الوطني بمختلف أشكاله والإعلام عنه من خلال إصدار الببليوغرافيات الوطنية، والعمل على إيداعه بالمكتبة، علاوة على جمع وحفظ المخطوطات والوثائق والكتب النادرة والمطبوعات الحكومية بمختلف أشكالها، وتوفير مصادر المعرفة المختلفة بكافة أشكالها، وتنمية تبادل المطبوعات مع المكتبات الوطنية ومراكز المعلومات الأخرى".

وأشار سرحان بانه ستتم دراسة المقترح التذي طرحته الأوقاف الجعفرية وعرضه على رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، ونحن على ثقة تامة من دعم سموه لكل المبادرات التي تنشر المعرفة وتحفظ التراث الوطني وتساعد الباحثين والمؤلفين".

يذكر أن إدارة الأوقاف الجعفرية تأسست سنة 1927 وهي إدارة مستقلة ملحقة بوزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وتتمثل سلطة الإدارة العليا في مجلس الأوقاف والذي يشكل بمرسوم ملكي، ومكون من رئيس وعشرة أعضاء، مهمته الإشراف على الأوقاف الجعفرية واستغلالها وصرف إيراداتها وحفظ أعيانها وتعميرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:56 ص

      وانا اقترح عليهم

      ارجاع الرواتب التي قطعوها بطريقة غير مهنية وباسلوب خارج عن قوانين الخدمة المدنية...ربما تصفية حسابات

    • زائر 1 | 11:36 ص

      ما ينفع

      عقب ويش ! عقب ما خليتوا كل شباب طائفة بالسجون وأهنتوهم بالاعلام وفصلتوهم من وظائفهم بعدين تتكلمون عن أرشيف وما ادري شنو حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً