العدد 4039 - الجمعة 27 سبتمبر 2013م الموافق 22 ذي القعدة 1434هـ

عاطلو تمريض «الايرلندية» يطالبون «الصحة» بالتوظيف حسب الأقدمية

أكدت مجموعة من عاطلي التمريض خريجي الجامعة الايرلندية أن وزارة الصحة بدأت بتوظيف خريجي دفعة 2012 من كلية العلوم الصحية، في حين أن خريجي جامعتهم دفعة 2011 مازالوا عاطلين عن العمل.

وأوضح العاطلون أنهم راجعوا وزارة الصحة قبل ما يقارب أكثر من أسبوع، وذلك بعد أن انتشرت أنباء أنه في حال تم توظيف خريجي كلية العلوم الصحية دفعة 2011 فإنه سيتم البدء في توظيف خريجي الايرلندية دفعة 2011، مشيرين إلى أنه خلال المراجعة تفاجأوا بأنه تم البدء في توظيف خريجي كلية العلوم الصحية دفعة 2012، في الوقت الذي مازالوا فيه عاطلين عن العمل حتى الآن.

ولفت العاطلون إلى أنه خلال المراجعة تم إبلاغهم بأنه لا توجد أوامر من الإدارة بتوظيف خريجي التمريض من الجامعة الايرلندية حتى الآن، منوهين إلى أنهم حاولوا معرفة الإدارة المسئولة عن قرار توظيفهم، ولكن دون جدوى.

وأشار العاطلون إلى أن توظيف الخريجين الجدد بات يؤثر على مستقبلهم، خصوصاً في ظل وجود عاطلي تمريض من الجامعة الايرلندية مضى على تخرجهم ما يقارب عامين.

ونوَّه العاطلون إلى أنه منذ تخرجهم حتى الآن، وهم على تواصل مع وزارة الصحة، إلا أن الأخيرة أبلغتهم قبل أشهر بقرار يقتضي بعدم وجود أوامر لتوظيفهم، إذ إن هؤلاء الخريجين كان من المتوقع أن يتم توظيفهم في مستشفى الملك حمد الجامعي، في حين أن الوزارة مسئولة فقط عن توظيف خريجي كلية العلوم الصحية.

وذكر العاطلون أن الأعداد بدأت تزداد، خصوصاً في ظل تخرج الدفعات الجديدة، مبينين أن وزارة الصحة قبل إصدار هذا القرار وعدت بالتوظيف حسب الأقدمية، إلا أن الوزارة لم تقم بتوظيف أحد من الطلبة الخريجين من الكلية الايرلندية، وذلك بحجة أن القرار يقضي بتوظيف طلبة كلية العلوم الصحية أولاً، وبعدها يتم توظيف طلبة الجامعات الخاصة، مؤكدين أنه على رغم من ذلك تم استثناء طلبة الايرلندية من التوظيف.

وأشار العاطلون إلى أن عدد خريجي الكلية الايرلندية في العام 2011 كان 22 خريجاً، وكان من المقرر أن يتم توظيفهم في مستشفى الملك حمد الجامعي، إلا أنه نتيجة لعدم اجتياز الأغلبية المقابلة الشخصية، تم استثناء الأغلبية، منوهين إلى أنهم علقوا أمالهم في التوظيف في وزارة الصحة، مؤكدين أنهم انتظروا التوظيف كباقي خريجي كلية العلوم الصحية، إلا أن وزارة الصحة تأخرت في توظيف الخريجين من كلا الجامعتين، وبعد فترة بدأت الصحة بتوظيف خريجي كلية العلوم الصحية ابتداءً بخريجي دفعة 2011، وقد تم توظيفهم جميعاً، وتفاجأنا أنه تم البدء بخريجي دفعة 2012 من كلية العلوم الصحية، في الوقت الذي هناك عاطلو تمريض من خريجي الكلية الايرلندية دفعة 2011.

وأكد العاطلون أن وزارة الصحة على رغم من حاجتها إلى ممرضين وممرضات في مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية، إلا أنه دائماً ما يتم التعذر أنه لا توجد تعليمات بتوظيف خريجي الايرلندية حتى الآن.

وذكر العاطلون أن بعضهم يعمل حالياً في المستشفيات والعيادات الخاصة، مؤكدين أن العديد من هؤلاء يشكون من ظروف العمل التي وصفوها بـ «القاسية»، وخصوصاً في ظل ضعف الراتب وطول ساعات العمل وقلة الإجازات الأسبوعية، بعكس العمل في القطاع الصحي الحكومي.

وأشار العاطلون إلى أن البحرين في السابق لم تكن تعاني من وجود عاطلين في القطاع التمريضي، إذ إن خريجي التمريض وبمجرد تخرجهم يتم توظيفهم إما في المراكز الصحية أو في مجمع السلمانية الطبي.

وأكد العاطلون أنه منذ عامين بدأت البحرين تشهد أزمة عاطلين في قطاع التمريض، رغم حاجة البحرين إلى ممرضين في جميع المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي.

واستنكر العاطلون من أن يتم التوظيف بحسب الجامعة وإعطاء أولية على خريجين دون آخرين، خصوصاً أن كلا الكليتين معترف بهما محلياً وإقليمياً ودولياً، مطالبين أن يكون التوظيف حسب الأقدمية، خصوصاً أن عدد خريجي الجامعة الايرلندية من تخصص التمريض قليل إذا ما تم مقارنته بخريجي التمريض من كلية العلوم الصحية.

العدد 4039 - الجمعة 27 سبتمبر 2013م الموافق 22 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:16 م

      كلية العلوم الصحية

      يجب ان يكون لها الاولوية

    • زائر 1 | 8:24 ص

      الله يعيين ...

      مادري من وين هالمصادر !! واجد من دفعه 2011 بكلية العلوم للحين ماتوظفوا فارحمونا شوي ! واما اللي شفتون انهم قاعدين يبتدون معاهم فهالشي شكلي يعني بسم الله وبالله ! مجرد اجراءات مبدئية يازعم عشان يخلون الفايل جاهز واذااااا اذااا انوجد هالشاغر بعدها بيفكرون يكملون اجراءات التوظيف !! يعني ناس واجد جذي وانا من ضمنهم يا مودينه يا جايبينه يحسسون الواحد كأن باجر بيتوظف وبالنهاية يقولون لك اذا انوجد شاغر مجرد نجهز الفايل كامل واذا ماتم التوظيف بعد 6 اشهر ترد تعيد عمل كل هالاوراق

اقرأ ايضاً