العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ

رئيس الوزراء يدعو إلى رؤية عالمية شاملة للتنمية البشرية

في رسالة بمناسبة يوم «الموئل» العالمي... وتحت شعار «النقل الحضري»

سمو رئيس الوزراء
سمو رئيس الوزراء

دعا رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى تكاتف وتضافر جهود المجتمع الدولي من أجل الاتفاق على رؤية عالمية شاملة تتسم بالقيمة والجودة ووضع الأفكار التي يمكن أن تجابه بها تحديات المستقبل والحفاظ على أي مكتسبات تم تحقيقها على صعيد التنمية البشرية.

وقال سموه في رسالة وجهها إلى العالم بمناسبة اليوم العالمي للمستوطنات البشرية «الموئل» الذي يصادف اليوم الاثنين (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، ويقام هذا العام تحت شعار «النقل الحضري»، إن الأهداف التي حددها المجتمع الدولي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية للحد من الفقر والجوع وغيرها من الأهداف لن يكتب لها أي نجاح ما لم تستجب الدول والحكومات لاحتياجات الإنسان والوفاء بهذه الأهداف وتحقيق المكاسب المرجوة.

وأكد سموه أن نجاح جهود المجتمع الدولي في تحقيق هذه الرؤية لن يتحقق إلا من خلال المساهمة الايجابية لكل دول العالم في بناء نموذج للتعاون الدولي أكثر أمناً واستقراراً، يلبي تطلعات الشعوب في حياة كريمة آمنة ومستقرة.

وأضاف سموه أن العالم اليوم يواجه تحديات كبيرة نتيجة الصراعات وعدم الاستقرار التي تعيشها العديد من البلاد والمناطق، وهو ما يتطلب الانخراط في جهد دولي مشترك بتسخير الطاقات والموارد نحو خدمة الأهداف التنموية التي من شأنها أن تمنح الحياة الكريمة للشعوب لا أن تسلبها منهم.

وأكد سموه أهمية شعار يوم الموئل لهذا العام، إذ أنه يركز على ضرورة أن تكون هناك مدن وأحياء متجانسة من حيث استخدامات الأرض الحضرية وتوفير شروط التعايش والأمن والتآلف التي تساهم في تقريب الفواصل بين البشر بما يحقق الأمن والسلام العالمي.

وأكد سمو رئيس الوزراء أن تجارب التاريخ أثبتت أن النزاعات لم تجلب إلا الدمار والويلات وتأخير مشروعات تنمية البشرية وعرقلة الارتقاء بها على كل المستويات، ولذلك وجب على المجتمع الدولي توجيه طاقاته نحو مزيد من التعاون المثمر من أجل واقع أكثر ازدهاراً.

وأضاف سموه أننا بحاجة إلى أن تسود بيننا روح البناء والعطاء، وأن تسمو الإنسانية وتتحد قواها للنهوض بالمجتمعات الأكثر احتياجاً للمساعدة في تحقيق الرفاهية والحياة الكريمة للشعوب، وسد الثغرات التي تنفذ منها بواعث التوتر والانقسام وتهدد أجواء الأمن الاستقرار في مناطق مختلفة من العالم.

وقال سموه إن يوم «الموئل» هو مناسبة مهمة لتذكير العالم بمسئولياته تجاه تلبية نداءات الأمم المتحدة للولوج في دائرة العمل الدولي بما يعزز جهود التنمية الحضرية، ولاسيما في المناطق التي تعاني من النقص في الخدمات الضرورية للحياة، بوصفها فضاء رحباً للعطاء اللامحدود الذي يمكن من خلاله إحداث طفرة نوعية وتغيير ملموس في حياة الشعوب.

وشدد سموه على أهمية تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة لمختلف فئات المجتمع بما يضمن تحقيق النمو الاقتصادي والمحافظة على البيئة واحترام التنوع الثقافي وتلبية متطلبات الأجيال الحالية من دون التضحية بمتطلبات الأجيال القادمة.

ورأى سموه أن التنقل والتوسع الحضري يجب أن يهدف إلى مساعدة الناس على الخروج من براثن الفقر والحاجة، وأن يعمل على تعزيز التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.

وحذر سموه من أن تجاهل معاناة المناطق والشعوب الفقيرة سينعكس سلباً على الاستقرار العالمي، ويضاعف من حجم التحديات في المستقبل، داعياً سموه إلى إيلاء الدعم والمساندة لجهود وبرامج الدول النامية والمجتمعات الفقيرة التي تسعى نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوبها.

وأكد سموه حرص مملكة البحرين على استمرار دعمها للجهود النبيلة التي يبذلها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في سبيل الارتقاء بأوضاع الإنسان في كل مكان، وتلك رسالة سامية تحتاج إلى تضافر جهود كل الدول لتكون واقعاً ملموساً تشعر به الفئات التي تعاني من الفقر والجوع وتردي ظروفها المعيشية.

وأشار سموه إلى أن تجربة تعاون مملكة البحرين من البرنامج ساهمت في تحقيق العديد من النجاحات، وأن ذلك التعاون جاء تأكيداً لسياسة مملكة البحرين في ظل عهد عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، التي تؤمن بأهمية الإسهام في كل ما يرتقي بمستوى حياة البشر في كل مكان.

وأشار سموه إلى أن عملية التطوير العمراني والحضري في مملكة البحرين تسير بخطى مستمرة، في إطار رؤية شاملة تقوم على تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين، وضمان إقامتها بأعلى مستويات الكفاءة.

وأشار سموه إلى أن البحرين في توجهها نحو التنمية الحضرية اعتمدت على رؤية متوازنة تراعي بين إمكانياتها المادية والاحتياجات المتزايدة للسكان عبر برامج إسكانية متعددة أطلقت فيها المجال للشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف سموه أن عملية البناء والتطوير في مملكة البحرين تسير بوتيرة متسارعة، ويجري العمل على إنشاء العديد من المشروعات الإسكانية الجديدة التي من شأنها تحقيق متطلبات المواطنين في الحصول على بيت لائق ومناسب.

ونوه سموه إلى أن اختيار مدينة المحرق لتدخل سجل المدن المتطورة في المنتدى الحضري العالمي في مدينة نابولي الإيطالية في العام 2012 جاء لاستجابتها للمؤشرات الحضرية التي وضعها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وشكل إنجازاً حضارياً نعتز ونفتخر به، فضلاً عن أنه دليل على صواب نهج الحكومة على صعيد التنمية المستدامة.

وشدد سموه على أن تحرك المجتمع الدولي من خلال عمل منظم للارتقاء بالأوضاع المعيشية للإنسان، يجب ألا يعلوه أي هدف أخر، وأن علينا ألا نضيع مزيداً من الفرص أو تشتيت الجهود في صراعات لم تجنِ منها الإنسانية إلا الدمار والخراب.

وأعرب سموه عن تطلعه إلى أن توفر الدورة السابعة للمنتدى الحضري العالمي التي ستعقد في كولومبيا في أبريل/ نيسان 2014 تحت شعار «العدالة في التنمية الحضرية... مدن من أجل الحياة» فرصة لتحقيق توافق بين المشاركين يسهم في تطوير جودة حياة الإنسان في مختلف مدن العالم.

وأشاد سمو رئيس الوزراء، بالجهود النبيلة التي يقوم بها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، في خدمة المجتمعات والدول لتنمية واقعها الحضري، والارتقاء بمقومات الحياة للسكان من أجل مستقبل أفضل للإنسان.

العدد 4048 - الأحد 06 أكتوبر 2013م الموافق 01 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً