العدد 4047 - السبت 05 أكتوبر 2013م الموافق 30 ذي القعدة 1434هـ

حل الخلافات عبر التفاوض

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

بين كل الأخبار المنتكسة في عالمنا العربي كان هناك أمس خبر التوصل إلى «خريطة طريق» في تونس بين المعارضة التونسية وحركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم... ولعلَّ تونس التي بدأت فيها انتفاضات الربيع العربي في 2011 تفتح صفحة جديدة قائمة على التفاوض والتنازل من أجل حياة سياسية أفضل.

بإمكان حركة النهضة أن تسير على النهج الذي سارت عليه جماعة الإخوان المسلمين في مصر؛ ما سيحشد القوى ضدهم، ولربما تدخل الجيش لصالح طرف ضد آخر، كما حدث في مصر، ولكن «الحكمة التونسية» تغلبت في هذه الفترة على الأقل، وتم التوقيع على الخريطة التي قدمتها النقابات، وعلى أساس ذلك فإنه يتعين أن تقدم الحكومة الحالية (التي يرأسها القيادي في حركة النهضة علي العريض) استقالتها في أجَل أقصاه ثلاثة أسابيع من تاريخ الجلسة الأولى للحوار. وبعد استقالة حكومة علي العريض ستحل مكانها «حكومة كفاءات» ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة.

وتلزم خريطة الطريق المجلس التأسيسي بإنهاء اختيار أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتأليفها بعد أسبوع واحد من انطلاق أول جلسة مفاوضات مباشرة بين المعارضة وأحزاب الائتلاف الحاكم. كما تتحدث خطة العمل عن إصدار قانون انتخابي خلال أسبوعين من بدء المفاوضات، وتحدد مواعيد للانتخابات والمصادقة على الدستور.

ما نحتاجه في خضم الكوارث والهزات والأخبار السيئة التي نمُرُّ بها أن ننظر إلى تجارب ناجحة في حل الخلافات عبر التفاوض ونتعلم كيفية تقريب وجهات النظر وإنقاذ الأوطان من الانقسامات التي تبدو مناسبة في وقت ما، ولكن سرعان ما يكتشف الجميع الخطأ الفادح من التمترس خلفها.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4047 - السبت 05 أكتوبر 2013م الموافق 30 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 4:20 ص

      مختلفون كيف يتفاوضوان - أفي الخلافة تفاوت أو تفاوض؟

      ليس غريب لكن عجيب يقال حل خلافات ومن خالفوا لا يقبلون بالحل وغير راضين لا بالمحاسبة ولا بمعاقبة أحد – يعني محاولة إفلات من العقاب. فيقال هنا في البحرين بدل ما يحلون مشاكلها أصبحوا يكثرون في عدد المشاكل.

    • زائر 10 | 2:55 ص

      يا دكتور انت ما تشوف اعلامهم؟ وبعد كل هالكلام تتوقع منهم يستمعون لك؟

      انا عن نفسي لا اتوقع اي ايجابية وهذا اعلامهم يتقيء القيح في كل صفحاته ويحاول مستميتا ان يلصق تهم الارهاب بهذا الشعب...انا من خلال محاولات التشويه لتاريخ هذه الارض وشعبها ارى ان لا حلّ يلوح في الافق

    • زائر 7 | 1:37 ص

      مشاكل مستوطنات وزيادة عدد سكان!

      يقال في حالة البيع والشراء يتفاوض الناس على سعر سلعة أو كم بكم لكن في مجمعة من الأخطاء والأغلاط ضد شعب مثل فلسطين كيف تدار طاولة مفاوضات. هنا يقال أن التفاوض لتضييع الواقت ليس إلا. فقد إزدادت مشاريع تخريبيه ومنها دفان أو ردم البحر ومصادرت مزارع كانت موقوفة لسيد الشهداء عليه السلام (...) هنا ليش إعتدوا على أوقاف جعفريه موهوبه أو منهوب هاو مسلوبه؟

    • زائر 6 | 12:46 ص

      فعلا قرار حكيم

      معالجة الاخطاء بالتصويب الصحيح نحو المصالحة الوطنية وعبر التفاوض لحل الخلافات هذا مثال جيد اتخذته تونس والا ستستمر الازمة الى مالانهاية نحن في البحرين بامس الحاجة الى قرارات سياسية واهلية مخلصة للخروج من الازمة بدلا من المشاهد اليومية مسيرات ومضاهرات واحتجاجات ومطالبات واعتقالات ورش الغازات ودوريات هل من المعقول ان يستمر هذا 40 عاما كحرب داحس والغبراء

    • زائر 5 | 12:25 ص

      هناك فرق كبير بين المعرفة والرغبة .. فمالمشكلة عندنا بأننا نعرف ولكن لا نرغب، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا ..

      ما نحتاجه في خضم الكوارث والهزات والأخبار السيئة التي نمُرُّ بها أن ننظر إلى تجارب ناجحة في حل الخلافات عبر التفاوض ونتعلم كيفية تقريب وجهات النظر وإنقاذ الأوطان من الانقسامات ..

    • زائر 4 | 11:55 م

      ناديت لو اسمعت حيا

      شكرا دكتور. ولاكن انت تتكلم بفكر متحضر فياليت احد يسمع الاخطاء تتكرر لانهم لا يسمعون من يحتقر غيره ويرى نفسه فوق الجميع لايسمعك

    • زائر 3 | 11:23 م

      هذا هو الحوار

      بهذه الصورة يصبح الحوار حورا جاد لابد من تقديم التنزلات من اجل ان يبقى الوطن سليما معافى وياليت هل من مستمع ؟

اقرأ ايضاً