العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ

مهرجان «نقش للأفلام القصيرة» يختتم أعماله ويعلن جوائزه

بنجاح باهر وحضور لافت

ضاحية السيف - مهرجان نقش للأفلام القصيرة 

04 أكتوبر 2013

اختتم نقش غاليري مساء السبت الماضي مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة 2013» بإعلان نتائج جوائز سبلاش نقش للإبداع في الفيلم البحريني.

وحصل على جوائز سبلاش الثماني المخصصة للأفلام البحرينية عدد من المبدعين البحرينيين، وهي: جائزة أفضل مؤثرات خاصة للفنان يوسف حسن عن فيلم «رايت كليك»، جائزة أفضل تأليف موسيقي للفنان محمد الحداد عن فيلم «طريق واحد»، جائزة أفضل هندسة صوتية للمهندس محمود عتيق عن فيلم «على حين»، جائزة أفضل مونتاج للمونتير طه الحلواجي عن فيلم «على حين»، جائزة أفضل تصوير سينمائي للمخرج عمار الكوهجي عن فيلم «سكون»، جائزة أفضل سيناريو للمخرج حسن الإسكافي عن فيلم «طريق واحد»، جائزة أفضل إخراج للمخرج حسن عبد علي عن فيلم «على حين»، وجائزة أفضل فيلم وقد حصل عليها فيلم «على حين» ليحصد بذلك أكبر عدد من جوائز سبلاش نقش للإبداع.

وخصصت لجنة التحكيم عدداً من الجوائز الإضافية وهي: جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم لفيلم «مترب» للمخرج سيدهاشم شرف، وجائزة أفضل ممثل وحصل عليها الطفل ياسين الشيخ عن دوره في فيلم «على حين» فيما حُجبت جائزة لجنة التحكيم لأفضل ممثلة هذا العام.

وكرمت اللجنة عدداً من الفنانين وهم: الفنان محمد عواد والفنان أحمد عيسى عن دورهما في فيلم «طريق واحد»، والفنان مبارك خميس والفنانة هدى سلطان عن دورهما في فيلم «هنا لندن»، والفنان أنور أحمد عن دوره فيلم «النهاية لا!»، والفنان يحيى عبدالرسول عن دوره في مجموعة من الأفلام.

وقال رئيس لجنة تحكيم جوائز سبلاش نقش للإبداع يوسف فولاذ: «إن أيام نقش للأفلام القصيرة محفل جمع فيه صناع الأفلام وجمعت فيه إبداعاتهم في مجال السينما»، وشدد فولاذ على استمرارية المهرجان.

وضمن فعاليات المهرجان، أقيمت حلقة نقاشية حول الفيلم القصير وماهيته، شارك فيها المخرج البحريني محمد بوعلي والمخرج الإماراتي عبدالله حسن، إضافة للمخرج الأردني يحيى العبد الله. وتحدث المشاركون خلال الحلقة النقاشية عن مفهوم الفيلم القصير وأهدافه وأبرز ما يميزه عن الفيلم السينمائي الطويل، كما تمت مناقشة الاحتياجات اللازم توافرها لإنتاج الأفلام القصيرة ابتداءً من السيناريو والممثلين وموقع التصوير وانتهاءً بطاقم العمل الفني.

ونظم المهرجان ليلته الثانية تحت عنوان» ليلة خيار المخرجين»، شارك فيها هذا العام مهرجان دبي السينمائي الدولي بمناسبة 10 سنوات على انطلاقته، وعرضت خلالها 6 أفلام ساهمت في صنع السينما الإماراتية. أعقب عرض الأفلام جلسة حوارية تحدث فيها كاتب السيناريو الإماراتي محمد حسن والمخرج الإماراتي عبدالله حسن حول ظروف نشأة السينما في الإمارات وأهم العوامل التي ساهمت في نجاحها.

وعرض مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة 2013» خلال أيامه الثلاثة أكثر من 85 فيلماً من أكثر من 10 دول بلغات متعددة، ولاقت هذه الأفلام والفعاليات المصاحبة مشاركة جماهيرية واسعة من عشاق السينما والفن وتواجداً ملحوظاً للمهتمين من النقاد والكتاب وصناع الأفلام.

العدد 4046 - الجمعة 04 أكتوبر 2013م الموافق 29 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً