العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ

وزيرة الثقافة تستقبل وفداً دولياً من منظمات حماية التراث العالمي

الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مستقبلة الوفد الدولي للمنظمات المعنية بحفظ التراث الطبيعي والثقافي
الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مستقبلة الوفد الدولي للمنظمات المعنية بحفظ التراث الطبيعي والثقافي

استقبلت وزيرة الثقافة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وفداً دولياً من منظمات دولية معنية بحفظ وصون التراث الطبيعي والثقافي، حيث ضم الوفد، الذي اجتمع قبيل الاستقبال للتباحث في مسائل حفظ التراث في المنطقة العربية، مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي، مديرة مكتب اليونيسكو في الدوحة آنا باوليني، المدير الإقليمي للمركز الدولي لحفظ وترميم الممتلكات الواقع في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة زكي أصلان، ممثل المنطقة العربية في مركز التراث العالمي كريم هنديلي، أخصائي التراث الثقافي في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي كمال البيطار.

وأشادت وزيرة الثقافة بجهود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المساهمة الفعّالة لحماية التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة العربية، مؤكدة أهمية حفظ الإرث الحضاري للشعوب العربية وتمريره إلى الأجيال المقبلة. وأشارت إلى أن هذا الاجتماع التنسيقي يعنى بتوحيد الجهود الإقليمية والدولية لصيانة المواقع الأثرية في المنطقة، مشيرة إلى أن مملكة البحرين تفخر بكونها مركزاً لانطلاق هذه الجهود.

ومن جهته، قال مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي: «إن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يعمل بشكل جاد ومتواصل على متابعة جميع المواقع العربية التراثية»، مؤكداً أن الجميع يتحمل مسئولية حماية هذه المواقع.

وأعرب بوشناقي عن إيمانه بأهمية هذه الاجتماعات التي تخلق تعاوناً أفضل بين مختلف مؤسسات حماية التراث في العالم.

يذكر أن الاجتماع التنسيقي، الذي جاء تحت رعاية وزيرة الثقافة و بوشناقي، ركز على أهمية التنسيق بين المؤسسات الدولية المسئولية عن حماية وحفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية.

ودرس الوفد خلال الاجتماع مشاريع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التي تقع تحت التنفيذ، كورشات العمل التي نظمها المركز حول التراث الطبيعي والتي أقيمت في سبتمبر/ أيلول الماضي. كما تابع الاجتماع الخطوات الحثيثة التي تقوم بها البعثة الأولى التابعة للمركز الإقليمي إلى مدينة زبيد التاريخية في الجمهورية اليمنية، حيث أرسل المركز البعثة بناء على الاتفاقية التي وقّعت ما بين وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والسفير اليمني عبدالله عوبل.

كذلك تطرّق الاجتماع إلى دور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي التي تنظّم بالدوحة نهاية شهر يونيو/ حزيران 2014، حيث يعدّ هذا الاجتماع، أكبر اجتماعات اليونيسكو بعد المؤتمر العام للمنظمة من حيث المواضيع التي تدرس وأعداد المشاركين. وأوصى الاجتماع، ضمن مجموعة مخرجاته التي سترفع إلى اللجنة الاستشارية والمجلس الإداري للمركز في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بأن ينظّم مركز التراث العالمي التابع لليونيسكو اجتماعاً في المنامة لكل المسئولين عن مواقع التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة العربية.

العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً