العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ

الدرازي: البحرين تعاني من نقص في الأطباء والمراكز والمستشفيات الحكومية

أكد رئيس كتلة البحرين النيابية علي الدرازي أهمية أن تكون لدى وزارة الصحة خطط مستقبلية تراعي ازدياد عدد السكان وتوسع المناطق السكانية وما يستتبعه ذلك من إنشاء مراكز صحية جديدة وتأهيل كادر طبي يفي بحاجة البحرين لتقديم خدمات صحية راقية وموثوقة.

وقال: «إن البحرين تعاني في الوقت الحالي من قلة عدد الكادر الطبي من أطباء وممرضين وفنيين، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقديم خدمات طبية قاصرة وضعيفة من جهة، وكثرة الأخطاء الطبية من جهة أخرى».

وذكر أن عدد الأطباء في البحرين غير كاف بتاتا وأن البحرين تحتاج إلى المزيد من الأطباء وخصوصا في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، مشيرا إلى حاجة البحرين إلى ما يقرب من عشرة آلاف طبيب بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أهمية وجود طبيب واحد على الأقل لكل ألف مواطن في حين لا يتعدى عدد الأطباء في البحرين الـ2500 طبيب على أكثر تقدير. وأكد أن وزارة الصحة تحمل الأطباء والكادر الطبي أكثر من طاقته، بسبب النقص الكبير في أعداد الأطباء والممرضين، وذلك على رغم وجود العديد من الممرضات البحرينيات العاطلات عن العمل.

وأشار إلى أن المواطن البحريني يحمّل الطبيب جميع الأخطاء والنواقص في وزارة الصحة فهو يحمل الطبيب مشكلة نقص الأسرة والنقص في الكادر التمريضي والنقص في الكوادر الفنية، في حين تخلي الوزارة مسئوليتها عن كل ذلك. وقال: «عادة ما يكون الطبيب في وجه المدفع فهو من تكون له علاقة مباشرة مع المريض والذي بدوره يحمل الطبيب جميع هذه النواقص».

وأكد أن تحسين الخدمات الطبية يتطلب وضع خطط وبرامج آنية ومستقبلية بالإضافة للمزيد من الإنفاق الحكومي على هذا القطاع المهم.

وقال: «إن الافتقار لرؤية واضحة لدى وزارة الصحة، والتخبط في اتخاذ القرارات يتمثل في العديد من الأوجه التي من بينها تراجع الخدمات الصحية للوراء كثيرا خلال الفترة الماضية، وأصبح العديد من المواطنين لا يستطيعون الحصول على الخدمات الطبية في المراكز الحكومية، بسبب الضغط الهائل على هذه المراكز، حيث أصبح المرضى يعانون الأمرين لمجرد الحصول على موعد للدخول على الطبيب في المراكز الصحية فضلا عن الانتظار لأشهر طويلة، للحصول على موعد للطبيب الاستشاري في مجمع السلمانية الطبي».

وأضاف «تصل إليّ شكاوى كثيرة بسبب عدم تمكن المواطنين من الحصول على موعد للدخول على الطبيب في مركز البديع الصحي سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية، إذ ان النظام الإلكتروني للتسجيل لا يقبل المرضى بعد اكتمال العدد المفترض لكل طبيب، وغالبا ما يتم اكتمال هذا العدد بعد ساعتين من بدء العمل في المركز»

العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:46 ص

      هاذي نتيجة حتمية للي صار

      كادر طبي يعتقل و يعذب...يفصل....ينقل منقسم تخصصه الى قسم اخر...يلاحق و في النهاية يتم تكريم من ارتكب الجرائم بحقهم

اقرأ ايضاً