العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ

«بعثة البحرين»: 5 آلاف بحريني يؤدون الحج وإرجاع 10 مخالفين حتى الآن

عبدالله لـ «الوسط»: نظام التناوب في منى أثبت نجاحه في السنوات الماضية
عبدالله لـ «الوسط»: نظام التناوب في منى أثبت نجاحه في السنوات الماضية

قال الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله، في مقابلة مع «الوسط»: «إن أعداد حجاج البحرين هذا العام يقدرون بنحو 5 آلاف حاج، ومن تم ترجيعهم في المنافذ لا يتجاوزون 10 أشخاص»، وأضاف «هناك اتفاق مع المنافذ على عدم تفويج أي حجاج لا يمتلكون تصريحاً رسمياً من قبل الجهات السعودية، وبالتالي حتى لو استطاع الشخص أن يمر عن طريق جسر الملك فهد، لن يستطيع المرور من النقاط الأمنية المنتشرة في السعودية».

وطمأن عبدالله، بأن «جميع المؤشرات تشير إلى أن موسم الحج هذا العام يسير بوتيرة ممتازة»، وأشار إلى أن «الجهات المعنية في السعودية اتخذت إجراءات لحل الإشكاليات التي ظهرت في قطار المشاعر العام الماضي، إذ سيتم تقليص عدد المستفيدين من القطار، من نصف مليون حاج، إلى 350 ألف حاج».

وأكد عبدالله أن «البعثة ستعمل على الإشراف مباشرة على حركة تفويج الحجاج من مخيماتهم في المشاعر، وسنضبط أوقات الخروج، لتجنب الخروج في أوقات الذروة، ولتوفير الخروج الآمن، وسيكون هناك فريق من البعثة يرافق الحملات في المشاعر (عرفة، منى، مزدلفة)، للتأكد من صعود ونزول الحجاج من القطار حتى وصولهم إلى مواقعهم، دون أية إشكاليات، وسنوفر نقاط تمريض في كل المواقع بالمشاعر».


إرجاع 10 حجاج مخالفين... وتوزيع مساحات عرفة على الحملات البحرينية اليوم

عبدالله لـ «الوسط»: تقليص المستفيدين من قطار المشاعر... و«البعثة» ستشرف على التفويج

مكة المكرمة - حسين الوسطي

طمأن الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله، بأن «جميع المؤشرات تشير إلى أن موسم الحج هذا العام يسير بوتيرة ممتازة»، وأشار في مقابلة مع «الوسط» بمقر البعثة في مكة المكرمة، إلى أن «الجهات المعنية في السعودية اتخذت إجراءات لحل الإشكاليات التي ظهرت في قطار المشاعر العام الماضي، إذ سيتم تقليص عدد المستفيدين من القطار، من نصف مليون حاج، إلى 350 ألف حاج».

وأكد عبدالله أن «البعثة ستعمل على الإشراف مباشرة على حركة تفويج الحجاج من مخيماتهم في المشاعر، وسنضبط أوقات الخروج، لتجنب الخروج في أوقات الذروة، ولتوفير الخروج الآمن، وسيكون هناك فريق من البعثة يرافق الحملات في المشاعر (عرفة، مزدلفة، منى)، للتأكد من صعود ونزول الحجاج من القطار حتى وصولهم إلى مواقعهم، من دون أية إشكاليات، وسنوفر نقاط تمريض في كل المواقع بالمشاعر».

من جهة أخرى، ذكر عبدالله أن «أعداد حجاج البحرين هذا العام يقدرون بنحو 5 آلاف حاج، ومن تم ترجيعهم في المنافذ لا يتجاوزون 10 أشخاص.

وفيما يلي نص المقابلة التي أجرتها «الوسط» مع الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله:

بداية لنتحدث عن استعدادات بعثة البحرين لموسم الحج هذا العام، وخصوصاً أن الحديث يدور عن صعوبة هذا الموسم بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي؟

- هناك جهود ملموسة وواضحة من قبل الجهات الرسمية السعودية، ما يشعرنا بالأمن ونحن نؤدي عملنا، ونأمل أن ينتهي هذا الموسم بلا حوادث، وجميع المؤشرات تشير إلى أن موسم الحج يسير بوتيرة ممتازة، وهناك نوع من النظام.

وفيما يتعلق بالجهود الرسمية للبعثة، فقد بدأ عملها الميداني، وآمل أن تكون الجهود المبذولة متواصلة من دون توقف، وبدأنا بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، وتسلمنا المساحات المخصصة لحملات البحرين في مشعر منى، وتم توزيعها على الحملات البحرينية، والمساحات مشابهة للعام الماضي، ولم تُقلص على رغم تقليص عدد الحجاج البحرينيين، وبدأت عدد من الحملات العمل على تهيئة الخيام والخدمات لاستقبال حجاجها في مشعر منى.

وبخصوص المساحات في مشعر عرفة، تأخرنا في تسلمها بسبب ظروف داخلية في المملكة العربية السعودية، وتسلمناها فجر أمس (الأحد)، والمساحة ستكون أفضل من العام الماضي، ومازالت اللجنة المعنية بالبعثة تعمل على تقسيم وإعداد المساحات للحملات البحرينية بغرض توزيعها. ولدينا فريق سيقوم بمسح الأرض لمعرفة طبيعة الأرض ومدى احتياجها لأية خدمات، ومن المتوقع توزيع المساحات في عرفة على الحملات البحرينية اليوم (الاثنين).

وحالياً البعثة على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات للحجاج البحرينيين بكل الوسائل، ونحن حريصون على إيصال المعلومات عبر الوسائل الحديثة لحظة بلحظة فيما يتعلق بالحجاج، ونتوقع مع بدء مناسك الحج أن تزداد وتيرة الأخبار المتلاحقة.

وكم هو العدد الرسمي لحجاج البحرين؟

- الكوتا الرسمية المخصصة للبحرين هي 3700 حاج، وتمت الموافقة على زيادة ما نسبته 5 في المئة من الحجاج، بغرض توفير طواقم خدمة إلى الحملات، والبعثة الرسمية يسمح لها باستخدام ما يقدر بـ 280 فرداً للخدمة، ونحن نستخدم منها 130 والباقي أعدنا توزيعه على الحملات.

وبخصوص عدد حجاج البحرين فهو يفوق الكوتا الرسمية بشكل بسيط، ولم يتعدَ بشكل كبير الكوتا المخصصة إلى البحرين، إذ يقدر الآن أعداد حجاج البحرين بنحو 5 آلاف حاج.

ومن جهة أخرى، نعمل على استخراج تصاريح سيارات خدمة إلى الحملات، وهي عبارة عن سيارة لكل حملة لنقل طاقم الحملة للأماكن التي تحتاجها، بالإضافة إلى حافلة لنقل الأغراض التي تحتاجها الحملات، لم نتسلم حتى الآن هذه التصاريح، ومن المقرر أن نتسلمها اليوم (الاثنين) لتوزيعها على الحملات.

هناك شكاوى من إرجاع حجاج لا يمتلكون تصريحاً رسمياً، هل تم ذلك فعلاً؟

- أولاً، فيما يتعلق بالترخيص، هذه قاعدة، حرصنا على الإعلان عنها منذ بدء أول خطوة لاستقبال حملات الحج، وحرصنا على إيصال المعلومة بكل الأشكال التي تناسب جميع فئات المجتمع، وليس هناك عدد معين نستطيع حصره، ومن تم ترجيعهم في المنافذ لا يتجاوزون 10 أشخاص، وهناك اتفاق واضح مع الجهات المعنية في المنافذ، فيما يتعلق بشئون الحج، على عدم تفويج أي حجاج لا يمتلكون تصريحاً رسمياً من قبل الجهات السعودية، وبالتالي حتى لو استطاع الشخص أن يمر عن طريق جسر الملك فهد، لن يستطيع المرور من النقاط الأمنية المنتشرة في السعودية.

وتم رصد عدد من الحجاج من انتحل أسماء مزورة في التصريح، ويتم التعامل معهم من خلال إرجاعهم، إلا أننا نرفع تقارير إلى لجنة شئون الحج وهي المعنية باتخاذ ما يلزم.

هل من استراتيجية جديدة لوقف الحملات المخالفة؟

- الإستراتيجية موجودة، ونستمدها من أنظمة شئون الحج، من خلال مرسوم بقانون ينظم هذا الجانب ولا يسمح بمزاولة حملات الحج إلا من خلال الحصول على تصريح رسمي من وزارة العدل والشئون الإسلامية، وبالتالي المرسوم بقانون يخول اللجنة العليا لشئون الحج بأن تتخذ الإجراءات القانونية ضد أية حملة أو فرد يسير رحلة من دون حصوله على تصريح رسمي، وعلى ضوء ذلك أضفنا مهمة ضمن مهمات لجان التقييم والمتابعة، مهمة رصد أية حملات مخالفة وغير مرخصة، وهناك أدوات ووسائل كثيرة نستخدمها ومن خلالها نعرف هذه الحملات.

وخلال العامين الماضيين، لم نشهد ظاهرة حملات وهمية أو غير مرخصة وكانت هناك حالات بسيطة لا تعتبر ظاهرة، واتخذنا ضدها الإجراءات القانونية من خلال رفع دعاوى عليها في النيابة العامة، واللجنة العليا جادة في ملاحقة كل المخالفين.

بخصوص المساحات في منى، كم هي المساحة المخصصة لحملات البحرين؟

- تم توزيع المساحات، بحيث تكون مساحة الفرد 75 سنتمتراً عرضاً، ومترين طولاً، وهي لربما تكون مساحة غير كافية، ولكن مع تشجيع نظام التناوب بين الحملات البحرينية، تكون مساحة الحاج في فترة وجوده 1.5 متر، وأعتقد أن المساحة معقولة، وقد أثبت نظام التناوب نجاحه خلال السنوات الثلاث الماضية.

ما طبيعة الشكاوى التي وصلتكم من الحملات بخصوص المساحات في المشاعر؟

- هناك شعور بأن الموسم هذا العام سيكون هادئاً، وخصوصاً أن هناك تعاوناً بين البعثة والحملات، ولم تصلنا أية شكاوى من قبل الحملات بخصوص المساحات، ونحن نبذل جهودنا من خلال الشراكة بين الحملات لخدمة الحجاج البحرينيين، وعلاقتنا تكاملية.

بخصوص قطار المشاعر، كانت هناك شكاوى من الازدحام والتدافع في الأعوام الماضية، ما أبرز الشكاوى التي وصلت للبعثة؟

- رفعت البعثة تقريراً بعد انتهاء موسم الحج العام الماضي للجهات الرسمية السعودية، فضلاً عن اجتماعنا مع عدد منها، أوصلنا هذه الشكاوى، وأكدنا ضرورة وضع حل جذري لهذه المشكلة، وبحسب ما وصلنا أنه تم تقليل الفئات المستهدفة في موسم الحج لهذا العام، بعد أن كانت نصف مليون حاج، تقلصت إلى 350 ألف حاج، وسيكون الحجاج في منطقة محصورة ومسورة بحيث لا يسمح لأي شخص لا يحمل تذكرة لركوب القطار، ونعمل حالياً على حصر حاجة الحملات لتذاكر القطار، وهناك تعاون من المؤسسة المعنية في السعودية، ونتوقع خلال اليومين المقبلين أن يتم حسم العدد المطلوب من تذاكر قطار المشاعر للحملات البحرينية، ونجد أن هناك طمأنة من خلال المسئولين عن توفير قوات أمن لحماية الحجاج في الدخول والخروج من القطار، وسنعمل على الإشراف مباشرة على حركة تفويج الحجاج من مخيماتهم في المشاعر، وسنضبط أوقات الخروج، لتجنب الخروج في أوقات الذروة، ولتوفير الخروج الآمن، وسيكون هناك فريق من البعثة يرافق الحملات في المشاعر (عرفة، مزدلفة، منى)، للتأكد من صعود ونزول الحجاج من القطار حتى وصولهم إلى مواقعهم، من دون أية إشكاليات، وسنوفر نقاط تمريض في كل المواقع بالمشاعر.

وجزء مما يؤرقنا هو الازدحام في الحرم المكي، إذ نقوم في هذا الصدد بالتنسيق مع الجهات المعنية للاستفادة من نقطة الخدمات المتوافرة في الحرم والتابعة للمؤسسة المعنية، واعتبارها نقاط طوارئ للحاج، وأعلنا هذا العام عن رقم ساخن على مدى 24 ساعة لاستقبال أي اتصال لتقديم أية خدمة للحجاج وأهاليهم، والرقم هو (00966555799008) وهذا الرقم سيخدم كل ما يتعلق بشئون الحج.

بخصوص تفويج الحجاج على جسر الملك فهد، مازالت الشكاوى عن فترات انتظار طويلة على الجسر، هل من معالجات جذرية لذلك؟

- نحرص على التنسيق مع الجهات المعنية، ولا نستطيع إلزام تلك الجهات بإجراءات معينة، وما تم رصده أثناء متابعتنا أن هناك حملات لا تلتزم بالوقت المحدد لمغادرتها، إذ تم التنسيق على أن يتم تفويج 5 حافلات في الساعة الواحدة، إلا أن عدداً من الحملات لا تلتزم، ما يضاعف عدد الحافلات والقدرة الاستيعابية لتفويجها وإنهاء إجراءاتها، فضلاً عن أن هناك حملات لم تستوفِ جميع الاشتراطات.

العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:46 ص

      ليش رجعتونهم

      يعني بيزيدون العدد هالعشرة
      حجوا قبل أن تمنعوا

    • زائر 4 زائر 3 | 9:17 م

      رجعوهم لأن...

      لأنهم لايملكون تصاريح.
      عزيزي الحرم له طاقة استيعابية محدودة, والعدد يوزع على الدول الاسلامية بطريقة معينة, لما انت تحاول تروح الحج بدون ترخيص انت تزيد الازدحام في الحرم وتاخذ مكان شخص ثاني عنده تصريح.
      الالتزام بالقوانين مهم في هالحالات.

    • زائر 2 | 5:12 ص

      ام محمد

      اللهم تقبل من حجاج بيتك الشريف اعمالهم ومناسكهم خاصة من قصد حرمك ينية صادقة صافية واعدهم الى ديارهم سالمين غانمين بقلب نقية ونقاء في الروح والبدن

    • زائر 1 | 12:09 ص

      نسألكم الدعاء ياحجاج

      عليكم بالعافية

اقرأ ايضاً