العدد 4042 - الإثنين 30 سبتمبر 2013م الموافق 25 ذي القعدة 1434هـ

«المرور»: 32 مخالفة نقل طلبة دون ترخيص منذ بداية العام الدراسي

مدينة عيسى - الإدارة العامة للمرور 

30 سبتمبر 2013

قال مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور العقيد موسى عيسى الدوسري: «ان الإدارة ضبطت 32 مخالفة مرورية لسواق باصات نقل طلبة المدارس وذلك منذ بدء العام الدراسي الجديد حتى تاريخ (23 سبتمبر/ أيلول الماضي)»، مؤكداً أن السواق المخالفين غير مصرح لهم من قبل الإدارة العامة للمرور لنقل الطلبة وغير مهيئين لذلك ولم يتبعوا الإجراءات القانونية للحصول على رخصة لنقل الطلبة والتي تندرج فيها اشتراطات خاصة لضمان سلامة الطلاب وأهلية السائق لنقلهم.

وأشار إلى أن قانون المرور رقم 9 لسنة 1979 وتحديداً في مادته رقم 80 يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مئة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين عند استعمال قائد المركبة الآلية لها في غير الغرض المبين برخصتها، مشدداً على ضرورة أن يقوم السواق بتعديل أوضاعهم بأخذ التراخيص اللازمة لهذه المهنة وتلافي العقوبات المترتبة على ذلك.

وذكر العقيد الدوسري، أن قانون المرور نظم عملية نقل الطلبة من خلال القرار الوزاري رقم (10) لسنة 1989 وجاء في المادة رقم 1 (يجوز الترخيص بصفة مؤقتة لمالكي سيارات النقل الخاص للركاب (باص خاص) بنقل طلبة المدارس من مساكنهم إلى المدارس وبالعكس بموجب عقود فردية بين أولياء أمور الطلاب ومالك السيارة. وعلى ألا يزيد عدد المرخص لهم عن الحاجة الفعلية لأداء هذه الخدمة) في حين حددت المادة رقم 2 اشتراطات الحصول على الرخصة الخاصة بنقل الطلبة وجاء في المادة (يتعين أن يكون المرخص له بحريني الجنسية، وألا تكون له مهنة أو وظيفة أخرى غير خدمة النقل، وأن يقود السيارة بنفسه ولا يسمح لأحد غيره بالعمل بهذا الترخيص ولا يجوز له التنازل عنه. كما يتعين على المرخص له أن يجتاز دورة تدريبية عن السلامة المرورية بالمركز الوطني لتدريب السواقة).

وأضاف «كما نظمت المادة رقم 3 مدة الرخص وجاء فيها (تكون هذه الرخصة صالحة لمدة سنة وتنتهي صلاحيتها حتماً في نهاية سبتمبر التالي ليوم إصدارها ويكون التجديد لمدة سنة طالما لم يتم وضع نظام آخر لنقل طلاب المدارس. ويجب أن تكون الرخصة موجودة بالمركز بصورة دائمة ولأفراد قوات الأمن العام وإدارة المرور والترخيص أن يطلبوا تقديمها في أي وقت) بينما المادة رقم 4 فقد تناولت الالتزام بتأمين ركاب السيارة من الحوادث التي تقع بموجب وثيقة تأمين سارية المفعول مدة الترخيص، بينما تتيح المادة رقم 5 لمدير الإدارة العامة للمرور إلغاء الترخيص أو رفض تجديده إذا خالف المرخص له الشروط المبينة بالترخيص أو المنصوص عليها في القانون والقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن».

وأفاد الدوسري أن إدارة الثقافة المرورية تقوم بحملات توعوية مستمرة تترافق معها حملات تنفيذ القانون للتأكيد على ضرورة التقيد بالاتفاق مع السواقين المرخصين للإدارة العامة للمرور لتأمين سلامة الطلاب، مهيباً بأولياء الأمور التأكد من حصول سائق الباص على التراخيص اللازمة لنقل الطلاب كون من متطلبات الرخصة إدخال السائقين لمحاضرة متخصصة في شأن السلامة المرورية والمختصة بمجالهم.

يشار إلى أن إدارة شئون التراخيص رخصت خلال العام الجاري لـ192 شخصا لنقل طلبة المدارس في حين بلغت إحصائية العام الماضي 257، وتستقبل إدارة شئون التراخيص بالإدارة العامة للمرور الراغبين في الحصول على ترخيص نقل الطلاب حتى نهاية العام الدراسي 2013 وستتوقف حتى بداية العام الدراسي المقبل.

العدد 4042 - الإثنين 30 سبتمبر 2013م الموافق 25 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:27 م

      راحت عليك يا ابويي

      راحت عليك يا ابويي
      من بدايه المدرسة وهو ماخذ اجازة حق يوصل طلاب بيتنا الى المدارس
      لو جكوك يا ابويي جان رحت من بيع امس
      مخالف يترس السيارة اخواني ويوصلهم مدرستهم الجديدة الثانوية
      عفر مخالف واذا في كميشن الى الي يبلغ بعطيكم رقم سيارة ابويي وبصوره لكم فيديو وصور حق المخالفة
      عجل يوصل اخواني الطلبة للمدرسة
      ما يدري انه مخالف

اقرأ ايضاً