العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ

«أيام نقش» يطرح مفهوم الفيلم القصير في جلسة حوارية

في إطار الفعاليات المصاحبة لمهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة، نظم نقش غاليري ندوة بعنوان «ما هو الفيلم القصير؟ وكيف أصنع فيلماً منافساً» وذلك بمقره في مجمع العالي. واستضافت الجلسة الحوارية المخرج الأردني يحيى العبدالله والمخرج الاماراتي عبدالله حسن، بالإضافة إلى المخرج البحريني محمد بوعلي.

دار الحوار حول الفيلم القصير ومفهومه، حيث قال المخرج عبدالله حسن: «ينتمي الفيلم القصير إلى مشهد أو حادث أو قصة مدتها الزمنية قصيرة كشكلها البصري، وهي حالة كل العناصر الموجودة فيها من نص وإنتاج وإخراج وإيقاع». وفي هذا الشأن أيضاً قال المخرج محمد بوعلي: «الفيلم القصير فن مختلف تماماً عن الفيلم الطويل من حيث البناء والأسلوب والسرد والفرق بينهما يعد أكبر إشكالية يواجهها صناع السينما وعلى وجه الخصوص من لا يتابع الأفلام بشكل مستمر»، وأكد أنه «كلما قصرت مدة الفيلم الزمنية وتم اختزال فكرته سرده كلما أثر على نجاحه وترسخ أكثر في ذاكرة المشاهد». فيما أوضح المخرج يحيى العبدالله أن «الأفلام القصيرة هي أداة ليختبر المخرج نفسه وأدواته إلى أن يصل إلى صنع الأفلام الطويلة».

وعن اختيار النص المناسب للفيلم القصير يرى بوعلي أن «المخرج قد يختار نصه من خلال قراءة قصة أعجبته تتطابق مع ثقافته وأفكاره أو تعكس قصة لامسته بشكل شخصي». وفي رد على أسئلة الجمهور حول استخدام الرمز في الأفلام، أجاب حسن بأن «استخدام الرمز في النص سيكون جيداً إذا ما وظف في مكانه المناسب وبشكل يخدم المغزى من الفيلم»، فيما أوضح بوعلي أن «إضافة الرمز قد يكون معناه مبهماً وملتبساً على المشاهد وقد يفهمه بشكل مغاير تماماً عمّا يقصده المخرج».

العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً