العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ

«السينما البحرينية ومستقبلها» في ندوة ثقافية بـ «أيام نقش»

نظم نقش غاليري في مقره بمجمع العالي ندوة ثقافية بعنوان «السينما البحرينية إلى أين؟ نظرة تقييمية حول الأفلام المشاركة في مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة 2013»، تحدثت خلالها لجنة مشاهدة الأفلام الخاصة بالمهرجان وهي مكونة من الروائي فريد رمضان والصحافية منصورة عبدالأمير، بالإضافة إلى رئيس المهرجان محمد المسقطي.

جرى خلال الندوة التي حضرها عدد من المخرجين والمهتمين بصناعة الأفلام، تقييم لمستوى الأفلام البحرينية المشاركة، وقال رمضان في هذا الصدد: «إن بعض الأعمال السينمائية البحرينية المشاركة جديرة بالاهتمام والالتفاتة فيما بعضها الآخر دون المستوى المطلوب ويفتقر للمنافسة إذا ما قورن بالأفلام المشاركة من خارج البحرين»، فيما عبرت عبدالأمير عن دهشتها بالإقبال الواسع من المخرجين على المشاركة بأعمالهم في «أيام نقش للأفلام القصيرة» في دورته الثانية.

كما طرحت اللجنة أهم الميزات التي يجب على السينمائي ومخرج الأفلام التمتع بها، وقالت عبدالأمير بهذا الخصوص: «إن المخرج السينمائي يجب أن يكون ملماً بكل الأمور المتعلقة بصناعة الأفلام والسينما، ولتحقيق ذلك عليه تكثيف القراءة عن هذا المجال ومشاهدة الأفلام بشكل مستمر». مضيفة أن «الأفلام التي تعرض على شاشة السينما لا يعتمد عليها أو يكتفى بها نظراً لأن بعض الأعمال المتميزة لا تعرض على الشاشة». وقال رمضان في هذا الشأن: «إن السينما ثقافة بحد ذاتها، لذا يجب على أي مخرج خوض هذا الفن أن يتابع السينما العالمية ويثقف نفسه بها»، مؤكداً ضرورة توافر الوعي بأهمية الصورة والسيناريو لخلق سينما تنافس الأفلام العالمية.

وحول نتائج مسابقة سبلاش نقش للإبداع الخاصة بـ «أيام نقش للأفلام القصيرة» قال رمضان: «إن نتائج المسابقة لا تعني بالضرورة أن مستوى الأفلام غير الفائزة ضعيف، بل إن كل لجنة تحكيم بشكل عام تختار الأفلام الفائزة وفقاً لذوقها وثقافتها، وقد تتغير نتائج كل مسابقة بحسب كل لجنة التحكيم».

وفي الحديث حول مستقبل صناعة السينما في البحرين أكد رمضان «نحن نريد للسينما البحرينية أن تحقق مكانتها والفرصة متاحة في مهرجان أيام نقش وغيره من المهرجانات في الخليج والعالم». وقال مخاطباً المخرجين: «ابدؤوا من الآن في التحضير لأيام نقش في دورته الثالثة، وأنا شخصياُ مستعد لقراءة سيناريو أفلامكم وإبداء رأيي فيه ومساعدتكم»، وتابع رمضان «يجب عليكم كتابة أفكاركم ومشاريعكم على الورق، بالإضافة إلى قائمة تتضمن كل الاحتياجات المادية اللازمة لصنع أفلامكم وذلك لتقديمها للمسئولين لطلب الدعم اللازم»، فيما قالت عبدالأمير: «إن المبدع لا يقف أمام العوائق والظروف بل يتحايل عليها لصنع مستقبله ونجاحه».

من جهته، أكد رئيس مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة محمد المسقطي أن «مهرجان هذا العام مؤسس لمهرجان العام المقبل، وستكون لجنة المشاهدة أكثر صرامة مع الأفلام المشاركة من حيث الحرفية والمهنية في إنتاجها».

وقد تحدث خلال الندوة أيضاً المخرجون المشاركون بأفلامهم في أيام نقش هذا العام حول تجاربهم الفنية وأهم الصعوبات التي واجهتهم أثناء صنع أعمالهم.

العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً