العدد 4042 - الإثنين 30 سبتمبر 2013م الموافق 25 ذي القعدة 1434هـ

وزراء المواصلات الخليجيون: خطة عمل لتنفيذ وتشغيل سكة حديد في 2018

الجلسة الافتتاحية لاجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي أمس
الجلسة الافتتاحية لاجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي أمس

أوصى الاجتماع السابع عشر للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد أمس (الاثنين) في البحرين، بـ «إعداد خطة عمل وجدول زمني شامل لتنفيذ وتشغيل مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون بشكل متكامل ومتوائم خلال العام 2018، وقيام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بالتنسيق مع الجهات المختصة في البحرين والسعودية بإعداد دراسة لجدوى الربط بين البلدين بمشروع السكة الحديد حيث يتوقع استكمال الدراسة خلال الربع الأول من العام 2014».

وأشار البيان الختامي إلى أنه «تم تحديث إحداثيات مسار السكة الحديد ونقاط الالتقاء فيما بين الدول الأعضاء المتجاورة وتوقيعها على الخرائط الهندسية، حيث ستقوم الدول الأعضاء بمراجعتها وإبداء المرئيات حولها قبل نهاية 2013».


خطة خليجية لتشغيل السكك الحديد خلال 2018

كمال: نرى مستقبل المنطقة بشبكة آمنة من وسائل النقل الحديثة

المنامة - وزارة المواصلات

اكد وزير المواصلات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد الى أن قطاع النقل والمواصلات والموانئ جزء لا يتجزأ من العملية التنموية الشاملة، التي نسعى الى جعلها موازية لما تحقق من إنجازات، وأضاف «اننا نرى مستقبل المنطقة من خلال شبكة آمنة من وسائل النقل الحديثة التي تنظمها قوانين موحدة، وحركة ملؤها الحياه في موانئ خليجنا تضمن بقاء أبناء المنطقة على تواصل دائم فيما بينهم».

أعرب وزير المواصلات خلال افتتاحه أعمال الاجتماع السابع عشر للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازه لما وصلت إليه دول مجلس التعاون الخليجي من نهضة شملت مختلف جوانب الحياة بالمجتمع الخليجي، من خلال سلسلة من الإنجازات التي شهدتها المنطقة، جعلت منها محط أنظار العالم، وقبلة استثمارية لكبرى الشركات العالمية.

ونقل كمال حرص القيادة السياسية للبلاد على الاطلاع على ما ستؤول إليه اجتماعات اللجان المختلفة المنبثقة عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها مملكة البحرين.

واختتم الوزير كلمته قائلا: «اننا نتطلع بثقة للوصول إلى قرارات ملموسة تخدم قطاع النقل والمواصلات والملاحة البحرية، وتلبي طموح أبناء المنطقة الخليجية، وتكون قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية، منوهين بجهود الجميع في كل ما من شأنه تحقيق أفضل الخدمات لشعوب المنطقة».

ونيابة عن الأمين العام لدول مجلس التعاون عبداللطيف الزياني ألقى الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية عبدالله الشبلي كلمة الأمانة العامة رحب خلالها بوزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون متمنيا أن تكون مشاركتهم مثمرة تعزز العمل الخليجي المشترك، وأن ما جاء في الاجتماع السابع عشر هو استكمال لما تم بحثه ومناقشته من انجازات في الاجتماعات السابقة.

وأكد الشبلي أن وسائل النقل تعتبر من أهم الدعائم التي تقوم عليها السوق الخليجية المشتركة وخاصة فيما يتعلق بتنقل المواطنين والسلع والبضائع بين الدول في الموعد المحدد 2018، وأضاف أن الأمانة العامة تأمل دعم لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس للعمل على تذليل جميع ما يواجه تنفيذ المشروع من صعوبات وتحديات، والتأكيد على التزام الدول الأعضاء بما تم الاتفاق عليه.

وقد طرحت عدة محاور رئيسية تمثلت في مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون من حيث كراستي المواصفات الفنية الشاملة لمتطلبات التشغيل والسياسات والقوانين والتشريعية، وإحداثيات مسار سكة الحديد ونقاط الربط بين الدول الأعضاء، بالإضافة الى متابعة سير العمل والإعداد للتصاميم الهندسية.

واوصى وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإعداد خطة عمل وجدول زمني شامل لتنفيذ وتشغيل مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون بشكل متكامل ومتوائم خلال عام 2018.

كما اوصوا باعتماد الدول الأعضاء في عام 2012 لكراسة المواصفات الفنية الشاملة لمرحلة إعداد التصاميم الهندسية المتعلقة بمشروع السكة الحديد.

واكدوا ضرورة قيام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بالتنسيق مع الجهات المختصة في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية بإعداد دراسة لجدوى الربط بين البلدين بمشروع السكة الحديد حيث يتوقع استكمال الدراسة خلال الربع الأول من العام 2014.

وتم تحديث احداثيات مسار السكة الحديد ونقاط الالتقاء فيما بين الدول الاعضاء المتجاورة وتوقيعها على الخرائط الهندسية، حيث ستقوم الدول الأعضاء بمراجعتها وإبداء المرئيات حولها قبل نهاية 2013.

واوصوا باستكمال مسودة كراسة الاطار العام لمتطلبات تشغيل المشروع بما فيها اقتراح القوانين والتشريعات اللازمة لمتطلبات نقل البضائع والركاب بين الدول والمتوقع الانتهاء منها بشكلها النهائي لاعتمادها من قبل الدول الاعضاء خلال عام 2013.

وأكدت الدول الاعضاء اهمية البدء بإعداد دراسة لإنشاء الهيئة الخليجية للمشروع للإشراق على تنفيذه وتشغيله بشكل متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديد الوطنية بدول مجلس التعاون.

كما تم بحث موضوع لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تخضع لمعاهدات بحرية دولية، ناهيك عن الشروط وضوابط الترخيص للشركات البحرية، وموضوع القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن، ودراسة انشاء شركة خليجية للمساعدات الملاحية.

ومن الموضوعات التي طرحت للنقاش كذلك الدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري بدول المجلس، وانشاء قاعدة معلومات قطاع النقل لدول المجلس.

العدد 4042 - الإثنين 30 سبتمبر 2013م الموافق 25 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:59 ص

      فى

      فى المشمش ههههههههههههههههههههههههه كله هريج هههههههههههههههههه

اقرأ ايضاً