العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ

وفد مرصد البحرين لحقوق الإنسان يطلق حملة دولية لإطلاق سراح المرزوق ومنع إبعاد النجاتي

قال وفد مرصد البحرين لحقوق الإنسان في بيان له أمس إنه أطلق يوم الجمعة الماضي (20 سبتمبر/ أيلول 2013) من مقر الأمم المتحدة في جنيف حملة دولية لإطلاق سراح المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق، وكذلك لمنع إبعاد آية الله الشيخ حسين النجاتي من وطنه البحرين، وستشمل الحملة الدولية إطلاق عريضة ومخاطبة الجهات الدولية والأممية.

وأكّد مسئول قسم الحريات الدينية في المرصد الشيخ ميثم السلمان أنَّ الحملة الدولية لاقت تجاوباً واسعاً في الأمم المتحدة، حيث بدأت منظمات دولية فعلياً باتخاذ مواقف مطالبة بالإفراج الفوري عن المرزوق وإيقاف إجراءات ترحيل النجاتي وتهديده.

وكان وفد مرصد البحرين لحقوق الإنسان اجتمع الجمعة الماضي بسفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الإنسان ايلين ديناهو، وذلك في مقر البعثة الأميركية إلى الأمم المتحدة.

وثمن الوفد الموقف الذي اتخذته البعثة في التوقيع على بيان مجموعة 47 دولة الأخير الذي حث حكومة البحرين على وقف العنف والقمع ضد المتظاهرين السلميين ووقف الانتهاكات ومحاسبة المسئولين عنها.

كما اطلع الوفد على اهتمام البعثة بالتطورات الأخيرة التي بدأت بمحاولة ترحيل الشيخ حسين نجاتي وانتهت بحبس القيادي خليل المرزوق مع ما يتعرض له البحرينيون المسقطة جنسياتهم من مشاكل وامتدادها إلى عوائلهم.

وتمنى الوفد أن تستخدم الولايات المتحدة علاقاتها الإستراتيجية مع حكومة البحرين لوقف التجاوزات على القانون الدولي وحقوق الإنسان، وطالب الوفد بتدخلها لوقف الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها وتطبيق توصيات مجلس حقوق الإنسان وتوصيات اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق وفقاً لجدول زمني محدد والانتقال بالبحرين إلى مرحلة الحقيقة والإنصاف والمصالحة.

كما اجتمع وفد المرصد مع مسئولة منظمات المجتمع المدني في المفوضية جون راي، وذلك في قصر ويلسون التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، حيث قدم لها وصفاً شاملاً للتطورات التي طرأت على العمل التطوعي في ظل سيطرة وزارة التنمية الاجتماعية على أغلب الجمعيات الأهلية والصناديق الخيرية والتحكم فيها عن طريق حلها وتعيين مديرين حكوميين لها مع استمرار غلق جمعية أمل الإسلامية ووضع قيود على الجمعيات السياسية في تحركاتها واجتماعاتها مع الممثليات الدبلوماسية، كما أطلع الوفد المسئولة الأممية على استمرار وقف الدعم المالي للجمعيات السياسية والاتحادات العمالية والنسائية ورفض إشهار جمعيات كثيرة عدا تلك المحسوبة على الحكومة.

وفي ندوة تخصصية شارك فيها عضو الوفد الشيخ ميثم السلمان حول الإرهاب بيّن أن المنظومة القيمية والدينية والأخلاقية للمطالبين بالديمقراطية في البحرين والمدافعين عن حقوق الإنسان تحرّم عليهم كافة أشكال العنف والتخريب بصورة قطعية، ولكنها في الوقت ذاته ترفض مسايرة الظلم والتمييز والاضطهاد والقمع، وانتهاك الحقوق الإنسانية المكفولة في الشرائع السماوية السمحة وفي الشرعة الدولية، مشيداً بدور المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان في البحرين.

وقال: «إن مؤسسات المجتمع المدني في البحرين ترفض انتهاج العنف لتحقيق مطالب الشعب الديمقراطية وترفض كذلك جنوح السلطة للعنف والإرهاب ضد الأفراد».

العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:27 ص

      موفقين بأذن الله

      والله يفرج عن المرزوق ونجاتي وياخذ بحقهم وحق هذا الشعب المظلوم ...

    • زائر 7 | 3:34 ص

      تتراكضون حق الامريكان

      تتحالفون مع الكفار مع الشيطان الاكبر!!!

    • زائر 9 زائر 7 | 2:42 م

      شيطان شلون بصير

      لو شيطان جان حكومة البحرين ماجابت القاعدة الامريكيه وجان ما صارت علاقاتها مع البحرين حميمه ..شكلك تبي تطلع عن ولاة امرك وتكفر???

    • زائر 6 | 2:59 ص

      v

      زائر 3 ...مو عاجبك صير مرصد البحرين لتعذيب الانسان و حارب مرصد البحرين لحقوق الإنسان

    • زائر 5 | 1:25 ص

      الى زائر 3

      ماشوف ربعكم اللي عذبوا وقتلوا واللي باقوا نالو عقابهم وزياده على ذلك قالوا لهم انتم فوق القانون خلو عندكم ضمير شوي حتى لو ما منتوا مسلمين كونوا احرار في دنياكم لان المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

    • زائر 2 | 12:09 ص

      كلنا ضد هذه الأحكام الجائرة

      للامام وكلنا ضد هذه الاحكام الباطلة والغير شرعية
      أطلقوا صراح خليل المرزوق وباقي السجناء
      أحكام كيدية وباطلة
      الى متى نبيل رجب الخواجة والمرزوق الأن
      ومصابته حكومة ......

    • زائر 3 زائر 2 | 12:28 ص

      الاحكام الجائرة

      رجاء لا تعمم كلم عن نفسك فقط لا تقول كلنا ضد هذه الاحكام اليه يخالف لازم ينال عقابه ولا دتيا فوضى

    • زائر 4 زائر 2 | 12:57 ص

      لازم ينال عقابه اذا توفرت عوامل مهمة...

      هنالك عوامل مهمة مثل حيادية القضاء وعدالة القوانين ومساواة الناس أمام تطبيق القوانين...من دون ذلك لا نستطيع أن نقول أن من يخالف سنطبق عليه هو فقط مانريد...

اقرأ ايضاً