العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ

مواصلة الصلاة بالمساجد المهدمة

مواطنون يؤدون الصلاة أمس في أحد المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية
مواطنون يؤدون الصلاة أمس في أحد المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية

واصل العشرات من المواطنين أمس السبت (21 سبتمبر/ أيلول 2013) أداء الصلاة في عدد من مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

ومن جهته أوضح مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان أن إعادة بناء كافة المساجد المهدمة وفق جدول زمني معلن عنه ضرورة تفرضها الالتزامات القانونية والشرعية والدولية على حكومة البحرين؛ وذلك لتصحيح وضعها بعد قيامها بهدم 38 مسجداً مسجلاً في الأوقاف الجعفرية بصورة غير قانونية.

وقال السلمان إن اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي ترأسها البروفسور محمود شريف بسيوني أوصت حكومة البحرين بإعادة بناء كافة المساجد المهدمة على وجه السرعة، وذلك بعد أن اعتبر الهدم «عقاباً جماعياً لطائفةٍ بعينها» في الثالث والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 2011. ومن بعد ذلك نصحت بعض الدول الصديقة للبحرين السلطة بالمسارعة في إعادة بناء كافة المساجد المهدومة في فترة السلامة الوطنية (16 مارس/ آذار - يوليو/ تموز 2011) وقد كان من بين هذه الدول دول تربطها بالبحرين علاقات استراتيجية كالولايات المتحدة الأميركية، كما تلقت البحرين نصيحة من دولة خليجية شقيقة للمسارعة في إعادة بناء المساجد المهدمة؛ لمنع تضخم الآثار السلبية على حكومة البحرين وشعبها من جراء بقاء ملف المساجد المهدمة معلقاً.

كما وجهت عشرات المنظمات الدولية انتقادات وإدانات صريحة لحكومة البحرين لقيامها بهدم المساجد، وكان من أهمها تقرير الهيئة الأميركية الدولية للحرية الدينية في العام 2012 والذي أكد أن السلطة لا تزال تتهرب من إصدار جدول زمني واضح للانتهاء من بناء كافة المساجد المهدمة. وقد أكد قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان في التقرير الذي أصدره بتاريخ 17 أبريل/ نيسان 2012 أن السلطة لم تتبنَّ خيار جدولة زمنية للانتهاء من بناء 38 مسجداً تعرض للهدم بصورة غير قانونية؛ إذ توجد مماطلات واضحة، وتأخير غير مبرر ولا توجد شفافية في الكشف عن خطة إعادة بناء المساجد المهدمة، وقال السلمان: إن هذا ما يدعو المواطنين للتشكيك في جدية السلطة في القيام ببناء كافة المساجد التي هدمتها (ما بين مارس/ آذار ومايو/ أيار 2011) ويتضاعف الشك في جدية السلطة في بناء المساجد المهدمة في ظل وجود تصريحات رسمية تسعى لعرقلة مساعي إعادة البناء.

واستغرب السلمان مما أسماه «مكابرة بعض الجهات الرسمية» وإصرارها على تبرير هدم المساجد بدلاً من الاعتذار العلني على هدم 38 مسجداً، وأضاف: لقد اعتذر الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قيام جنود بحلف شمال الأطلسي «الناتو» بحرق نسخة واحدة من القرآن في أفغانستان، بينما تكابر حكومة البحرين على الاعتذار لقيامها بتهديم 38 مسجداً مسجلاً في الأوقاف الجعفرية.

العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:26 ص

      اتحاربون الله

      هدموا المساجد ومنعوا بنائها ، حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 2:28 ص

      الى متى يبقى هذا العار معلق ؟؟؟

      الى متى تبقى المساجد المهدمة بدون بناء اي اسلام تدعون

    • زائر 9 | 1:19 ص

      الله يحفظكم ويحرسكم

      انتم بعين الله يامن تعمرون بيوت الله بهذا الحضور المشرف
      ومن تجرأ على بيوت الله تجرأ على الله وان عذاب الله شديد .

    • زائر 8 | 1:13 ص

      يا الله

      لمن هدم المساجد الخزي في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 5 | 12:31 ص

      من هدم المساجد؟

      اهو بالسجن كما ينبغي في دول القانون ام حر طليق؟

    • زائر 4 | 11:18 م

      عجبي !!!!

      تعمر الحانات والمراقص و تهدم المساجد وبيوت الله !! في بلد اسلامي ؟ اين انتم من عذاب الله وانتقامه , ( انما نملي لهم ليزدادو اثما ) ص ....

اقرأ ايضاً